أخبار عاجلة

تكنولوجيا : مصر ترسل أول كاميرا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى محطة الفضاء الدولية

تكنولوجيا : مصر ترسل أول كاميرا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى محطة الفضاء الدولية
تكنولوجيا : مصر ترسل أول كاميرا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى محطة الفضاء الدولية

قد يتعين الانتظار لإرسال أول رائد فضاء مصري إلى الفضاء، لكن محطة الفضاء الدولية (ISS) على وشك استقبال أول ضيف محلي لها، بعد الفوز في مسابقة نظمتها لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، رتبت وكالة الفضاء المصرية لإرسال كاميرا إلى محطة الفضاء الدولية، مما يجعلها أول كاميرا من

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصل إلى هناك.

 

(اقرأ أيضًا) شاهد ارتفاع سرعة الإنترنت.. كيف ستستفيد مصر من القمر الصناعي طيبة 1

 

تم تصنيع الكاميرا عالية التقنية في مصر بنسبة 100٪، وقد قام بتجميعها 13 مهندسًا وفنيًا محليًا، بتثبيت هذا الجهاز، سنتمكن

من الحصول على صور أقمار صناعية عالية الدقة بأنفسنا.

 

تم إنشاء محطة الفضاء الدولية من خلال تعاون وكالات الفضاء في جميع أنحاء العالم بما في ذلك وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية الروسية ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية الكندية وجاكسا اليابانية، وهي مشروع ضخم تم إطلاقه في عام 1998، وكانت موطنًا لطاقم دوار من رواد الفضاء من الطراز العالمي العلماء لمدة 22 عامًا على التوالي.


شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأربعاء عبر تقنية الفيديو كونفرانس توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والشركة المصرية للاتصالات، لتقديم خدمات اتصالات متكاملة لمستفيدي برامج الحماية الاجتماعية "برنامج تكافل وكرامة".

 

وقع من جانب وزارة التضامن الاجتماعي أيمن عبد الموجود مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشئون المؤسسات والعمل الأهلي، والمهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات.

 

يأتي ذلك في إطار سعى وزارة التضامن الاجتماعي لميكنة كافة خدماتها وعزمها على تعزيز منظومة التحول الرقمي التي تنتهجها مصر الرقمية والتي تستشرف بها الوزارة في تحسين آليات الحوكمة لكافة البيانات بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات والحرص على سرعة الاستجابة لطلبات وشكاوى المواطنين.

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة حريصة كل الحرص على تحسين آليات خدمة المواطنين في كافة برامجها، وأن هناك توجيهًا مستمرًا من رئيس الجمهورية بضرورة حوكمة البيانات والإجراءات التي تعزز حقوق المواطن وترشد استخدام موارد الدولة، بالإضافة إلى أهمية التغطية الواسعة والسريعة للمناطق المحرومة والنائية بمظلة الحماية الاجتماعية.

 

وأضافت القباج أن وزارة التضامن تسعى حالياً لتوحيد جميع خدمات الحماية في بطاقة ذكية واحدة للمواطن الواحد، مع التأكيد على ضرورة وجود الرقم القومي على البطاقات الذكية وأنها ستعلن عن قريب آخر إنجازاتها في الشمول المالي والدفع الإلكتروني للمواطنين.

 

أشادت القباج بدور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا

المعلومات في دعمها لوزارة التضامن الاجتماعي في تطوير الشراكة مع شركات الاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات، وأفادت أن وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت يدعم بنفسه كافة عمليات التحول الرقمي لوزارة التضامن الاجتماعي، ويقدم المساندة في عمليات الربط الشبكي وميكنة الوزارة بشكل عام.

 

أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن هناك عددا من الاهداف تسعي الوزارة لتحقيقها لعل من أولوياتها تعزيز منهجيات التواصل الفعال ورفع معدلات الثقة بين الحكومة والمواطن بتوفير أعلي معدلات الكفاءة الوقتية اللازمة لنشر الوعي بين المستفيدين بتحديثات خدمات برامج الوزارة، وكذلك التلقي والرد على ما يدور من استفسارات، ومعالجة ما يرد من شكاوى وتظلمات، بالإضافة لتنسيق اجراءات ترتيب زيارات تتبع اجتماعية أو تحققات أو دراسات بحثية أو غيرها من الأغراض.


أوضح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الاتفاقية تأتى في إطار التعاون المثمر بين الوزارتين والذى يشمل مجالات عديدة من أجل تطويع أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة وتنمية المجتمع، وتحقيق التحول الرقمي لبناء مصر الرقمية، مشيرا إلى أن الاتفاقية تأتى أيضا في ضوء حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تعزيز المسئولية المجتمعية للشركات العاملة بالقطاع.

 

أضاف طلعت أنه بموجب الاتفاقية فإن

الشركة المصرية للاتصالات ستقوم بتقديم خدمات الاتصالات المرخص لها إلى مستفيدي برامج الدعم النقدي من الفئات الأكثر احتياجا وبصفة خاصة الأرامل والمطلقات والأسر المعيلة وكبار السن والأيتام وذوى الإعاقة؛ موضحا أنه سيتم إتاحة باقة خدمات متكاملة لهم على مستوى خدمات الاتصالات الثابتة والمحمولة بما يسهم في ضمان استمرار التواصل بين وزارة التضامن الاجتماعي والمواطنين.

 

قال المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات: "سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع وزارة التضامن الاجتماعي ودعم برنامج كبير مثل برنامج تكافل وكرامة"؛ مضيفًا أن الشركة حريصة على تعميق الشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي ودعم كافة المشاريع التي تخدم المواطنين في إطار دورها الرئيس في دعم عمليات التحول الرقمي فى مصر".

 

الجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي قد بدأت في ميكنة خدمات الحماية الاجتماعية لمستفيديها من الأسر والأفراد الأولى بالرعاية بكافة محافظات الجمهورية منذ بدء تنفيذ برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، واتساقاً مع متطلبات تلك البرامج من التنسيق والتواصل مع المواطنين، ومن إتاحة التقدم للحصول على الخدمات من خلال التسجيل الإلكتروني، ومن الحاجة الشديدة لسرعة وصول البيانات ومن التحقق منها من كافة الجهات، قد ارتأت الوزارة ضرورة وجود آلية تواصل سريعة وكفء مع المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية.

 

تهدف اتفاقية التعاون محل التوقيع بين وزارة التضامن الاجتماعي والشركة المصرية للاتصالات إلى توفير 3.5 مليون شريحة محمول لمستحقي تكافل وكرامة، بالإضافة إلى تقديم خدماتها للمكالمات الصوتية ونقل البيانات بتكلفة رمزية مما يسهل على المواطن التواصل مع الوزارة بكافة مكاتبها، كما سيكون متاحاً للوزارة تتبع حالة المستفيدين من برامجها حال تغير بيانات الأسرة أو استطلاع رأيهم عن الخدمات المقدمة بالإضافة إلى طرح خدمات أخرى تتكامل مع الخدمات المقدمة إليهم.


تزيل أمازون المنتجات المتعلقة بـ QAnon من واجهة متجرها، بما في ذلك الكتب المنشورة ذاتيًا والتي تدعم نظرية المؤامرة والملابس والملصقات وغيرها من العناصر.

 

قالت الشركة لموقع TechCrunch إن المنتجات التي تروج للكراهية أو العنف أو تحرض عليها أو تمجدها تجاه أي شخص أو مجموعة غير مسموح بها على المنصة، قد يتم حظر التجار الذين يحاولون الالتفاف

على القيود من سوق أمازون.

 

ظهر بحث في موقع أمازون، صباح الثلاثاء، عن ملصقات وملابس وكتب ومخططي المجلات وغيرها من العناصر المتعلقة بـ QAnon، وقالت الشركة لصحيفة نيويورك تايمز إن الأمر قد يستغرق عدة أيام لإزالة جميع العناصر المعنية.

 

أجرت أمازون المكالمة في أعقاب أعمال الشغب المؤيدة

لترامب الأسبوع الماضي في الكابيتول هيل، خلال عطلة نهاية الأسبوع، طردت الشركة شركة Parler، التي كانت تستخدم للتخطيط للهجوم، من خوادمها وخدماتها السحابية، وقامت الخدمة بمقاضاة Amazon Web Services بسبب هذه الخطوة.

 

قام Facebook بحظر QAnon من منصاته مرة أخرى في أكتوبر، على مدار الأيام القليلة الماضية، أزال Twitter أكثر من 70000 حساب شارك في مشاركة محتوى ضار مرتبط بـ QAnon على نطاق واسع وكان مكرسًا بشكل أساسي لنشر نظرية المؤامرة عبر الخدمة.


تحصل Star Wars Jedi: Fallen Order على تحديث لتحسين أدائها المرئي على وحدات التحكم من الجيل التالي، نشرت Electronic Arts قائمة بالتعديلات التي يمكن أن يتوقعها مستخدمو Xbox Series X و S، بالإضافة إلى مستخدمي PlayStation 5، عندما يتم تثبيت التحديث.

 

يتضمن ذلك معدلات إطارات محسّنة، والتي تم تعزيزها الآن من 45 إطارًا في

الثانية إلى 60 إطارًا في الثانية على جميع وحدات التحكم الثلاثة، كما سيرى المستخدمون دقة أفضل على كل جهاز، اعتمادًا على الوضع الذي تحدده.


يتوفر Fallen Order عبر أعضاء EA Play و Game Pass Ultimate وهو محبوب جدًا من قبل النقاد لمزيج

من الحركة والمغامرة، لعب Devindra Hardawar اللعبة عند الإطلاق ووجد أن مزيجًا من قتال Dark Souls-esque وقوى القوة هو مزيج ناجح.

 

قال إن اللعبة تجعلك تشعر وكأنك Jedi يتألق بالسيف الضوئي، بالتأكيد أعظم مجاملة لأي لعبة تدور أحداثها داخل عالم Star Wars.


تواصل الشركة المصرية للاتصالات WE القيام بدورها الرائد في رعاية المنتخبات الوطنية في البطولات العالمية، برعايتها للمنتخب الوطني لكرة اليد كراعي شريك في بطولة العالم لكرة اليد Egypt 2021 والتي تنطلق في نسختها السابعة والعشرين في مصر في الفترة من 13 يناير وحتى 31 يناير 2021.

 

أعلنت الشركة عن حصولها على حقوق البث الرقمي الحصري لمباريات البطولة عبر قناتها الرسمية على موقع يوتيوب، لتكون بذلك المنصة الرقمية الوحيدة الناقلة لمباريات البطولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحيث تتيح للجمهور العربي كله الاستمتاع بتشجيع الفرق الوطنية

والاستمتاع بمشاهدة حية وبجودة فائقة لجميع مباريات البطولة. 

 

كما أطلقت المصرية للاتصالات بالتزامن مع بدء فعاليات البطولة حملة لدعم تشجيع المنتخب المصري تحت عنوان "شجع لو فين"، وذلك من خلال دعوة الجمهور المصري للاستمتاع بمتابعة المباريات على قناة WE على موقع يوتيوب، ودعم المنتخب الوطني وتشجيعه من أي مكان وعبر أية أجهزة مرتبطة بالإنترنت.

 

تأتي هذه الرعاية لتؤكد حرص الشركة المصرية للاتصالات على مواصلة دعمها للمنتخبات الوطنية في كافة البطولات العالمية،

فقد سبق للشركة رعاية منتخب كرة اليد في بطولة العالم في نسختها السادسة والعشرين والتي أقيمت عام 2019 بتنظيم مشترك بين الدنمارك وألمانيا، والتي حقق فيها المنتخب الوطني إنجازا كبيرًا بالحصول على المركز الثامن عالميا وسط أكبر وأعرق منتخبات كرة اليد العالمية.

 

وقال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات "فخورون برعايتنا للمنتخب الوطني لكرة اليد في هذه البطولة الكبرى، ونسعى دومًا إلى دعم الرياضة المصرية في كافة البطولات العالمية"، مضيفًا أن "النقل الرقمي الحصري لفعاليات البطولة يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام الجمهور العربي لمتابعة المباريات وتشجيع الفرق الوطنية اعتمادًا على أحدث التقنيات التي توفرها الشركة كأول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر".


 أطلقت المنظمة الأوروبية للأقمار الصناعية يوتلسات Eutelsat بوصفها المنظمة الحكومية الدولية بباريس لتطوير وتشغيل الاتصالات السلكية واللاسلكية، خدمة سات تي في Sat Tv والتي تعد واحدة من أهم الخدمات التي ظهرت مؤخراً في مصر والعالم العربي.

 

تمنح خدمة سات تي في Sat Tv إمكانية تلقي جميع معلومات البرامج لمئات القنوات التلفزيونية المجانية على جهاز فك الشفرة عبر الأقمار الصناعية ويتم بث هذه القنوات على الموقع المداري Eutelsat/Nilesat 7° غرب حتى بدون أي اتصال بالإنترنت.

