أخبار عاجلة

أخبار العالم : ذعر وحركة هروب كبيرة لمليشيا حفتر والمرتزقة من سرت

أخبار العالم : ذعر وحركة هروب كبيرة لمليشيا حفتر والمرتزقة من سرت
أخبار العالم : ذعر وحركة هروب كبيرة لمليشيا حفتر والمرتزقة من سرت

السبت 6 يونيو 2020 05:01 صباحاً

نافذة على العالم - أعلن الجيش الليبي رصد ذعر وحركة هروب كبيرة لمليشيا خلفية حفتر، والمرتزقة التابعين له من مدينة سرت الواقعة على بعد 450 كلم شرق طرابلس، وأن أعيان المدينة يعرضون تسليمها للحكومة الشرعية.

جاء ذلك في بيان للمركز الاعلامي لعملية "بركان الغضب" التابعة للحكومة، ونشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الجمعة.

وفي وقت سابق الجمعة أعلن الجيش الليبي مقتل أثنين من عناصره نتيجة قصف طيران إمارتي مسير داعم لمليشيا حفتر، تمركزات بمحور أبوقرين جنوب مدينة مصراتة.

وقال مصطفى المجعي الناطق بأسم المركز الاعلامي لعملية بركان الغضب للأناضول إن "طيران مسير إمارتي استهدف فجر الجمعة تمركزات لقواتنا بمحور أبوقرين مما تسبب في استشهاد أثنين".

كما أعلن الجيش الليبي، فجر السبت، أن سلاح الجو التابع له نفّذ خمس ضربات قتالية جنوبي مدينة سرت استهدفت آليات مسلحة لمليشيا الجنرال الانقلابي، خليفة حفتر، من بينها مدرعات إماراتية.

جاء ذلك في تصريح للناطق باسم الجيش الليبي، محمد قنونو نشره المركز الاعلامي لعملية "بركان الغضب" التابعة للحكومة، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وفي سياق آخر، قال آمر جهاز حرس المنشآت النفطية بوزارة الدفاع الليبية، علي الذيب، إنه "سيتم قريبا إعادة فتح حقلي الشرارة والفيل (جنوب) واستئناف العمل بهما"، دون تحديد موعد بعينه. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "الذيب" لقناة "ليبيا الأحرار" (خاصة)، مساء الجمعة.




و"الشرارة" (جنوب)، كان ينتج أكثر من 300 ألف برميل يوميا، ويمثل إنتاجه قرابة ثلث الإنتاج الليبي من الخام، الذي تخطى مليون برميل يوميا نهاية 2019.

لكن الحقل مغلق من قبل مسلحين منذ مطلع العام الجاري، بالإضافة إلى حقل "الفيل" الذي لا يعرف حجم انتاجه بالضبط.

ولم يصدر حتى الساعة (21.55 تغ) أي بيان من المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، حول ماذكره آمر حرس المنشآت النفطية. ولا يزال حقلا الشرارة والفيل تحت سيطرة مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر .

وفي 17 يناير/ كانون الثاني الماضي، أغلق موالون لحفتر، ميناء الزويتينة النفطي (شرق)، بدعوى أن عائداته تستخدمها الحكومة الليبية المعترف بها دوليا.

كما أغلقوا في وقت لاحق، موانئ وحقولا أخرى بينها "الشرارة" و"الفيل"، ما دفع مؤسسة النفط إلى إعلان حالة "القوة القاهرة" فيها.

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تشن مليشيا حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان 2019، هجوما فشل في السيطرة على العاصمة طرابلس.

اقــرأ أيضاً

ومُنيت مليشيا حفتر، في الفترة الأخيرة، بهزائم عديدة على أيدي الجيش الليبي، الذي أعلن في وقت سابق الجمعة، تحرير مدينة ترهونة الواقعة على بعد 90 كلم جنوب شرق طرابلس، غداة الإعلان عن استكمال تحرير العاصمة من مليشيا حفتر. 

(الأناضول)


المصدر : أخبار العالم : ذعر وحركة هروب كبيرة لمليشيا حفتر والمرتزقة من سرت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - "سعود بن مشعل" يشهد حفل إعلان الفائزين بـ "جائزة الأمير عبدالله بن فيصل للشعر العربي"
التالى نافذة - غزة: ذهبوا لجلب الخبز فعادوا جثثاً.. ومشاهد مرئية توثق وحشية الاحتلال الإسرائيلي