أخبار عاجلة

إقتصاد : "مؤتمر مستقبل الطيران 2024" يناقش دور القطاع في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة

إقتصاد : "مؤتمر مستقبل الطيران 2024" يناقش دور القطاع في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة
إقتصاد : "مؤتمر مستقبل الطيران 2024" يناقش دور القطاع في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة

السبت 18 مايو 2024 05:54 مساءً

الرياض - مباشر: أكدت الهيئة العامة للطيران المدني، أن قطاع الطيران يقوم بدور حيوي في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وذلك حسب الإحصاءات التي تضمنها تقرير حالة قطاع الطيران بالمملكة في نسخته الأولى، الذي سيتم إطلاقه خلال مؤتمر مستقبل الطيران 2024.

وينطلق المؤتمر، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتنظمه الهيئة خلال الفترة من 20 إلى 22 مايو 2024، بمدينة الرياض تحت شعار "تعزيز مستوى الربط العالمي"، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم السبت.

ويكشف التقرير، عن إسهام قطاع الطيران المدني بمبلغ 53 مليار دولار في اقتصاد المملكة منها 20.8 مليار دولار من خلال أنشطة الطيران، و 32.2 مليار دولار في قطاع السياحة، وتوفير 241 ألف فرصة عمل في قطاع الطيران المدني، وقرابة 717 ألف فرصة عمل أخرى في قطاع السياحة.

ويتناول التقرير، التحولات الكبيرة التي يشهدها قطاع الطيران في المملكة؛ حيث تجاوزت المملكة متوسط النمو العالمي خلال عام 2023، وحققت نمواً في السعة المقعدية الدولية بلغت 123 بالمائة مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة كورونا، في الوقت الذي يبلغ فيه متوسط معدل التعافي العالمي والإقليمي 90 و95 بالمائة على التوالي، فيما بلغت نسبة النمو السنوي في أعداد المسافرين 26 بالمائة بإجمالي عدد مسافرين بلغ نحو 112 مليون مسافر العام الماضي.

وقال وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، صالح بن ناصر الجاسر: يشهد قطاع الطيران السعودي قفزات كبرى وفق المؤشرات الدولية، وتحولاً دائماً داعماً لرؤية المملكة 2030 وتماشياً مع الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، مما يوفر فرصاً غير مسبوقة في قطاع النقل الجوي، منوهاً بالدعم الكبير الذي تحظى به منظومة النقل والخدمات اللوجستية من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، لدعم قطاع الطيران في المملكة.

وأضاف الجاسر: يسلط تقرير حالة الطيران الأول الضوء على الإسهامات التي يقدمها قطاع الطيران في المجتمع والاقتصاد السعودي.

ومن جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، إن التقرير يؤكد حرص المملكة على تطوير قطاع الطيران وتعزيز شبكة الربط بزيادة عدد الوجهات الدولية وتطوير البنى التحتية والعمليات التشغيلية للمطارات وزيادة طاقتها الاستيعابية، فضلاً عن الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في قطاع النقل الجوي، وتطوير الموارد البشرية المدربة والمؤهلة وفق أعلى المعايير العالمية.




وأضاف: أن الهيئة العامة للطيران المدني أصدرت التقرير اتساقاً مع دورها كجهة منظمة لقطاع الطيران في المملكة، حيث يرصد التقرير تقدم القطاع سعياً لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران الداعمة لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، كما يستعرض الأعمال التنظيمية المتواصلة للهيئة، والتأثيرات الإيجابية للوائح الجديدة في تعزيز التنافسية وزيادة الخيارات المتاحة للمسافر في قطاع الطيران السعودي.

ويوضح التقرير الذي سيتم إطلاقه رسمياً خلال النسخة الثالثة من مؤتمر مستقبل الطيران، حجم الإسهامات الاقتصادية لقطاع الطيران في المملكة، كما يسلط الضوء على حجم الوظائف التي يوفرها عبر شركات الطيران والمطارات والشحن والخدمات اللوجستية.

ويجمع مؤتمر مستقبل الطيران 2024، خمسة آلاف من خبراء وقادة الطيران من 100 دولة، بما في ذلك المديرون التنفيذيون لشركات طيران عالمية، وكبار المصنعين العالميين، والمديرون التنفيذيون للشركات المشغلة للمطارات وقادة الصناعة والمنظمون، وذلك من أجل إعادة تشكيل مستقبل النقل الجوي الدولي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

البنوك السعودية المدرجة تربح 18.65 مليار ريال بالربع الأول للعام 2024

خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بشأن 26 قاضيًا بديوان المظالم


المصدر : إقتصاد : "مؤتمر مستقبل الطيران 2024" يناقش دور القطاع في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إقتصاد : اللون الأخضر يسيطر على الأسهم الأمريكية.. و"داو جونز" يربح أكثر من 570 نقطة