 

تتيح خدمة سات تي في، القيام بعملية بحث أسهل (130 قناة أفلام و 40 قناة رياضية و 20 قناة للأطفال) فضلاً عن تثبيت سهل وتلقائي بدون تكوين و بدون اتصال بالإنترنت بالإضافة إلى ضبط جميع القنوات الفضائية بانتظام دون أي تدخل يدوي.

 

تمكن الخدمة مستخدميها من الوصول المباشر إلى القنوات الأكثر شهرة بفضل ترتيب محدد مسبقًا وفقًا للبلد المختار أثناء التثبيت كما تتيح عرض سريع للقنوات المتاحة

بفضل عرض شعاراتهم وعرض دليل التلفزيون فورا على جهاز التلفزيون.

 

تقدم خدمة سات تي في Sat Tv، كل برنامج مع جميع المعلومات المتعلقة ببثه مثل الاسم والجدول الزمني للبث ولكن قبل كل شيء مرئيات البرنامج وأسماء الممثلين وسنة الإنتاج تخطيط التنبيهات حتى لا يفوت المشاهة أي برنامج كما تسمح بتسجيل برامج التلفزيون لمشاهدتها في أي وقت والولوج السريع إلى قنواتك المفضلة عبر قائمة "مفضلاتي".

 

تركز خدمة سات.تي في على تجربة التلفزيون، وهو ما يوفر سهولة الاستخدام بفضل العرض التقديمي البسيط للعديد من القنوات التلفزيونية والبحث السلس من خلال جميع البرامج المتاحة لجميع أفراد العائلة.


Netflix لديها الكثير من الأفلام رفيعة المستوى في طور الإعداد، وستصدر فيلمًا أصليًا واحدًا على الأقل كل أسبوع هذا العام، يحتوي حاليًا على 71 نقرة في قائمة 2021، وفقًا لـ Variety، وقد أعطى نظرة خاطفة على بعضها.


تعمل المجموعة على سلسلة من الأنواع، من الكوميديا ​​العائلية وأفلام الحركة إلى الكوميديا ​​الرومانسية والرعب، وهي تشمل فيلم السرقة Red Notice (مع Gal Gadot و Dwayne Johnson و Ryan Reynolds) و Western The Harder They

Fall (بطولة ريجينا كينج وإدريس إلبا) وأحدث فيلم زومبي زومبي أوف ذا ديد وفيلم الهجاء المرصع بالنجوم لا Look Up، الذي يضم أمثال جنيفر لورانس وليوناردو دي كابريو وميريل ستريب.

 

الأجزاء الأخيرة من Kissing Booth و To All The Boys ثلاثية في الطريق، كما هو الحال في Outside the Wire، الذي يقوم ببطولته أنتوني ماكي كجندي سايبورج ويصل هذا

الأسبوع.

يمكن أن تضيف Netflix المزيد من الأفلام إلى تشكيلة هذا العام إذا حصلت على بعض الأفلام من مهرجانات الأفلام، على أي حال، على الرغم من أن وباء فيروس كورونا COVID-19 أوقف العديد من الإنتاج العام الماضي، فإن Netflix لديها الكثير من الأفلام في جعبتها للأشهر الـ 12 المقبلة.

 

يمكنهم مساعدتها في التشبث بالمشتركين وسط معركة جذب الانتباه مع منصات البث المنافسة - ستقوم HBO Max ببث جميع أفلام Warner Bros، في نفس اليوم الذي تصل فيه إلى المسارح في عام 2021، بما في ذلك الأفلام الرائجة مثل Dune و The Matrix 4.


أصبح موقع يوتيوب YouTube أحدث شبكة اجتماعية تعلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منعت الخدمة المملوكة لشركة جوجل حسابها من تنزيل مقاطع فيديو جديدة أو محتوى مباشر لمدة سبعة أيام على الأقل، وقالت إنها قد تمدد تلك الفترة.

 

(اقرأ أيضًا) يوتيوب يحظر مؤقتًا الحسابات لنشر مقاطع فيديو تزوير الانتخابات

 

قالت الشركة إن قناة ترامب خالفت قواعدها فيما يتعلق بالتحريض على العنف، وكان الرئيس الأمريكي قد نشر عدة مقاطع فيديو مساء الثلاثاء، بعضها لا يزال على الإنترنت.

 

لم تقدم جوجل تفاصيل ما قاله ترامب في الفيديو الذي حظره، لكن بي بي سي اكتشفت أنه مقتطف من مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء،

وتأتي هذه الخطوة بعد ساعات من تهديد جماعات الحقوق المدنية بمقاطعة إعلانات يوتيوب.


كان جيم ستاير - الذي ساعد بالفعل في تنسيق إجراء مماثل ضد فيسبوك العام الماضي - قد طلب من جوجل المضي قدمًا وإلغاء اتصال قناة ترامب.

 

وكتب على تويتر بعد التعليق: "نأمل أن يصبح هذا الأمر دائمًا، إنه لأمر مخيب للآمال أن الأمر استغرق تحريض ترامب على الهجوم للوصول إلى هذا، لكن يبدو أن المنصات الرئيسية بدأت أخيرًا في التدخل".

قناة دونالد ترامب على يوتيوب

يوتيوب يعلق قناة دونالد ترامب

 

زعمت شركة Google أن ترامب لا يزال من الممكن أن يواجه إغلاق صفحته إذا انتهك سياسة الأخطاء الثلاثة، وقالت في بيان: "بعد الدراسة، وفي ضوء المخاوف بشأن احتمال استمرار العنف، أزلنا

المحتوى الجديد الذي تم تحميله على قناة دونالد جي ترامب لانتهاكه سياساتنا، لقد ارتكبت القناة الآن خطأها الأول وتم منعها مؤقتًا من تحميل محتوى جديد لمدة سبعة أيام على الأقل".

 

أضافت: "بالنظر إلى المخاوف الحالية بشأن العنف، سنقوم أيضًا بإيقاف التعليقات على قناة الرئيس ترامب إلى أجل غير مسمى، كما فعلنا مع القنوات الأخرى حيث توجد مخاوف أمنية في قسم التعليقات".

 

تم تعليق دونالد ترامب من قبل من قبل Facebook و Instagram بعد أعمال الشغب التي وقعت الأسبوع الماضي في الكابيتول هيل، على الأقل حتى تسليم السلطة إلى جو بايدن في 20 يناير.

 

ذهب Twitter إلى أبعد من ذلك من خلال فرض حظر دائم، كما ألغى Twitch من Amazon حسابه على منصته، وأغلقت Snapchat حسابها، واتخذت Shopify و Pinterest و TikTok و Reddit أيضًا خطوات لتقييد المحتوى المرتبط بالرئيس الأمريكي ودعواته لتحدي نتائج الانتخابات الأمريكية.


الأربعاء 13 يناير 2021 10:35 مساءً

كشف الإسباني روبرتو جارسيا المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة اليد عن سر عدم مشاركة أحمد الأحمر نجم الفريق في المباراة الافتتاحية للمونديال أمام تشيلي.

وقال جارسيا في تصريحات تليفزيونية: " الأحمر يعاني من

مشكلة في الظهر وهو يحتاج بعض الوقت للتعافي لكن آمل ان يكون جاهزاً للمشاركة في اللقاء المقبل".

وأضاف المدير الفني لمنتخب اليد: " لعبنا بشكل

رائع أمام تشيلي وأشركت كل اللاعبين من أجل الوقوف علي مستوايتهم جميعاً".

وتابع: " قدمنا شوط أول متميز للغاية لكن ظهرت بعض الاخطاء، الا اننا عدلنا الأوضاع في الشوط الثاني للمباراة".

وحقق منتخب اليد الفوز علي نظيره التشيلي بنتيجة 35-29 في افتتاح مونديال اليد.


يقدم لكم موقع الوفد بث مباشر لمباراة “يوفنتوس وجنوى” في إحدى مباريات اليوم الاربعاء 13-1-2021 ضمن دور الـ16 من كأس ايطاليا.

 

ولم تحصل أي قناة في الشرق الأوسط ومنها بي إن سبورتس على حقوق بث كأس ايطاليا، ولكن ينقل بث مباشر مباراة اليوم بين “يوفنتوس وجنوى” على قناة بي تي سبورت 3 البريطانية، بالإضافة إلى قناة الدوري الايطالي على موقع التسجيلات المرئية

والبث الحي “يوتيوب”.

 

يقدم يوفنتوس مستوى مميز منذ أسابيع بعدما كان بداية الموسم بحالة غير مستقرة، فهو عاد سريعًا للطريق الصحيح، وأصبح يناطح الكبار على لقب الدوري، واليوم سيقاتل بكل قوة من أجل خطف التأهل إلى الدور المقبل.

 

يوفنتوس وصيف النسخة الماضية خسر من نابولي في النهائي، وهو يدرك الحالة الغير مستقرة التي يمر بها الخصم هذا الموسم، ولكن سيكون حذرًا لان بطولة الكأس دائمًا ما تحظى بالمفاجأة، لذا السيدة العجوز يريد تجنب أي مفاجأة وسيحاول التركيز بقوة لتحقيق الانتصار ومواصلة نغمة الانتصارات للوصول إلى الأدوار المتقدمة في البطولة.

 

وتقام مواجهة يوفنتوس وجنوى على ملعب أليانز ستاديوم، بإدارة من الحكم الايطالي “دانييلي تشيفي”، وينطلق البث المباشر في تمام الساعة 19:45 بتوقيت جرينتش، 21:45 بتوقيت مصر، 22:45 بتوقيت السعودية.


أعلن جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق توتنهام هوتسبير، تشكيل فريقه لمواجهة نظيره فولهام، في المباراة المؤجلة من الجولة الثامنة عشر للبريميرليج.

ويضم تشكيل توتنهام كل من:

في حراسة المرمى: هوجو لوريس

خط الدفاع:سيرجي أورييه - دافنسيون سانشيز - إيريك داير - سيرجيو ريجيليون

خط الوسط:إيميل هويبيرج - هاري وينكس - موسى سيسوكو - تانجوي ندومبلي

خط الهجوم: هاري كين - سون هيونج مين

وتنطلق المباراة في تمام العاشرة والربع مساءً بتوقيت القاهرة.


يستقبل ملعب أليانز ستاديوم مباراة هامه تجمع بين يوفنتوس وجنوى، مساء اليوم الأربعاء 13 يناير، وذلك لحساب دور الـ 16 من بطولة كأس إيطاليا لكرة القدم 2020/2021.

 

ويقدم الوفد لمتابعيه خدمة مشاهدة مباراة يوفنتوس وجنوى بث مباشر اليوم، وذلك مع إنطلاق صافرة البداية المقرر لها في تمام الساعة 10:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، أي العاشرة إلا ربع بتوقيت القاهرة، وستنقل المواجهة على الهواء عبر قناة BT Sport 3 HD تعليق باللغة الإنجليزية.

 

بعد خسارته الثقلية والمفاجئة أمام “فيورنتينا” بثلاثية نظيفة في الدوري

الايطالي، عاد يوفنتوس ليحقق ثلاث انتصارات متتالية، إذ فاز على أودينيزي بنتيجة (4-1)، وبعدها على ميلان بنتيجة (3-1)، قبل ان ينتصر على ساسولو بنفس النتيجة أول أمس لحساب الجولة 17 من الدوري الايطالي.

 

وسيسعى يوفنتوس اليوم إلى مواصلة انتصاراته لإقصاء جنوى من كأس ايطاليا والتأهل إلى دور ربع النهائي لمواصلة مشوار إستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسمين.

 

يقدم يوفنتوس مستوى مميز منذ أسابيع بعدما كان بداية الموسم بحالة غير مستقرة،

فهو عاد سريعًا للطريق الصحيح، وأصبح يناطح الكبار على لقب الدوري، واليوم سيقاتل بكل قوة من أجل خطف التأهل إلى الدور المقبل.

 

يوفنتوس وصيف النسخة الماضية خسر من نابولي في النهائي، وهو يدرك الحالة الغير مستقرة التي يمر بها الخصم هذا الموسم، ولكن سيكون حذرًا لان بطولة الكأس دائمًا ما تحظى بالمفاجأة، لذا السيدة العجوز يريد تجنب أي مفاجأة وسيحاول التركيز بقوة لتحقيق الانتصار ومواصلة نغمة الانتصارات للوصول إلى الأدوار المتقدمة في البطولة.

 

على الجانب الآخر، يدخل نادي جنوى المباراة منشيًا بتحقيق الفوز على “بولونيا” لحساب الجولة 17 من الدوري الايطالي، ويتطلع إلى تحقيق المفاجئة بطرد يوفنتوس خارج البطولة التي حققها مرة واحدة في موسم 1936/1937.


