سياسة : مقارنة «القوة العسكرية لتركيا ومصر» .. «القوات البحرية المصرية والطيران الحربي» يسحقان «المتغطرس العثماني»

سياسة : مقارنة «القوة العسكرية لتركيا ومصر» .. «القوات البحرية المصرية والطيران الحربي» يسحقان «المتغطرس العثماني»
سياسة : مقارنة «القوة العسكرية لتركيا ومصر» .. «القوات البحرية المصرية والطيران الحربي» يسحقان «المتغطرس العثماني»

السبت 4 يناير 2020 09:50 صباحاً

نافذة على العالم - الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم 

اعتبر مركز التحليلات العسكرية، "Global Firepower"، أن تركيا تتفوق على مصر بفارق ضئيل من حيث القوات المسلحة، لكن سلاح الجو والبحرية في مصر يتقدمان على نظيريهما التركيين بحسب روسيا اليوم.

ويقول المركز، في تقرير نشره في وقت سابق حول تصنيف القوات العسكرية لدول العالم في العام 2019، إن تركيا تحتل المركز الـ9 من حيث قدراتها المسلحة بـ0.2089 نقطة، بينما تأتي مصر في المركز الـ12 بـ0.2283 نقطة (يعتبر الرقم الأعلى في هذا التصنيف نظريا 0 نقطة).

ويشير المركز التحليلي إلى أن معادلته "الفريدة من نوعها" المعتمدة لوضع التصنيف الذي يشمل كل دول العالم تقريبا تستند إلى 55 عاملا، ومن أهمها عدد سكان الدول وعناصر قواتها المسلحة.

كما أوضح أنه لا يأخذ بعين الاعتبار فقط أعداد الأسلحة وإنما أيضا تنوعها وقدراتها، كما تؤثر الظروف الجغرافية والطبيعية والاقتصادية للدول أيضا على مكاناتها في هذه القائمة بالإضافة إلى درجة الاستقرار المالي وحالة الصحة، بينما تزيد أيضا العضوية في حلف الناتو من قدرات الدول بسبب شراكتها المرجحة في المجال الدفاعي.

وتقول معطيات "Global Firepower" مع ذلك إن مصر أقوى من تركيا من حيث قدراتها العسكرية الجوية.

وفي هذا التصنيف تحتل مصر المركز الـ9 عالميا بـ1.092 نقطة، فيما تشغل تركيا المرتبة التالية أي الـ10 بـ1.067 نقطة (وفي هذه القائمة يتوقف موقع الدول على كثرة النقاط وليس قلتها).

أما في مجال القوات البحرية فتتقدم مصر على تركيا بصورة ملموسة حيث تحتل المرتبة الـ6 بـ319 نقطة مقابلة الموقع الـ12 لسلاح الجو التركي بـ194 نقطة.

لكن تركيا تتقدم على مصر، حسب التصنيف، في عدد من المجالات المهمة الأخرى، بينها الآليات البرية وخاصة الدبابات والمدرعات والقدرات اللوجيستية والإنفاق العسكري والظروف الاقتصادية .

 

ووفقاً لوكالة CNN الأمريكية ننشر تفاصيل المقارنة بين الجيش المصري والجيش التركي 

التصنيف العام

يحتل الجيش المصري المرتبة الـ12 عالمياً، في قائمة أقوى جيوش العالم، بينما يحتل نظيره التركي المرتبة الـ9 عالمياً من بين 137 دولة.

التصنيف من حيث القوة البشرية

تحتل مصر المرتبة 14 عالمياً في هذا الجانب إذ يبلغ عدد سكانها 99.413 مليون نسمة، بينهم قرابة 43 مليون نسمة قوة بشرية متاحة، بينما تحتل تركيا المرتبة 18 عالمياً بعدد سكان يبلغ 81.257 مليون نسمة، بينهم قرابة 41 مليون نسمة قوة بشرية متاحة.

التصنيف من حيث عدد الجنود الفاعلين

يحتل الجيش المصري المرتبة 10 عالمياً، إذ يضم 440 ألف جندي فاعل، بينما يحتل نظيره التركي المرتبة 14 عالمياً في هذا الجانب بنحو 355 ألف جندي فاعل.



القوة الجوية

التصنيف العام لسلاح الجو

يحتل سلاح الجو المصري المرتبة 9 عالمياً، بامتلاكه 1092 طائرة حربية متنوعة، في حين يحتل نظيره التركي المرتبة 10 عالمياً بـ 1067 طائرة حربية.

التصنيف من حيث عدد المقاتلات

يحتل سلاح الجو المصري المرتبة 13 عالمياً بعدد مقاتلات يبلغ 211 مقاتلة، في تفوق بسيط على نظيره التركي الذي يحتل المرتبة 14 عالمياً بامتلاكه 207 مقاتلة.

التصنيف من حيث عدد طائرات الهجوم

يحتل سلاح الجو المصري المرتبة 8 عالمياً بأكثر من 340 طائرة هجومية، في تقدم واضح أيضاً على نظيره التركي في هذا الجانب والذي يحتل المرتبة 14 عالمياً بامتلاكه 207 طائرة هجومية.

التصنيف من حيث عدد المروحيات

التفوق في هذا الجانب يميل لصالح سلاح الجو التركي الذي يحتل المرتبة 8 عالمياً بعدد المروحيات، حيث يمتلك 492 مروحية عسكرية منها 94 مروحية هجومية، بينما يحتل سلاح الجو المصري المرتبة 15 عالمياً هنا، بامتلاكه 293 مروحية عسكرية، منها 46 مروحية هجومية.

التصنيف من حيث سلاح الدبابات

يحتل الجيش المصري المرتبة 14 عالمياً في هذا الجانب بأكثر من 2160 دبابة، مقابل نظيره التركي الذي يحتل المرتبة 7 عالمياً بامتلاكه 3200 دبابة، وهنا تميل الكفة لصالح تركيا.

التصنيف من حيث سلاح المدرعات

يحتل الجيش المصري المرتبة 13 عالمياً بعدد مدرعات يبلغ 5735 مدرعة، بينما يحتل نظيره التركي المرتبة 7 عالمياً بنحو 9500 مدرعة وهنا التفوق لصالح تركيا أيضاً.

التصنيف من حيث القوة البحرية

في هذا الجانب، يبدو التفوق كبير لصالح مصر التي تحتل المرتبة 6 عالمياً، حيث يضم الأسطول البحري لها قرابة 320 قطعة بحرية منها حاملتي طائرات و7 طرادات، و4 غواصات، إضافة إلى 50 سفينة دورية و9 فرقاطات، بينما تحتل تركيا المرتبة 12 عالمياً، حيث تمتلك قرابة 194 قطعة بحرية منها 16 فرقاطة و10 طرادات و12 غواصة إضافة لـ34 سفينة دورية و11 سفينة متخصصة بالألغام.

التصنيف من حيث ميزانية الدفاع

تحتل جمهورية مصر المرتبة 45 عالمياً في هذا الجانب، إذ تصل ميزانية دفاع الجيش المصري إلى 4.4 مليار دولار، في تأخر ملحوظ على تركيا التي تحتل المرتبة 25 عالمياً من حيث الانفاق العسكري، حيث تصل ميزانية دفاع جيشها لنحو 8,600 مليار دولار سنوياً.


المصدر : الموجز

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سياسة : انتصار السيسي: 30 يونيو نموذج فريد في تاريخ الثورات