أشاد الإسباني روبرتو جارسيا باروندو مدرب المنتخب الوطني لكرة اليد بالفوز على حساب تشيلي بنتيجة 35 -29 في الجولة الأولى للمجموعة السابعة ببطولة العالم.

وقال جارسيا:" حققنا المطلوب ، وفزنا

في أول مباراة والأهم أن المنتخب صحح بعض الأخطاء التي ظهرت في الشوط الأول".

وأكد أن منتخب تشيلي يجيد تسجيل الأهداف من عمق

الدفاع واستقبال 12 هدف بهذه الطريقة لا يعني على الإطلاق وجود أخطاء دفاعية لدى المنتخب.

وأشار إلى أن غياب أحمد الأحمر نجم المنتخب الوطني لليد جاء بسبب الإصابة موضحاً أنه يتم تجهيز اللاعب للحاق بلقاء مقدونيا الشمالية يوم السبت المقبل.


قامت الشركة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة اليد، بتعقيم صالة استاد القاهرة عقب انتهاء مواجهة الفراعنة أمام تشيلي خلال المباراة التي اقيمت بينهما في افتتاح البطولة وحقق المنتخب الوطني الفوز بها 35 / 29 وبفارق 6 أهداف عن الفريق المنافس.

وجاء ذلك في ظل الاجراءات الاحترازية المكثفة

التي تم فرضها من اجل محاربة جائحة كورونا، خاصة وان مصر تحدت الجميع من اجل تنظيم هذا الحدث الكبير.

وسبق المباراة الافتتاحية حفل فني بمناسبة افتتاح البطولة بحضور كبار رجال الدولة وفي مقدمهما فخامة رئيس الجمهورية السيد

عبدالفتاح السيسي، وعدد من الوزراء، ومسئولي الاتحاد الدولي لكرة اليد.

وضمت قائمة المنتخب خلال المباراة، 20 لاعباً، تضم 7 لاعبين محترفين، وهم كريم هنداوي دوبروجا سود كونستانتسا الروماني ومحمد ممدوح نادي دينامو بوخارست الروماني ويحيي عمر نادي فيسبرم المجري ومحمد سند نادي نيم الفرنسي وعلي زين نادي الشارقة الإماراتي وأحمد خيري نادي سيوا بوخارست الرومانى وأحمد هشام نادي نيم الفرنسي.


باغت فريق يوفنتوس ضيفه جنوي بتسجيل أول أهدافه مبكرا في المباراة التي تجمعهما ضمن منافسات

ثمن نهائي بطولة كأس إيطاليا.

ونجح السويدي ديان كولوسيفسكي في

تسجيل أول أهداف المباراة لصالح البيانكونيري بعد دقيقتين فقط من انطلاق اللقاء.

ويخوض يوفنتوس المباراة في غياب نجمة البرتغالي كريستيانو رونالدو.


حقق فريق مانشستر سيتي فوزاً هاماً مساء اليوم الأربعاء علي نظيره برايتون بهدف دون رد في المواجهة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة 18 للدوري الانجليزي الممتاز.

ونجح السيتي في خطف الفوز بصعوبة بالغة في الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الأول عن طريق نجمه الشاب فيل فودين.

بدأ السيتي المباراة هاجماً منذ الدقيقة الأولي بحثاص عن

حسم مبكر للقاء للاستمرار في دائرة المنافسة علي لقب البريمييرليج لهذا الموسم في مواجهة الدفاع الصلب للضيوف.

ونجح السيتي بفضل استحواذه المطلق علي الكرة في تشكيل العيد من الهجمات المتتالية والتي اسفرت عن هدف المباراة الوحيد بالدقيقة 44

وفي الشوط الثاني حافظ مانشستر

سيتي علي استحواذه وسط بعض المحاولات القليلة من برايتون لتشكيل هجمات مرتدة تهدد دفاعات السيتيزن لكن دون جدوي.

وفي الدقيقة 93 من عر اللقاء تحصل مانشتر سيتي علي ركلة جزاء، الا أن رحيم ستيرلينج أهدر فرصة مضاعفة النتيجة لتنتهي المباراة بفوز مانشستر سيتي علي برايتون بهدف مقابل لا شئ.

بهذه النتيجة يرفع مانشستر سيتي رصيده الي 32 في المركز الثالث، بينما توقف رصيد برايتون عند النقطة 14 في المركز 17.

 


عزز فريق يوفنتوس تقدمه امام ضيفه جنوي بتسجيل الهدف الثاني في المباراة التي تجمعهما مساء اليوم ضمن

منافسات الدور ثمن النهائي لكأس ايطاليا.

ونجح الدولي الاسباني الفارو موراتا

في تسجيل الهدف الثاني للبيانكونيري بالدقيقة 25 من عمر الشوط الأول.

وكان يوفنتوس قد تقدم مبكراً منذ الدقيقة الثانية من عمر اللقاء بهدف الأول.


سجل فريق جنوي هدف تقليص الفارق في شباك مضيفه يوفنتوس لتصبح النتيجة 2-1 للبيانكونيري في المباراة التي تجمعهما ضمن منافسات ثمن نهائي

كأس ايطاليا.

ونجح لينارت تشزيبورا في تسجيل هدف جنوي الاول بالدقيقة 28 ليعود فريقه الي اللقاء مرة

أخري بعد تأخره بعدفين في أول 25 دقيقة من عمر المباراة.

كان يوفنتوس قد تقدم مبكراص في الدقيقة الثانية قبل أن يعزز موراتا هذا التقدم بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 25.

 


الأربعاء 13 يناير 2021 10:35 مساءً

تقدم طباخ باستئناف على حكم سجنه 6 سنوات، في اتهامه بخطف طفلة وهتك عرضها بدائرة قسم شرطة الجمالية.

كانت محكمة جنايات شمال القاهرة، قضت بالسجن المشدد 6 سنوات للمتهم.

 

وكشفت النيابة العامة، أن المتهم "م.س"، خطف

الطفلة المجني عليها "هايد.ه" بالتحايل، بأن أبصرها حال استغاثتها فإذا به واهما إياها بأنه مغيثها واقتادها لمسكنه بعيدًا عن ذويها.

وأشارت التحقيقات أنه حال ترجلها، قام

مجهول بسرقة الهاتف الجوال المملوك لها فاستغاثت بالمارة، وإذا بالمتهم يقتادها لمسكنه وأوهما بمساعدتها في العثور على مرتكب الواقعة، وما أن ظفر بها حتى قام بالاعتداء عليها وهتك عرضها واستطالت يده مواطن عالمها، إلا أنها تمكنت من الفرار. وانتهت التحقيقات بإحالة المتهم لمحكمة الجنايات.

ألقت إدارة البحث الجنائي في المنيا، اليوم، القبض علي سائق سيارة أجرة، بعد إتهامه بالتحرش بفتاه، داخل سيارة، أثناء توجهها لمركز مغاغة بشمال المحافظة قادمة من مركز بني مزار المجاور.

 

وكان اللواء محمود خليل، مدير أمن المنيا، تلقي إخطارًا من العميد محمود

الحلواني مأمور مركز شرطة بني مزار، بورود بلاغ من فتاة في العقد الثاني من عمرها، يفيد بتعرضها إلي التحرش من سائق ميكروباص "أجرة" أثناء استقلالها السيارة، وأنه يعمل بخط سير "مغاغة -بني مزار"، وعندما تصدت له بالصراخ تركها في منتصف الطريق وفر هاربًا.
 
كلف اللواء خالد عبد السلام مدير إدارة البحث الجنائي بالمديرية، الرائد بلال الجنايني، رئيس مباحث بني مزار، بالتحري حول الظروف والملابسات، وبتقنين وتكثيف التحريات تبين أن السائق مقيم بإحدي القري التابعة أداريا لمركز مغاغة، وتم القبض عليه وعرضه على النيابة العامة للتحقيق والتصرف.

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسماعيلية بالاشتراك مع ضباط مباحث المراكز والأقسام من القبض على 6  أشخاص، بحوزتهم كميات من مخدرالبانجو والاستروكس والهيروين والحشيش والاقراص المخدرة.

 

تلقى اللواء ياسر نشأت  مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية تلقى إخطارا من اللواء رشاد الغمراوى مدير مباحث الإسماعيلية يفيد بقيام ضباط مباحث المراكز والأقسام بضبط "على .س.م"21 عام عاطل مقيم الشهداء دائرة قسم ثان الإسماعيلية ، وبحوزته كمية من الهيروين تزن حوالى 90 جرام وسلاح أبيض "مطواه" ومبلغ مالى

وهاتف محمول، والمتهم "محمد.ر.ا"23 عام بدون عمل مقيم دائرة قسم ثان الإسماعيلية بحوزته كمية من الحشيش تزن حوالى 500 جرام ومبلغ مالى وهاتف محمول، والمتهم "أحمد.ح.ا"33 عام بدون عمل مقيم تل البلد دائرة مركز التل الكبير وبحوزته كمية من الهيروين تزن حوالى 50 جرام، والمتهم "محمود.ع.م"25 عام بدون عمل مقيم عزبة شيحة دائرة مركز ابوصوير وبحوزته كمية من البانجو تزن حوالى 500 جرام ومبلغ مالى وهاتف محمول.

 

كما تم ضبط المتهم "محمد.ع.ر"33 عام بدون عمل مقيم البلابسة دائرة قسم ثان الإسماعيلية وبحوزته كمية من الاستروكس تزن حوالى 120 جرام و13 قرص مخدر ومبلغ مالى وهاتف محمول، والمتهم "حسين.ال.ا"38 عام وبحوزته كمية من نبات البانجو المخدر تزن حوالى كيلو جرام ومبلغ مالى وهاتف محمول.

 

وأقر المتهمين بحيازتهم وإحرازهم المواد المخدرة بقصد الاتجار والمبالغ المالية من حصيلة البيع، الهواتف المحمولة لتسهيل الاتصال بعملائهم من متعاطى تلك المواد .

 تم التحفظ على المتهمين والمضبوطات وتحررت لهم المحاضر اللازمة وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات.

 


تصدر غدا محكمة النقض، برئاسة المستشار محمد عيد محمد محجوب، حكمها في طعن بطرس رؤوف بطرس غالي، ممثل وصاحب شركة سياحة وشقيق يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق، على حكم الجنايات الصادر بحقه بالسجن المشدد لمدة 15 عاما وتغريمه 6 ملايين جنيه، لاتهامه بحيازة آثار في منزله وتهريبها إلى أوروبا.

 

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، قضت

في وقت سابق، بمعاقبة بطرس رءوف بطرس غالي، بالسجن المشدد 15 عاما وتغريمه 6 ملايين جنيه، لاتهامه بالقضية.

 

كما قضت المحكمة بمعاقبة القنصل الفخري لدولة إيطاليا بالأقصر سابقًا، لاديسلاف سكاكال أوتاكر، بالسجن المشدد 15 عاما "غيابيًا" والغرامة مليون جنيه.

 

وعاقبت المحكمة المتهمين: أحمد حسين نجدي ومدحت ميشيل، بالسجن

المشدد 15 عاما والغرامة مليون جنيه، مع مصادرة المضبوطات لصالح المجلس الأعلى للآثار.

 

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد علي مصطفى الفقي، وعضوية المستشارين محمود يحيى رشدان وعبدالله سلام.

 

وكشفت التحقيقات عن اتهام بطرس غالي، بأنه ممول رئيسي وأداة ربط وتخزين لتشكيل عصابي يتاجر في الآثار المهربة، يبدأ بفرد أمن ينفذ أعمال حفر غير مشروعة للتنقيب عن الآثار في الأقصر، على أن يتم نقل ما يستخرجه بواسطة دبلوماسي إيطالي سابق، ذلك داخل طرود أعدت بواسطة شركة للشحن.


شنق شاب في العقد الثالث من العمر نفسه بحبل داخل منزله بإحدي قرى مركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية.

 

تلقى اللواء هانى مدحت، مدير أمن الغربية، إخطارًا من شرطة النجدة بإبلاغ الأهالي بقيام شاب بالانتحار داخل منزله

بقرية كفر حجازي، في نطاق دائرة مركز شرطة المحلة الكبري .

 

انتقل ضباط مباحث المركز وقوات الشرطة النظامية إلى محل البلاغ، لفحص الوفاة وبيان ما إذا كانت توجد شبهة

جنائية خلف الحادث من عدمه.

 

وتوصلت جهود فريق البحث إلى إقدام الشباب على الانتحار بسبب مروره بأزمة نفسية، وأنه تم العثور عليه ويوجد حبلاً ملتفًا حول عنقه.

 

تحرر محضرًا بالواقعة، وتم اخطار النيابة العامة للتحقيق، ونقل الجثة إلى ثلاجة حفظ الموتي في المستشفى العام وايداعها تحت تصرف النيابة العامة.


شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسماعيلية، حملة مكبرة بجميع قطاعات المحافظة، للتفتيش على السلع التموينية والتأكد من صلاحيتها ومواجهة جشع بعض التجار ومحاربة الغش التجاري أسفرت عنها تحرير 108 مخالفات متنوعة.

 

وتمكنت الحملة من ضبط 3 مخابز بالتل الكبير لتصرفهم في 42 شيكارة دقيق مدعم وبيعهم بالسوق السوداء، وتزن

الشيكارة الواحدة 50 كيلو جرام ليبلغ إجماليها 2.1 طن.

 

كما تمكنت الحملة من ضبط 30 كيلو أسماك منتهي الصلاحية بأحد المنافذ بنطاق حي ثالث.

 

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما استهداف وضبط العناصر

الإجرامية شديدة الخطورة وأفراد التشكيلات العصابية، وفى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.. واستمراراً للدور المنوط للقطاعات الأمنية فى إطار تنفيذ إجراءات الخطة الشاملة التى أعدتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 


شنت أجهزة الأمن بالجيزة، الأربعاء، حملة لمطاردة تجار المواد المخدرة، على أطراف المحافظة.

 

 

أسفرت الحملات عن ضبط 27 متهمًا بالاتجار في المخدرات، تنوعت المضبوطات بين كمية من مخدر الحشيش، والهيروين، والأقراص المخدرة، والإستروكس.

 

تم تحرير محاضر بالمخالفات، وإحالتها إلى النيابة

العامة للتحقيق.

 

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما استهداف وضبط العناصر الإجرامية شديدة الخطورة وأفراد التشكيلات العصابية.

 

وفى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة

أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.. واستمراراً للدور المنوط للقطاعات الأمنية فى إطار تنفيذ إجراءات الخطة الشاملة التى أعدتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 


واصلت شرطة التموين بمديرية أمن الجيزة، الأربعاء، حملاتها لمواجهة غش التجار وضبط الأسعار في الأسواق، بهدف تخفيف الأعباء على جميع المواطنين بالمحافظة.

 

وتمكنت الحملات من ضبط 76 قضية، من بينهما 18 مخالفة عدم حمل شهادة صحية، و12 مخالفة عدم الإعلان عن أسعار، و13 مخالفات إدارة منشأة

بدون ترخيص، و19 مخالفة بيع بأزيد من السعر الرسمي.

 

تم تحرير محاضر بالمخالفات وإحالتها إلى النيابة العامة للتحقيق.

 

 

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما استهداف وضبط العناصر الإجرامية شديدة الخطورة وأفراد

التشكيلات العصابية وفى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام. واستمراراً للدور المنوط للقطاعات الأمنية فى إطار تنفيذ إجراءات الخطة الشاملة التى أعدتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 


تمكنت قوة أمنية من مباحث قسم شرطة منشأة ناصر من ضبط عاطل لقيامه بـسرقة الدراجات النارية بأسلوب توصيل الأسلاك بدائرة القسم، وبالعرض على اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة أمر بإحالة المتهم للنيابة العامة للتحقيق. 
بداية الواقعة كانت بورود معلومات لضباط مباحث قسم شرطة منشأة ناصر، من أحد حراس الجراجات بمنطقة المنشية  ـ  دائرة القسم، مفادها تردد أحد الأشخاص على الجراج محل عمله لإخفاء دراجة بخارية "بدون لوحات معدنية"، ويشتبه في كونها من متحصلات واقعة

سرقة.

وبإجراء التحريات، تبين صحة ما ورد من معلومات، وبإعداد الأكمنة اللازمة بأماكن تردده، تمكن المقدم محمد المعداوي رئيس مباحث قسم شرطة منشأة ناصر من ضبطه، وتبين أنه يدعى "ر. ح. ف. ع"، 31 عاما، عاطل ومقيم ـ دائرة القسم (مسجل خطر) سرقات عامة، تحت رقم 20636 فئة "ج"، والسابق اتهامه في عدد 15 قضية آخرهم 247 لسنة 2009م منشأة ناصر "مخدرات" وبحوزته دراجة بخارية

ماركة هاوجيانج، "بدون لوحات معدنية" مجهولة المصدر، وسلاح ناري "فرد خرطوش عيار 16مم وطلقة من ذات العيار".
وبمواجهته بالتحريات وما أسفر عنه الضبط، اعترف بسرقة الدراجة البخارية المضبوطة بحوزته من المدعو "أ. م. ع"، 26 عاما موظف ببنك، ومقيم بدائرة قسم شرطة الجمالية بأسلوب "توصيل الأسلاك"، والمبلغ بسرقتها في المحضر جنح الجمالية بتاريخ 26/12/2020م، وأقر بحيازته للسلاح الناري بقصد الدفاع.
وبتطوير مناقشته للربط بينه وبين القضايا المجهولة، أقر بمزاولته نشاطاً إجرامياً تخصص في سرقة الدراجات البخارية بأسلوب "توصيل الأسلاك"، واعترف بارتكاب (2) حادث سرقة بذات الأسلوب، وتم بإرشاده ضبط  الدراجتين المستولى عليهما بمكان إخفائهما بمنطقة مقابر المجاورين الكائنة  بدائرة القسم.
 

تمكنت الاجهزة الامنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في ارتكاب وقائع سرقة السيارات بأسلوب كسر الزجاج بـمنطقة الزيتون، وبالعرض علي اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة، أمر بإحالة المتهمين للنيابة العامة للتحقيق. 

تفاصيل الواقعة كانت  أثناء مرور قوة أمنية من مباحث قسم شرطة الزيتون، حيث تمكنوا من ضبط  كلا من "إ. ج. ع. ح"،

16 عاما، عاطل ومقيم عزبة النخل، دائرة قسم شرطة المرج، و"م. م. س. ع"، 16 عاما، عاطل، ومقيم بذات العنوان، وبحوزتهما حقيبة يد سوداء اللون بداخلها (سماعة طبية، جهاز قياس ضغط الدم، جهاز لقياس نسبة الأكسجين بالدم) مجهولي المصدر.

وبمناقشتة المتهمين عن مصدر المضبوطات ، اعترفا بسرقتها من داخل السيارة

ماركة دايو لانوس، حال توقفها بالشارع محل الضبط  بأسلوب "كسر زجاج الهواية"، أمكن التوصل للمجني عليه وتبين أنه يدعى "و. م. م. ع"، 32 عاما، طبيب ومقيم بدائرة قسم شرطة حدائق القبة، باستدعائه تعرف على المضبوطات واتهمهما بالسرقة.
وبتطوير مناقشتهما للربط بينهما وبين القضايا المجهولة، أقرا بتكوينهما تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه الإجرامي في السرقة من داخل السيارات، واعترفا بارتكاب عدد 2 حادث سرقة بطاريات من داخل السيارات بأسلوب "الضغط على الكابود" المضبوطات.
وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وتباشر النيابة التحقيقات. 
 

الأربعاء 13 يناير 2021 10:35 مساءً

 

سجلت إسبانيا، 38869 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مسجلة أعلى زيادة يومية منذ بدء تفشي الوباء، وفقا لروسيا اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية، تسجيل 195 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى أن العدد التراكمي للإصابات ارتفع إلى 2176089، بينما ارتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 52878، مع استمرار انتشار الإصابات في أعقاب عطلة عيد الميلاد.

وتعتبر إسبانيا الدولة الـ10 عالميًا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا بأكثر من 2 مليون حالة وكذلك الـ10 من حيث حصيلة ضحايا الجائحة بأكثر من 50 ألف حالة وفاة.

تخطي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العالم حاجز الـ 90 مليون حالة، طبقا لإحصائيات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

وذكرت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية اليوم الأحد أنه وفقا لإحصائيات الجامعة، فإن عدد حالات الإصابة المسجلة حتى

الآن حول العالم بلغ نحو 90 مليونا و5 آلاف و787 حالة، بينهم مليون و931 ألفا و382 حالة وفاة على الأقل.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد-19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

 


 

صرح إريك ترامب، نجل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن والده وقع ضحية إلغاء ثقافي، وفقا لروسيا اليوم.

يأتى ذلك، بعد تحرك بنوك وشركات التواصل الاجتماعي وسلطات نيويورك ضده على خلفية إقتحام الكونجرس.

ورأى إريك ترامب أنه تتم "معاقبة" والده من قبل الشركات والمنظمات التي تخشى الليبرالية، مشددا على أن والده سيترك الرئاسة مدعوما بملايين الناخبين الذين سيتبعونه "حتى نهاية الأرض.. والدي خلق أعظم حركة سياسية في التاريخ الأمريكي وفرصه لا حصر لها".

وقال إريك: "نحن نعيش في عصر ثقافة الإلغاء، وهذا ليس شيئا بدأ هذا الأسبوع.. إنه شيء كانوا يفعلونه بنا وللآخرين لسنوات"، مضيفا: "إذا اختلفت معهم ولم يعجبوا بك فسيحاولون إلغاءك".

وعلى صعيدا أخر، كشفت مصادر للـ"ديلي ميل" أن إيفانكا ترامب تخطط لحضور حفل تنصيب جو بايدن في 20 يناير، في مسعى لإنقاذ حياتها السياسية، مؤكدين أن قرارها أثار غضب والدها الرئيس دونالد ترامب.

وقالت المصادر من البيت الأبيض،

لـ"ديلي ميل" إن "إيفانكا قلقة من أن حياتها المهنية السياسية الواعدة في خطر وهي تبذل كل ما في وسعها لإنقاذ سمعتها"، مشيرا إلى أن "ترامب اعتبر أن خطوة ابنته في التعامل مع من يريدون إسقاطه هي إهانة له وشدد على أنه يجب على أسرته أن تبقى ضمن جبهة موحدة".

وذكرت المصادر أن "ترامب أخبر إيفانكا أن حضورها حفل التنصيب سيكلفها آلاف المؤيدين وسيكون أسوأ قرار يمكن أن تتخذه على الإطلاق". لكن إيفانكا مقتنعة بأنه من خلال حضورها حفل تنصيب بايدن، ستظهر على أنها تتمتع بـ"روح رياضية وستكتسب مؤيدين في المستقبل".

 


قال المتحدث باسم زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ميتش ماكونيل إن المجلس لن يستخدم حالة الطوارئ للدعوة إلى عقد جلسة فورية هذا الأسبوع.

 

وأكد  ماكونيل، أنه لن يتم عقد جلسة طارئة هذا الأسبوع بينما يمضي مجلس النواب قدما في تصويته على عزل الرئيس دونالد ترامب، وفقا لروسيا اليوم.

 

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب يوم الأربعاء على عزل ترامب في أعقاب أعمال الشغب التي وقعت الأسبوع الماضي في مبنى الكابيتول الأمريكي، وقال قادة الديمقراطيين في مجلس النواب إنهم قد يرسلونه إلى مجلس الشيوخ في أقرب وقت هذا الأسبوع.

 

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع أن قيادة الحزب الجمهوري في

مجلس الشيوخ الأمريكي تبحث احتمال بدء محاكمة الرئيس، دونالد ترامب، في إطار مساءلته يوم الجمعة.

 

وقال مستشار بارز للجمهوريين في مجلس الشيوخ طلب عدم ذكر اسمه، إن محاكمة الرئيس قد تبدأ الجمعة في حال إقرار مجلس النواب، خلال جلساته حول هذا الموضوع التي بدأت اليوم الأربعاء، البند الخاص بعزل ترامب، لكن المصدر شدد في الوقت ذاته على أن القرار في هذا الصدد لم يتخذ بعد.

 

وسبق أن أعلن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الغرفة الأعلى للكونغرس الأمريكي، ميتش ماكونيل، أن الجلسة القادمة

للسيناتورات من المقرر لعقدها يوم الثلاثاء المقبل ولا يمكنه عقد اجتماع لهم أبكر من ذلك دون موافقة كل الأعضاء الـ100.

 

وقد بدأ مجلس النواب، الغرفة السفلى للكونغرس الأمريكي، الأربعاء، مناقشة تشريع لمساءلة ترامب للمرة الثانية خلال فترة حكمه بعد فشل المبادرة السابقة عام 2019.

 

ومن المقرر أن يصوت المجلس أولا على تحديد القواعد الخاصة بالنقاش، وإذا تمت الموافقة عليها مثلما هو متوقع فسيمهد ذلك الطريق أمام تصويت في وقت لاحق من اليوم على إقرار بند للمساءلة يتهم ترامب بالتحريض على التمرد في الخطاب الذي ألقاه يوم 6 يناير ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصار للرئيس على اقتحام مقر الكونغرس في حدث أسفر عن مقتل 5 أشخاص.

 

وفي حال المصادقة على مشروع القانون حول مسائلة ترامب سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ الذي يهيمن فيه الجمهوريون.

 


تبدأ تركيا، عملية التطعيم بلقاح "كورونافاك" الصيني المضاد لفيروس كورونا غدًا الخميس، وفقًا لروسيا اليوم.

 

وأعلنت وزارة الصحة التركية، اليوم الأربعاء، موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح "كورونافاك" الصيني المضاد لفيروس كورونا.

 

وأفادت مؤسسة الأدوية والأجهزة الطبية التابعة للوزارة، في بيان، بالمصادقة على "الاستخدام الطارئ" للقاح "كورونافاك" عقب تقييم المعطيات العلمية حوله، وبعد اكتمال التحاليل المتعلقة به في مختبراته طيلة 14 يومًا.

 

من جانبه، قال وزير الصحة التركي،

فخر الدين قوجة، الأربعاء، إن تركيا ستبدأ حملة التطعيم ضد عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19" في أنحاء البلاد اعتبارا من غدا الخميس.

 

وزير الصحة التركى يتلقى لقاح كورونافاك الصيني المضاد لكورونا

وبعد قليل من تصريحاته للمراسلين، تلقى قوجة جرعة من اللقاح الذي يعطى بطريق الحقن في بث حي أمام شاشات التلفزيون وتبعه أعضاء في المجلس العلمي

الاستشاري التركي.

 

وحصلت تركيا على 3 ملايين جرعة من لقاح "كورونافاك"، الذي تنتجه شركة "سينوفاك" الصينية، وطلبت ما مجموعه 50 مليون جرعة.

وتجري أنقرة محادثات أيضا للحصول على لقاح "سبوتنيك V" الروسي، وآخر طورته شركتا "فايزر" و"بيونتيك".

 

وأظهرت تجارب مختلفة للقاح الصيني من أنحاء العالم نتائج شديدة التباين، بما في ذلك إعلان باحثين في البرازيل بيانات مرحلة متأخرة من اختبارات تظهر أن معدل الفعالية يبلغ 50.4%.




 

وفي الشهر الماضي، قال باحثون أتراك إن "كورونافاك" أثبت فعالية بمعدل 91.25% بناء على تحليل مؤقت يشمل 29 حالة.

 

 


 

صرح رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، بأن على لندن توخي الحذر بشأن دور الصين في تشييد البنية التحتية للبلاد، مضيفا فى الوقت ذاته، أن الحكومة يجب ألا تصاب بـ"رهاب الصين".

ونقلت وكالة "رويترز" عن جونسون قوله: "أريد أن أؤكد أنه عندما أتحدث عن التحديات المتعلقة بالصين، من المهم أن نكون حذرين بخصوص ما يحدث مع البنية التحتية الحيوية للبلاد وحماية بياناتنا وفضائنا السيبراني، ونحن حذرون فعلا".

وأضاف: "لكنني لا أريد لهذا البلد أو لهذه

الحكومة أن تتبنى موقفا ينم عن رهاب الصين".

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت أن شركات الاتصالات في البلاد لن تتمكن، اعتبارا من 31 ديسمبر الماضي، من شراء معدات الجيل الخامس من شركة "هواوي" الصينية، وسيتم بحلول عام 2027 استبدال جميع معدات هذه الشركة بمنتجات من شركات مصنعة أخرى.

وتُتهم الشركة الصينية بأن لها اتصالات مع أجهزة استخبارات بلادها، الأمر الذي تنفيه الشركة العملاقة باستمرار.

وكشفت صحيفة "يوميوري" اليابانية أن الاتفاق العام بهذا الشأن تم التوصل إليه خلال مشاورات منفصلة بين ممثلي طوكيو والهيئات المعنية في الولايات المتحدة وبريطانيا خريف عام 2020.

ويدور الحديث حول تهيئة الظروف لدخول أوسع إلى الأسواق الأمريكية والبريطانية لمعدات شبكات الجيل الخامس للشركتين اليابانيتين "NEC" و"Fujitsu".

ويتم ذلك بتوسيع نطاق الموردين المحتملين مع استبعاد "هواوي" من قائمة المشاركين في المناقصات ذات الصلة.

وتشير الصحيفة اليابانية إلى أن الشركة الصينية العملاقة "هواوي" تستحوذ حاليا على أكثر من 33٪ من سوق معدات المحطات المتنقلة العالمية، فيما تسيطر شركة إريكسون السويدية، ونوكيا الفنلندية، على 25٪ و19.9٪ من هذه الإمدادات، على التوالي.

 


أعلن مدير شرطة واشنطن، روبرت كونتي، عن الدفع بأكثر من 20 ألف عنصر من الحرس الوطني الأمريكي، لتأمين النظام العام في العاصمة في أثناء مراسم تنصيب الرئيس المنتخب، جو بايدن رئيسا جديدا للولايات المتحدة.

 

وقال كونتي خلال موجز صحفي، اليوم الأربعاء: "بما أنه حدث ذو أهمية وطنية فإن الخدمة السرية

هي المخولة بتقديم الأرقام النهائية، لكن بإمكانكم أن تروا ما يفوق 20 ألف من عناصر الحرس الوطني في واشنطن العاصمة"، وفقا لروسيا اليوم.

 

وأعرب مدير الشرطة عن اهتمامه البالغ بضمان الأمن في واشنطن سواء في يومي عطلة نهاية الأسبوع الجاري

أو في يوم التنصيب (20 يناير)، واصفا مشاركة هذا العدد الكبير من أفراد الحرس الوطني في الحفاظ على النظام العام مساعدة غير مسبوقة للشرطة.

 

وتجري التحضيرات لمراسم تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية الأخيرة وسط الإجراءات الأمنية المشددة بعد قيام أنصار الرئيس الحالي، دونالد ترامب، باقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي وما رافق ذلك من اضطرابات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.


 

نشر الحساب الرسمي للقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا، على "تويتر" أن وزارة الصحة الفنزويلية سجلت اللقاح الروسي رسميا، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد أعلن في وقت سابق أن بلاده تتوقع توريد أول دفعة من اللقاح الروسي المضاد لكورونا في الربع الأول من عام 2021.

وأضاف أن "فنزويلا ستقوم خلال الـ 90 يوما بتطعيم 10 ملايين من المواطنين".

وكان مادورو قد أعلن عن توقيع اتفاق مع روسيا لشراء 10 ملايين جرعة من لقاح "سبوتنيك V"، وقدم الشكر للرئيس

الروسي فلاديمير بوتين.

يذكر أن روسيا تجري مفاوضات مع عدد من الدول حول توريدات وإنتاج لقاح "سبوتنيك V".

وفي أمريكا اللاتينية قد اتفقت روسيا مع الأرجنتين والبرازيل على توريد ملايين الجرعات من اللقاح الروسي.

تجدر الإشارة إلى أن لقاح "سبوتنيك V" الذي قام بتطويره مركز غاماليا للأبحاث، أصبح أول لقاح مضاد لفيروس كورونا مسجل في العالم.

 


 

حذر  رئيس حزب الليكود الإسرائيلي، تساحي هنغبي، الإدارة الأمريكية المقبلة من إرضاء إيران، مشددا على أنبلاده لن تتسامح مع وجود إيران العسكري في سوريا أو تطويرها لأسلحة نووية.

وفي واحدة من أقوى التصريحات التي أدلى بها مسؤول إسرائيلي، هدد هنغبي، والذي يعتبر حليفا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأن إسرائيل يمكن أن تهاجم برنامج إيران النووي إذا عادت الولايات المتحدة للانضمام إلى الاتفاق النووي.

وقال: "إذا عادت حكومة الولايات المتحدة للانضمام إلى الاتفاق النووي - ويبدو أن هذه هي السياسة المعلنة

حتى الآن - فإن النتيجة العملية ستكون أن إسرائيل ستكون بمفردها مرة أخرى ضد إيران، والتي بحلول نهاية الصفقة ستكون قد حصلت على الضوء الأخضر من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، لمواصلة برنامجها النووي".

وفى سياقا متصل، كشف رئيس معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي اللواء (احتياط) عاموس يادلين، عن إن بلاده أرادت من وراء قصفها مدينة البوكمال السورية توجيه رسالة إلى طهران.

و قال يادلين، إن الهجوم الذي

نفذته إسرائيل بمحافظة دير الزور شرقي سوريا "مهم والرسالة لإيران هي أن إسرائيل لن تكف عن العمل ضد إيران وسوريا حتى في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن"

وأضاف: "إسرائيل عازمة على الاستمرار في التعامل مع القدرات العسكرية التي تبنيها إيران في المنطقة السورية ومع البنى التحتية لنقل الأسلحة".

ذكرت الوكالة السورية أن بعض مناطق مدينتي دير الزور والبوكمال الواقعتين شرقي سوريا على الحدود مع العراق، تتعرض لـ"عدوان إسرائيلي" دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، قال مسؤول كبير في المخابرات الأمريكية لوكالة "أسوشيتيد برس" إن الهجوم الذي وقع الليلة الماضية في سوريا، المنسوب لإسرائيل، نُفِّذ بمساعدة المخابرات الأمريكية.

 


 

قال زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكى كيفن مكارثى اليوم الأربعاء أن الرئيس الحالى، دونالد ترامب يتحمل المسؤولية عن الهجوم على مبنى الكونجرس الأسبوع الماضى وذلك بعد أن عارض مساءلة الرئيس، وفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية.

 

وقال مكارثى، حليف ترامب الذي كرر مزاعمه التي لا تستند إلى أساس عن تزوير انتخابات الرئاسة لعام 2020، "الرئيس يتحمل المسؤولية عن هجوم مثيري شغب غوغائيين يوم الأربعاء على الكونجرس"، مضيفا: "كان يتعين عليه أن يندد على الفور بالغوغاء عندما شاهد

ما جرى".

 

دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الموطنين الأمريكيين للامتناع عن أعمال العنف والشغب، وذلك وسط دعوات أنصاره للتظاهر بالتزامن مع مناقشة الكونغرس لعزله من منصبه.

 

وجاء في بيان لترامب، نشره مكتب الناطق الصحفي باسم البيت الأبيض اليوم الأربعاء: "على ضوء التقارير حول مزيد من التظاهرات أدعو إلى ألا يكون هناك أي عنف أو مخالفات للقانون أو أي نوع من أنواع الشغب".

 

ترامب يناشد الأمريكيين  لتخفيفالتوترات والتهدئة

وأضاف ترامب: "هذا ليس ما أدافع عنه، وليس ما تقف أمريكا إلى جانبه. وأناشد جميع الأمريكيين للمساهمة في تخفيف التوترات والتهدئة. شكرا لكم".

 

ويأتي ذلك على خلفية التقارير الإعلامية حول أن جماعات من مؤيدي ترامب تخطط لتنظيم احتجاجات مسلحة أمام مبان حكومية في كافة الولايات الأمريكية وتنظيم مسيرة إلى مبنى الكابيتول في واشنطن في حال تمت تنحية ترامب من منصبه قبل انتقال السلطة المقرر في 20 يناير.

 

وقد صوت مجلس النواب اليوم الأربعاء لصالح عزل ترامب من منصبه بتهمة التحريض على العصيان، وذلك بعد التصريحات التي أدلى بها يوم 6 يناير قبيل اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول.

 


 

أعلنت إثيوبيا، اليوم الأربعاء، عن تطورات عسكرية كبرى في إقليم تيجراي، أسفرت عن  3 من كبار مسؤولي "جبهة تحرير تيجراي" في شمالي البلاد على يد قواتها.

وأوضح الجيش الإثيوبي، أنه من بين القتلى، سيوم مسفين، الذي شغل منصب وزير خارجية إثيوبيا نحو عقدين، إلى جانب وزير الشؤون الفيدرالية السابق، أباي تسيهاي، ورئيس البرلمان السابق أسميلاش ولدسيلاسي، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وقال البيان إن "الرجال لقوا مصرعهم في تبادل لإطلاق النار، جرى مع الأمن الشخصي

للعصبة الإجرامية، بعد رفضهم الاستسلام".

يذكر أن رئيس الوزراء آبي أحمد، الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2019، أمر بإرسال قوات إلى تيجراي في أوائل نوفمبر.

وهي خطوة قال إنها جاءت رداً على الهجمات التي دبرتها الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي على معسكرات الجيش الفيدرالي في المنطقة.

ولقي الآلاف مصرعهم في القتال، وفقًا لمجموعة الأزمات الدولية، وتدفق عشرات الآلاف من اللاجئين عبر الحدود

إلى السودان.

وكانت حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد أكدت في 28 نوفمبر من العام الماضي أنها حققت النصر في الصراع مع الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

وتعهد قادة الجبهة الهاربون بمواصلة القتال من الجبال، لكن رويترز لم تتمكن من الاتصال بهم منذ أسابيع.

وكانت قوات الدفاع الوطني الإثيوبية قد أعلنت قبل أيام، عن اعتقال من وصفته بـ"‏القيادي والعقل المدبر للجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، سبحت نغا، بإحدى الأنفاق بجبال تيغراي"، حسب موقع "فانابك".

وسيطرت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي على الائتلاف الحاكم في إثيوبياـ لما يقرب من ثلاثة عقود قبل أن يتولى آبي السلطة عام 2018.

 


الأربعاء 13 يناير 2021 10:35 مساءً

وجه السيناريست تامر حبيب رسالة جديدة، بعد رسالته إلى ملك الموت، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك". 

اقرأ .. بصورة مع والدته .. تامر حبيب: ألف ميت مليون شكر على طاقة الحب العملاقة

 

وكتب "حبيب": "علي فكرة الكلب لما بيهوهو،

ماحدش بيرد عليه، مع الاعتذار للكلاب، عشان أنا بصراحة لما كلبي بيهوهو بأرد عليه علشان هو كلب متربي و محترم و في حاله و نيته صافية و نضيفة".

وكان قد أثار السيناريست تامر حبيبت جدلاً كبيرا خلال الأيام الماضية بعد توجيهه رسالة إلى ملك الموت، حيث كتب عبر حسابه على "فيسبوك": " يا استاذ عزرئيل... ممكن بس يومين او حتي يوم واحد اجازة في الاسبوع... عشان كده علي آخر يناير مش هألاقي حد اعزي فيه...ده لو حضرتك ماشرفتنيش بالزيارة... Ca ne vas pas comme ca!!!! ". 
 


كشفت الفنانة الشابة منة عرفة عن دورها في مسلسل "إسعاف يونس" بطولة الفنان محمد أنور، والذي يعرض عبر إحدى المنصات الرقمية. 

 

وقالت "منة" خلال لقائها في برنامج "عين أونلاين": " إنها كانت متخوفة في البداية من الدور نظرا لأنه كوميدي وهي تعتبر نفسها ليست كوميديانة من الدرجة الأولى.

اقرأ .. صلاح عبد الله ينتهي من تصوير مشاهده في إسعاف يونس

 

وأضافت منة عرفة أن "لوجي" تعمل طبيبة وتحب "يونس" كثيرا وتحاول أن تلفت نظره بأي طريقة لكنه لا يبادلها نفس المشاعر ووصل الأمر إلى حد شعوره بالقرف منها.

 

وأشارت منه عرفة إلى أن الطبيبة "لوجي" تفعل شيئا يجعل الجميع يشعر بالقرف

منها بما فيهم محمد أنور.

يذكر أن مسلسل "إسعاف يونس" يعرض يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع على منصة Watch It من بطولة محمد أنور و الفنانة سارة سلامة وهناء الشوربجي ومنة عرفة ومحمد علي رزق وعدد من ضيوف الشرف منهم أمير كرارة وأحمد فهمي وعبير صبري ومحمد عبد الرحمن ومصطفى خاطر وصلاح عبد الله ومحمود البزاوي وكريم محمود عبد العزيز خلال الحلقات القادمة، والعمل من إخراج معتز التوني.

 


أولت الصحافة العالمية المتخصصة في مجال السينما إهتماما كبيرا بمشاركة الفيلم المصري "كباتن الزعتري"، للمخرج علي العربي في مهرجان Sundance، حيث تصدر الفيلم مواقع أبرز المواقع السينمائية والإخبارية ومنها "hollywood reporter " و los angeles" times" و "variety " و" screeen daily" و" deadline" وغيرها من المواقع.

 

اقرأ .. الفيلم المصري "كباتن الزعتري" يمثل مصر في مهرجان صانداس

 

وكشف مهرجان Sundance السينمائى عن مشاركة الفيلم المصرى "كباتن الزعتري" للمخرج والمنتج على العربى فى المسابقة الرسمية للمهرجان مساء أمس الثلاثاء، ضمن فعاليات المهرجان والذى يقام فى ولاية أوتاه بالولايات المتحدة الأمريكية،

وهو المهرجان الذى تنطلق فعالياته فى الفترة من 28 يناير إلى 3 فبراير وسط إجراءات احترازية بسبب فيروس كورونا.

 

 

فيلم "كباتن الزعتري" تم تصويره على مدار 6 سنوات، إضافة إلى عام كامل للانتهاء من الفيلم بشكل نهائى ليكون إجمالى العمل على الفيلم حوالى 7 سنوات كاملة.

 

 

الفيلم عبارة عن رحلة تتبع لبطلى العمل "محمود وفوزي"، منذ وقت تصوير الفيلم كمراهقين لديهما حلم احتراف كرة القدم وهما سوريان يعيشان داخل مخيم الزعتري.

 

 

يرصد فيلم "كباتن الزعتري" التغير الذى يمر به بطلى الفيلم منذ المراهقة وحتى وصلا إلى عمر 25 عاما، وكيف يسعى الثنائى للوصول إلى حلمهما، وهو من إنتاج المخرج على العربى، إضافة إلى المنتجين المشاركين آية دوارة وأمجد أبو العلاء، ومارك لطفى المنتج الاستشارى للفيلم.

 

 

يذكر أن المخرج على العربى بدأ حياته العملية كمخرج يوثق الحروب، وعمل فى عدد من البلدان لتغطية الصراعات على الأرض ومن بينها، ليبيا وسوريا والعراق وكردستان ولكنه تقاعد عام 2013، بعدما شعر بأن ضحايا الحروب ليسوا فقط مجرد أرقام وأن وراء كل ضحية قصة تستحق أن تروى، وهو الدافع الإساسى الذى جعله يتحمس لتقديم فيلم فيلم "كباتن الزعترى"، حيث يظهر رحلة سعى بطلى الفيلم، "محمود وفوزي" لتحقيق حلمهما فى ظروف صعبة.

 

 


مسلسل لؤلؤ الحلقة 14 لـ مي عمر يتصدر تريند جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك بعد عرض الحلقة، والذي يعرض على شاشة الـOn. 

 

اقرأ .. مسلسل لؤلؤ مي عمر يتصدر التريند بعد عرض سادس حلقاته

 

وتدور أحداث مسلسل لؤلؤ، حول انقلاب حياة الفتاة الفقيرة التي هربت من الملجأ لكي تدخل الى الحياة من

أوسع أبوابها. والتي جمعتها الصدفة مع طارق الذي دخلت إلى سيارته وهي هاربة من رجل الشاورما; ليرسم القدر لها حياة جديدة والتي ستجعل منها نجمة في وقت قصير، خصوصًا بعد أن مد لها طارق يده ليوصلها للنجومية.

 

 

ويشارك فى بطولته كل من الفنان أحمد زاهر، نجلاء بدر، نرمين الفقى، محمد الشرنوبى، إدوارد، هيدى كرم، سلوى عثمان، عماد زيادة، حمدى هيكل، وعدد آخر من الفنانين وتأليف محمد مهران، وإخراج محمد عبدالسلام.

 

وتعرض حلقات مسلسل لؤلؤ مي عمر، من الأحد إلى الخميس على شاشة قناة On Drama :الساعة 10 مساء، وعلى قناة On : الساعة 7:45 مساء ويعاد الساعة 2 صباحاً، وقناة mbc1 :  الساعة 5  بتوقيت السعودية.


كشفت النجمة ياسمين عبد العزيز عن اسم شخصيتها في مسلسلها الجديد "اللي مالوش كبير"، والذي من المقرر عرضة خلال الماراثون الرمضاني المقبل 2021. 

اقرأ .. أحمد العوضي يثير الجدل حول حمل زوجته ياسمين عبد العزيز

 

ونشرت "ياسمين" صورة من كواليس المسلسل، عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام"، معلقة "غزل"

 

ياسمين عبد العزيز

 

ويشارك في المسلسل عدد من النجوم وأبرزهم النجمة ياسمين عبد العزيز وزوجها الفنان أحمد العوضي، من تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكرى.

 

وسبق وشارك الفنان أحمد العوضي الفنانة ياسمين عبدالعزيز بطولة مسلسل "لآخر نفس"، تأليف أمين جمال وعبد الله حسن

وطارق الكاشف، وإخراج حسام على.

 

يذكر أن النجمة ياسمين عبد العزيز، كانت قد شاركت في الماراثون الرمضاني الماضي من خلال مسلسل "ونحب تاني ليه"، والذي لاقى نجاحاً جماهيراً كبيرا، من تأليف عمرو محمود ياسين، إخراج مصطفى فكري، إنتاج سينرجي-تامر مرسي وبطولة ياسمين ‏عبد ‏العزيز، كريم فهمي، سوسن بدر، أحمد سعيد عبد الغني، ليلى عز العرب، تارا عماد، كارولين عزمي، سليمان عيد، إيمان ‏سيد ‏وبدرية طلبة


نشرت النجمة غادة عادل، البوستر الدعائي لفيلمها الجديد "أهل الكهف"، وذلك عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام".  

اقرأ .. محمود حميدة يشارك جمهوره صورة من كواليس تصوير (أهل الكهف)

 

وظهرت "غادة" في البوستر الدعائي مرتدية ملابس رومانية.

 

فيلم "أهل الكهف" بطولة خالد النبوي ،غاده عادل

، خالد الصاوي، محمود حميدة، محمد ممدوح، محمد فراج ،احمد عيد ،ريم مصطفي ،مصطفي فهمي ،بيومي فؤاد، أحمد فواد سليم ،صبري فوار، هاجر أحمد ومن تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة وإنتاح وليد منصور الذي حصل على أفضل منتج في 2020 بمهرجان دير جيست والفضائيات العربية.

 

ويعد "أهل الكهف" التعاون الثاني أيمن بهجت قمر والمنتج  وليد منصور بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم "البدله"  والذي تخطت إيراداته ٧٠ مليون جنيه.

 

وينتمي فيلم "أهل الكهف" لنوعية الأفلام الملحمية وسيقدم باللهجة العامية مأخوذ عن رواية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم، وكتب لها السيناريو والحوار أيمن بهجت قمر، على أن يتولى إخراجه عمرو عرفة.


يحل الفنان هيثم شاكر  ضيفاً مع الدمية الشهيرة "أبلة فاهيتا" في برنامجها "لايڤ من الدوبلكس"، بحلقة الخميس في تمام الساعة 11

مساء على قناة ON.

اقرأ ايضاً..فيديو.. هيثم شاكر يطرح كليب أغنية "لحقتيني" على يوتيوب

 

ويتحدث هيثم شاكر في حلقة مليئة بالمواقف الكوميدية، عن حياته الشخصية والمهنية، ويتفاعل مع عدد من الألعاب الطريفة،

وسط تفاعل الجمهور.

كما يشارك في الحلقة أيضا أ.د حسام غنيم أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي.

 

كانت أبلة فاهيتا قد عادت في موسم جديد من البرنامج، بدءًا من نهاية أكتوبر الماضي، ويبث البرنامج يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع في تمام الساعة 11

مساء على قناة ON.

 

يذكر أن هيثم شاكر شارك في رمضان 2020 بمسلسل "حب عمري" أول بطولة له وشارك في العمل سهر الصايغ ومحمد عادل ومنة فضالي ومي القاضي وأماني كمال وديانا هشام ومحمد مهران ومحمد سليمان وأحمد كرارة وتامر فرج وحمادة بركان وهاجر الشرنوبي وسامح الصريطي وحنان سليمان وعبير منير ومحمد مرزبان، تأليف وسيناريو فداء الشندويلي، ومن إخراج عبد العزيز حشاد، من إنتاج شركة "جولد ميديا".


قدمت شركة سينرجى منذ قليل، اعتذارا للإعلامى محمود التميمى، بعد تناول مسلسل "لؤلؤ"، للنجمة مى عمر، شخصية أحد المذيعين ويسمى "محمود التميمى"، مما أثار غضبه. 

 

وأكدت شركة سينرجي، وأسرة مسلسل "لؤلؤ" على احترامهم وتقديرهم الكامل للإعلامي محمود التميمى، وتاريخه المهنى المشرف سواء فى الصحافة أو المحتوى التليفزيونى أو تقديم البرامج، حيث أن وجود تشابه أسامى بينه وبين إحدى شخصيات المسلسل هو محض صدفة ولا علاقة له بالواقع، ولا تمت الشخصية

بالمسلسل سواء من قريب أو بعيد بالإعلامى المحترم محمود التميمى ". 

 

اقرأ .. مسلسل لؤلؤ الحلقة 14 يتصدر التريند (تفاصيل)

 

ويشارك فى بطولة مسلسل "لؤلؤ"، كلاً من الفنان أحمد زاهر، مي عمر، نجلاء بدر، نرمين الفقى، محمد الشرنوبى، إدوارد، هيدى كرم، سلوى عثمان، عماد زيادة، حمدى هيكل، وعدد آخر من الفنانين وتأليف محمد مهران، وإخراج محمد عبدالسلام. 

 

وتدور أحداث مسلسل لؤلؤ، حول انقلاب حياة الفتاة الفقيرة التي هربت من الملجأ لكي تدخل الى الحياة من أوسع أبوابها. والتي جمعتها الصدفة مع طارق الذي دخلت إلى سيارته وهي هاربة من رجل الشاورما; ليرسم القدر لها حياة جديدة والتي ستجعل منها نجمة في وقت قصير، خصوصًا بعد أن مد لها طارق يده ليوصلها للنجومية.

 

وتعرض حلقات مسلسل لؤلؤ مي عمر، من الأحد إلى الخميس على شاشة قناة On Drama :الساعة 10 مساء، وعلى قناة On : الساعة 7:45 مساء ويعاد الساعة 2 صباحاً، وقناة mbc1 :  الساعة 5  بتوقيت السعودية.

 


أعلن المدير العام لشركة "قنوات" خالد جمال، عن تفاصيل العمل على الألبوم الغنائي الجديد للفنان محمد منير، والتحضيرات لتصوير بعض الأغاني في أوروبا، ولحفل جماهيري للكينج بمجرد الاطمئنان على سلامة الجمهور واستقرار أوضاع فيروس "كوفيد".

 

اقرأ ايضاً..برومو "فينك حبيبي" لـ محمد منير يتخطى الـ 96 ألف مشاهدة

 

وأوضح جمال خلال مقابلة مع برنامج MBCTrending إن العمل على الألبوم استغرق أكثر من عام ونصف العام من الاستماع والاختيار، وخلال تلك الفترة استمع محمد منير لكل ما قُدم، وتمت المفاضلة بين العديد من الأشكال وصولا للأنسب، والأكثر تماشيا مع الرسالة المراد إيصالها للناس.

 

وأكد  أن ألبوم "باب الجمال" يضم خمس أغنيات احتاجت مجهودا كبيرا جدا في العمل على التفاصيل الموسيقية،

وسهرا إلى الفجر من محمد منير، وكثيرا ما بنيت أغنيات ثم أعيد إنتاجها مرة أخرى لتحسينها، فالأهم بالنسبة لهم هو الجودة وليس الكم.

 

أما الأغنيات الأربع الأخرى، التي تخطط الشركة لطرحها عبر المنصات الموسيقية والسوشيال ميديا، فأوضح خالد جمال أن توقيت طرحها يعتمد على تفاعل الجمهور، ففي كل مرة تشير الأرقام إلى أن الجمهور بدأ يشبع ستطرح أغنية جديدة، وهم لا ينوون البعد عن الجمهور لفترة طويلة، خاصة في ظل المطالبات بإصدار المزيد من الأغاني.

 

وأضاف خالد جمال أنهم يراقبون الأرقام بدقة، ووفقا لردود الفعل على كافة المنصات في

كافة دول العالم، وبناء على الأغنية التي ستكون الأكثر استماعا، سيتم تنفيذ المزيد من الأغاني.

 

وعن خطط تصوير أغنيات الألبوم، صرح  إنهم على تواصل مع أكثر من جهة في مصر وسويسرا وألمانيا، ويرون أن بعض الأغاني يجب أن يكون تصويرها في ألمانيا أو أوروبا، ويمكن تصوير البعض الآخر في مصر، لكن ذلك لم يحدد إلى الآن.

 

و أشار  أن ردود الفعل على أغنية "باب الجمال" زادت اشتياق محمد منير للقاء جمهوره، وأعطتهم جرعة كبيرة من الحماس، وبمشيئة الله سيلتقي محمد منير بجمهوره في حفل جماهيري كبير بمجرد استقرار أوضاع "كوفيد"، والاطمئنان على سلامة الجمهور.

 

وذكر خالد جمال إنه كان برفقة محمد منير في اليوم السابق على إجراء هذه المقابلة، وهو بصحة جيدة جدا، ويتابع كل ردود الأفعال، وسعيد بها جدا مثلهم، مشيرا إلى ردود الأفعال فاقت توقعاتهم لدرجة أدت إلى اضطرارهم لتأجيل إصدار الأغنية الثانية.

 


يستعد أبطال مسلسل "أنصاف مجانين" بطولة الفنانين المصريين أحمد خالد صالح وأسماء جلال  وإخراج عمر رشدي " لعرضه عبر منصة Viu .

 

اقرأ ايضاً..الصور الأولي من حفل زفاف هنادي مهنا على أحمد خالد صالح الآن

 

 

ومن جانبه نشر الفنان أحمد خالد صالح بطل المسلسل عبر حسابه

الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي صورة مشوقة أستعداداً لعرض العمل ، الذي من المقرر عرضه عبر منصة Viu ابتداءً من غدٍ، الخميس 14 يناير. 

 

وعلق أحمد خالد علي الصورة قائلا: "أنت مش مستعد للي هتشوفه".

 

 ويعد مسلسل "أنصاف مجانين" مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتبة السعودية د. شيماء شريف، والتي تروي حكاية أنس الذي يخضع لعملية زراعة قلب ويبدأ بعد العملية بسماع صوت المتبرّع الذي يحثه على حل لغز فشل في حله أثناء حياته، لينطلق في رحلة للبحث عن الحلقة المفقودة.

 

 

 


 قال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو، اليوم الأربعاء، إن خفض إنتاج النفط الطوعي السعودي سيساعد السوق في خضم تراجع موسمي للطلب على الخام بالربع الأول من السنة.

 وأفاد الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو، متحدثًا خلال منتدى عبر الإنترنت، إن مخزونات النفط العالمية "مرتفعة جدا"، سواء في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أو غيرها.

واستقرت أسعار النفط على نطاق واسع، اليوم الأربعاء، تتجاذبها زيادة إصابات كوفيد-19 العالمية وتراجع فاق التوقعات لمخزونات الخام

الأميركية كان قد أطلق موجة صعود في وقت سابق.

كانت أسعار خام برنت مرتفعة بنحو 11سنتا بما يعادل 0.2% لتصل إلى 56.69 دولار للبرميل، وكانت الأسعار صعدت إلى 57.42 دولار في وقت سابق مجلس الجلسة، أعلى مستوياتها منذ 24 فبراير، بحسب الاسواق العربية .

وسيكون المفترق التالي لأسعار برنت عند تجاوز 60 دولارا للبرميل، وهو مستوى لم تبلغه منذ

يناير  2020، وارتفع الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 22 سنتا أو 0.4%مسجلا 53.43 دولار للبرميل، بعد أن بلغ 53.93 دولار، أعلى سعر له منذ 20 فبراير .

وقال كومرتس بنك "أجواء التفاؤل في أوساط المستثمرين، والمؤشرات الإيجابية على صعيدي العرض والطلب... تقدم الدعم".

إلى ذلك، أظهرت بيانات معهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء تراجع مخزونات الخام بالولايات المتحدة 5.8 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى حوالي 484.5 مليون برميل.

ويتجاوز ذلك الانخفاض توقعات المحللين، والتي كانت لتراجع لا يتجاوز 2.3 مليون برميل، وتصدر بيانات المخزون الرسمية عن إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم.


يستغل منتجو الغاز الطبيعي المسال وبيوت تجارة السلع الأساسية ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الوقود، أدى الجمع بين موجات البرد الشديد في آسيا وانقطاع الإمدادات والازدحام البحري إلى دفع الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال إلى ارتفاعات غير متوقعة من قبل.

ارتفع مؤشر الأسعار في شمال آسيا الآن 18 ضعفا في أقل من تسعة أشهر، متفوقا على السلع الأخرى، ومن بين الفائزين في هذا السباق شركة "إكسون موبيل"، التي باعت شحنة الأسبوع الماضي مقابل 130 مليون دولار أميركي لليابان، وشركة "توتال" التي حصلت على 126 مليون دولار يوم الثلاثاء في صفقة بيع لشركة "ترفيغورا" التجارية ينتهز منتجون آخرون، مثل "شل"، و"تشينير للطاقة" ومقرها هيوستن، الفرصة لتفريغ الشحنات غير المرتبطة بعقود التوريد طويلة

الأجل. في غضون ذلك، يحصد مالكو ناقلات الغاز الطبيعي المسال معدلات استئجار قياسية.

يوم الثلاثاء، ارتفع المؤشر القياسي فوق 30 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أعلى مستوى منذ أن بدأت S&P Global Platts تقييماتها في عام 2009. وتم إبرام صفقة Total-Trafigura عند 39.30 دولار، بحسب الأسواق العربية.

واجهت الجهود المبذولة لتحويل المزيد من ناقلات الغاز الطبيعي المسال إلى المحيط الهادئ الازدحام في قناة بنما. منذ بداية ديسمبر، اختارت 11 شحنة أميركية استخدام قناة السويس بدلًا من ذلك، واختارت 6 شحنات رأس الرجاء الصالح، وكلاهما طرق أطول، وفقًا لبيانات تتبع السفن على موقع

بلومبرغ. 

ارتفعت أسعار الإيجار اليومي إلى مستوى لم يسبق له مثيل في ظل التدافع على سفن الغاز المسال لتصل إلى 350 ألف دولار في اليوم.

من المؤكد أن الغاز الطبيعي المسال الذي يتم تداوله على أساس فوري ليس سوى جزء بسيط من السوق ككل. يتم توفير معظم الوقود بموجب عقود طويلة الأجل ترتبط غالبًا بأسعار النفط الخام. ولا يتوقع أحد أن تدوم المستويات الفورية الحالية للغاز الطبيعي المسال إلى أجل غير مسمى: يتم تداول الوقود لتسليم شهر مارس بالفعل بنصف سعر فبراير.

من جانبه يرى ريتشارد هولتوم، الرئيس العالمي للغاز الطبيعي المسال والغاز بشركة ترافيغورا، أن السفن تتواجد في المكان الخطأ فيما يتوفر الغاز الطبيعي المسال بكثرة".

وقال شريف سوكي، أحد مؤسسي شركة "تشينير للطاقة" ومؤسس شركة "تيلوريان"، "نحن الآن في منطقة الخطر، هناك 50 مليون طن فقط من الغاز الطبيعي المسال التي سيتم بناؤها على مدى السنوات الخمس المقبلة وهذا لا يكفي".


استأنفت بيتكوين انخفاضها خلال، اليوم الأربعاء، حيث تتجه العملة الرقمية إلى أسوأ أسبوع لها منذ مارس من العام الماضي، وهو انخفاض أثار تساؤلات حول آفاق ازدهار العملة المشفرة.

انخفض بيتكوين بنسبة 6.8% إلى حوالي 32359 دولاراً قبل تقليص بعض الخسائر، اليوم، بعد وصولها لمستوى 42000 دولار في 8 يناير، تراجعت العملة المشفرة لأدنى مستوى عند 30300 دولار قبل استعادة بعض من تلك الخسائر، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ".

تثير تقلبات الأسعار ذكريات فقاعة بيتكوين في ديسمبر 2017 والتي أعقبها انهيار سريع، كما يتم اختبار وجهات النظر القائلة بأن بيتكوين تنضج لتصبح تحوطاً ضد ضعف الدولار ومخاطر التضخم، وجذب المستثمرين على المدى الطويل.

وجهة نظر بديلة هي أن الأموال السريعة التي تسعى لتحقيق مكاسب سريعة ساعدت في دفع رباعي لعملة بيتكوين خلال العام الماضي، مما ترك الارتفاع معرضاً لخطر انسحاب هؤلاء المستثمرين مع تراجع الزخم، بحسب الاسواق العربية.

وقال كبير المحللين الفنيين في StockCharts، يوليوس دي كمبينير، إن جني الأرباح بعد تضاعف أحد الأصول - أي أصل، وليس فقط بيتكوين - في غضون ثلاثة أسابيع أمر مفهوم تماماً".

تسببت الهزة في خفض إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى حوالي 930 مليار دولار، أي

بعد أقل من أسبوع من تجاوزها لتريليون دولار لأول مرة.

وفي خضم هذا التباين في الآراء، قال استراتيجيو جي بي مورغان، قد تصل عملة بيتكوين إلى 146 ألف دولار على المدى الطويل لأنها تتنافس مع الذهب كفئة أصول إذا كان التأرجح في الأصول الرقمية معتدلاً بما يكفي لجذب المزيد من المستثمرين المؤسسيين.

ويراقب بعض المحللين لمعرفة ما سيحدث للدولار وهم يحاولون تحديد الطريق أمام العملات المشفرة، ربما تكون عملة بيتكوين قد تجاوزت 40 ألف دولار إذا ارتفع مؤشر الدولار إلى 92 من المستوى الحالي البالغ 90 تقريباً، وفقاً لما ذكره فيجاي أيار، رئيس تطوير الأعمال في بورصة العملات المشفرة Luno في سنغافورة.

انخفض مؤشر بلومبرغ غالكسي للعملات المشفرة بنسبة 2 % اعتباراً من الساعة 7:15 صباحاً يوم الأربعاء في لندن.


تتوقع وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني أن يرتفع حجم إصدارات الصكوك خلال العام الجاري لما يتراوح بين 140 و155 مليار دولار، مقابل 139.8 مليار دولار في 2020، و167.3 مليار دولار في 2019.

وعزت الوكالة توقعها، في التقرير، إلى ظروف السوق الجيدة خلال العام 2021، في ظل الانخفاض القياسي في معدلات الفائدة ووفرة السيولة.

وتابعت: "نتوقع تعافي نمو الناتج المحلي الإجمالي للدول الأساسية للتمويل الإسلامي – دول الخليج وماليزيا وإندونيسيا وتركيا – من الركود الحاد الذي شهده في العام 2020، ونتوقع أيضًا استقرار سعر برميل النفط عند 50 دولارا في

العام 2021، هذه العوامل مجتمعةً تدعم أداءً أقوى لسوق الصكوك العالمي في العام 2021 من العام 2020".

وأوضحت أن مخاطر التراجع في الدول الأساسية للتمويل الإسلامي تبقى كبيرة. ويتمثل الخطر الرئيسي بما إذا كان سيتم احتواء جائحة كوفيد-19، حتى في حال توافر اللقاحات على نطاق واسع بحلول منتصف هذا العام، و"هو ما نرجحه بحسب السيناريو الأساسي لدينا، بحسب الاسواق العربية.

وأضافت أنه "وحتى ذلك الحين، يتمثل الخطر الرئيسي باحتمال أن تؤدي موجات جديدة من

العدوى وتدابير احتوائها إلى إلحاق الضرر بالتعافي الاقتصادي الهش للدول. هذا قد يؤثر على الدول بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال انخفاض أسعار السلع وتراجع الصادرات وتدفقات رأس المال".

وترى أن بعض الحكومات السيادية للدول الأساسية في التمويل الإسلامي ستتجه أكثر نحو سوق الصكوك هذا العام.

وتتوقع زيادة الإصدارات من الشركات، والتي تراجعت إصداراتها في العام 2020 بسبب احتفاظها بالسيولة وقيامها بتأجيل النفقات الرأسمالية بسبب الجائحة، حيث من المرجح أن تقوم بعض هذه الشركات باستئناف هذه النفقات في العام 2021، مما يستلزم اللجوء إلى أسواق رأس المال.

وأشارت إلى أن هناك صكوك بقيمة 65 مليار دولار يحين استحقاقها هذا العام، ومن المرجح أن يتم إعادة تمويل جزء من هذا المبلغ من خلال سوق الصكوك.


أغلقت أغلب البورصات الرئيسية في منطقة الخليج على ارتفاع، اليوم الأربعاء، إذ قفزت أسعار النفط بعد أن أظهرت بيانات القطاع نزولا فاق المتوقع لمخزونات الخام الأميركية، وذلك قبل أن يحد من مكاسب الخام تسارع وتيرة إصابات كوفيد-19 عالميا.

 

صعد خام برنت إلى أعلى مستوى للجلسة عند 57.42 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ 24 فبراير ، قبل أن يستقر.

 

وفي دبي، صعد المؤشر الرئيسي بنحو 0.8% في مكاسب لخامس جلسة على التوالي، إذ زاد سهم بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 1.3% ليختم الجلسة وهو الأفضل أداء على المؤشر القياسي.

 

وتقدم سهم إعمار العقارية القيادي بنحو 1.5% في حين تقدم سهم بنك دبي الإسلامي بواقع 1%، وارتفع مؤشر أبوظبي هو الآخر للجلسة الخامسة على التوالي، إذ صعد 0.6%.

 

جاءت مكاسب المؤشر القياسي مدفوعة بشكل أساسي بزيادة سهم أكبر بنوك الإمارات، بنك أبوظبي الأول، 1.2%،قال البنك أمس الثلاثاء إنه أصدر سندات لأجل خمس سنوات بقيمة 1.5 مليار يوان (232.20 مليون دولار) عند 3.15% وهو أول إصدار مقوم باليوان هذا العام في سوق سندات فورموزا.

 

وصعد المؤشر القياسي السعودي 0.3% مدعوما بصعود سهم مجموعة الدكتور سليمان

الحبيب للخدمات الطبية 3.2%،وزاد سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك السعودية، 2% وكان من الأفضل أداء على المؤشر.

 

وفي قطر، صعد المؤشر 0.3% مدعوما بزيادة 1.8% لسهم صناعات قطر، وارتفع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج من حيث الأصول، 0.2% بعدما أعلن أمس الثلاثاء عن صافي ربح 12 مليار ريال (3.30 مليار دولار) في 2020، انخفاضا من 14.4 مليار ريال في 2019، جاء الربح أعلى قليلا من متوسط توقعات 7 محللين البالغ 11.7 مليار ريال، بحسب بيانات رفينيتيف.

 

وخارج منطقة الخليج، زاد مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.4%، وتقدم سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، 0.4% وكان الأفضل أداء على المؤشر، في حين ارتفع سهم الشركة الشرقية للدخان حوالي 2%.


ارتفعت أسهم شركة كارفور 14% لتصل إلى 18 يورو للسهم بعد أن قالت شركة تشغيل المتاجر الكندية أليمنتيشن كوش-تارد إنها أجرت اتصالات مع أكبر شركة للبيع بالتجزئة في أوروبا لبحث عملية اندماج معها أو الاستحواذ على الشركة.

 

ويصل العرض المبدئي من الشركة الكندية للاستحواذ على الشركة الفرنسية بنحو 20 مليار دولار، وفقا لبلومبيرغ. ونقلت الوكالة عن مصادر أن العرض الأولي يسعر سهم شركة كارفور بنحو 20 يورو للسهم، وهو أعلى من سعر إغلاق السهم أمس الثلاثاء بنحو 29%.

 

لم يطرأ تغير يُذكر على الأسهم الأوروبية، اليوم الأربعاء، إذ تضرر قطاع المرافق جراء تحذير بشأن الأرباح صادر عن شركة تطوير مزارع الرياح الدنمركية أورستد، بينما قفز سهم كارفور الفرنسية لمتاجر البقالة بعد محادثات اندماج.

 

وتصدر السهم قائمة الرابحين على المؤشر كاك 40 الفرنسي الذي صعد 0.2% بينما قفزت أسهم كازينو الفرنسية للبيع بالتجزئة 6.4%.

 

وكانت أسهم شركة الاتصالات الإسبانية تليفونيكا من بين أكبر الرابحين إذ ارتفعت ما يزيد عن

8% بعد أن اتفقت على بيع أبراجها للهواتف المحمولة في أوروبا وأميركا اللاتينية إلى شركة تشغيل البنية التحتية للاتصالات أميركان تاورز التي مقرها في الولايات المتحدة مقابل 7.7 مليار يورو (9.41 مليار دولار) نقدا.

 

لكن المؤشر ستوكس 600 الأوروبي ارتفع 0.1% فقط إذ تعرض لضغوط بفعل قطاع المرافق بعد أن نزل سهم أورستد 7.5% بفعل تحذير من أن العودة إلى سرعات رياح طبيعية هذا العام سيؤثر سلبا على الأرباح التشغيلية.

 

وظل أداء المؤشر داكس الألماني يتسم بالفتور إذ قال وزير الصحة الألماني ينس سبان إن بلده لن يستطيع رفع القيود المفروضة لكبح انتشار فيروس كورونا بداية فبراير القادم.


قال مسؤول بوكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، إن منتجي النفط يواجهون تحديات غير مسبوقة لتحقيق توازن بين العرض والطلب، إذ تخيم على التوقعات عوامل، منها وتيرة توزيع لقاحات كوفيد-19 والاستجابة لها.

وقال تيم جولد رئيس توقعات واستثمار إمدادات الطاقة "يصارع المنتجون ضبابية هائلة بشأن ماذا يتعين فعله فيما بعد. "ليس هذا فقط من حيث التعافي الاقتصادي، لكن مؤشرات ربما لم نكن نعتاد

النظر إليها بالضرورة (مثل) مستويات الثقة في الدول المختلفة بشأن اللقاحات".

واتفقت أوبك ودول متحالفة معها مثل روسيا هذا الشهر على خفض إنتاج الخام حتى مارس  في مسعى للتقريب بين الإمدادات التي تشهد وفرة والطلب الذي تراجع في ظل تزايد حالات الإصابة بالفيروس في حين برامج التطعيم جارية.

ورغم أن الجائحة دفعت بعض شركات الطاقة العالمية ومراقبين إلى توقع أن الطلب العالمي على النفط اقترب من ذروة أو ربما حققها بالفعل في 2019، قال جولد إن الوكالة تخالفهم في الرأي.

وقال "كما تبدو الأمور، وتيرة التغير التي نشهدها على الجانب الهيكلي ليست كافية في نظرنا لإحداث ذروة في أي وقت قريب"، وأضاف "النمو في الاقتصاد والتعافي في الاقتصاد سيعيد طلب النفط عاجلا أم آجلا إلى مستويات 2019. عشرينات هذا القرن في نظرنا هو آخر عقد قد ترى فيه زيادة طلب النفط".


 أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي خلال، اليوم الثلاثاء، أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت هبوطًا أكبر من المتوقع الأسبوع الماضي، في حين زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وتراجعت مخزونات الخام بنحو 5.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من يناير إلى حوالي 484.5 مليون

برميل، بينما كان محللون استطلعت  آراءهم قد توقعوا انخفاضا قدره 2.3 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات البنزين بنحو 1.9 مليون برميل الأسبوع الماضي في حين كان من المتوقع أن تقفز بمقدار 2.7 مليون برميل، وصعدت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل

الديزل وزيت التدفئة بواقع 4.4 مليون برميل مقارنة مع توقعات لزيادة قدرها 2.7 مليون برميل، بحسب موقع الاسواق العربية.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي ارتفعت بمقدار 90 ألف برميل يوميا.

وزادت أسعار الخام الأميركي مكاسبها إلى أكثر من 2  %  في التعاملات اللاحقة على التسوية لتصل إلى 53.37 دولار للبرميل بعد نشر تقرير معهد البترول.


أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات جديدة على 3 أفراد و16 كيانا منها شركات تابعة للمرشد الإيراني علي خامنئي، وشملت العقوبات منظمتين إيرانيتين يسيطر عليهما المرشد الإيراني علي خامنئي.

إلى ذلك، قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إن المنظمتين تمكنان النخبة الإيرانية من الاستمرار في نظام الملكية الفاسد لقطاعات كبيرة من الاقتصاد الإيراني.

كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن أمس الثلاثاء في سلسلة تغريدات على "تويتر" أن 100 شركة كبرى قامت بسحب أو إلغاء استثماراتها من إيران جراء العقوبات الأميركية.

وأشار بومبيو إلى أن 30 دولة توقفت عن استيراد منتجات إيران النفطية، موضحا أن العقوبات على إيران منعتها من بيع 2 مليون برميل

يوميا.

وقبل تغريداته، أكد بومبيو في مؤتمر صحافي، أن نظام إيران ساعد تنظيم القاعدة في تنفيذ هجمات 11 سبتمبر، مؤكدا أن القاعدة وإيران محور الدمار في العالم، بحسب الاسواق العربية.

وفي الخامس من الشهر الحالي، فرضت واشنطن عقوبات على إيران ركزت على قطاع صناعة الفولاذ، حيث شملت العقوبات 12 من منتجي المعادن في إيران، كما تم فرض عقوبات على شركة صينية لبيعها منتجات لشركات معادن إيرانية.

وكانت الخزانة الأميركية قد فرضت عقوبات في 17 ديسمبر الماضي على 4 شركات، سهلت تصدير منتجات بتروكيماوية إيرانية، وفي حين أشارت الخزانة

الأميركية إلى أن الصادرات البتروكيماوية تشكل مصدر تمويل مهما لإيران، قالت إن إيران تستخدم عائدات البتروكيماويات لتمويل الجماعات الإرهابية.

وجاء في بيان الخزانة الأميركية: "سنعاقب أي شخص يدعم أنشطة تصدير البتروكيماويات الإيرانية"، وتم تصنيف شركات: Donghai International Ship Management Limited وPetrochem South East Limited وAlpha Tech Trading FZE وPetroliance Trading FZE، ضمن لائحة العقوبات الأميركية لقيامها بتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى إيران.

وكان وزير الخارجية الأميركي، قد قال الشهر الماضي إن حملة الضغط القصوى لإدارة ترمب على إيران، أدت إلى خفض الميزانية العسكرية والأمنية المقترحة للحكومة الإيرانية للعام المقبل بنسبة 24%.

وأكد بومبيو آنذاك أن النفط والبتروكيماويات هما مصدرا الدخل الرئيسيان للنظام الإيراني لقمع الشعب وتعزيز أهدافه الخارجية الخبيثة، مستشهداً بالعقوبات التي فرضتها واشنطن على شركة فيتنامية ورئيسها التنفيذي.



المصدر : تكنولوجيا : مصر ترسل أول كاميرا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى محطة الفضاء الدولية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تكنولوجيا : الحكاية الكاملة لانتحار الروبوت الكوري "بسبب ضغط العمل".. وتفسير الذكاء الاصطناعي للحادث