أخبار العالم : هل يشمل العفو العام اللبناني فضل شاكر؟

أخبار العالم : هل يشمل العفو العام اللبناني فضل شاكر؟
أخبار العالم : هل يشمل العفو العام اللبناني فضل شاكر؟

الخميس 4 يونيو 2020 08:01 صباحاً

نافذة على العالم - قال مصدر قانوني لـ "العربي الجديد" إنه في حال أُقرّ  العام عن المدانين والمساجين، فإن هذا القرار سيشمل الفنان ، وذلك لسبب أول هو تبرئة المحكمة العسكرية في لبنان لفضل شاكر من تهمة الاعتداء على الجيش اللبناني، وفقاً لما سمي أحداث مدينة عبرا جنوب لبنان (2013) واتهام فضل شاكر أو توريطه في القضية بسبب مناصرته للشيخ أحمد الأسير، وبعض الفيديوهات المُسجلة، واعتبرت بمثابة إدانة لصاحب "يا غايب" وقتها، لكن قرار المحكمة العسكرية قطع الطريق، واعتُبر بمثابة صك براءة، حيث نصّ على عدم مشاركة فضل شاكر في قتال الجيش اللبناني، وجاء في الحكم: "وفق المادة الرابعة في القرار الصادر عن المحكمة العسكرية فإن الحكم بإبطال التعقبات بحق كل من المتهمين فضل عبد الرحمن شمندر، المعروف بـ فضل شاكر، ومازن سليم مشعل، ومحمد سعد الدين سمهون، لجرم المادة 549 لعدم توفر عناصر إدانة كل منهم".


أما باقي التُهم الموجهة إلى شاكر، فتبقى أسيرة أدراج القضاء اللبناني، وهي لا تصل إلى حدود العقوبة القصوى، ومنها: الإساءة لنظام دولة شقيقة (سورية)، أو حيازة سلاح، وغيرها من القضايا التي يطاولها قرار العفو بشكل نهائي. ويؤكد المصدر القانوني أنه لو صدر قانون العفو فإنه باستطاعة فضل شاكر ألا يمثل أمام القضاء، وبإمكانه العودة إلى الحرية، بعد سبع سنوات على اختياره لمنفى قسري في مخيم عين الحلوة، في صيدا (جنوب لبنان).
الانتظار يبدو طويلاً هذه المرة، ويعمل الفنان فضل شاكر مع مجموعة من المحامين على متابعة كل التفاصيل الخاصة بقضيته التي لا تزال عالقة، لطالما اتهم فضل شاكر أنه يُحاكم سياسياً بسبب مواقفه التي ساندت الثورة السورية منذ انطلاقتها، من خلال بعض التابعين للنظام السوري في لبنان.
في الجهة المقابلة، يعمل فضل شاكر للعودة إلى الغناء، ولو أنه يرفض رفضاً نهائياً، في حال خرج إلى الحرية، إقامة حفلات أو المشاركة في المهرجانات.
نشاط فضل شاكر الفني اليوم متصل بالقاهرة. الملحن وليد سعد لم يوفر جهده طيلة سبع سنوات في دعم فضل شاكر وثنيه بداية عن قرار الاعتزال، وفي المقابل منحه مجموعة من الألحان الخاصة التي صدرت بشكل متقطع، وحققت على المواقع البديلة والمنصّات الإلكترونية نسبة عالية من الاستماع، وهي من إنتاج فضل شاكر نفسه الذي يرفض حتى اليوم الانتساب أو بيع أغانيه لأية شركة أو منصّة إلكترونية.
اقــرأ أيضاً

وفي معلومات خاصة، فإن فضل شاكر يتحضر لإطلاق ألبوم غنائي خليجي قريباً، يجرى الإعداد له، بعد تجارب في هذا اللون حققت له نجاحاً كبيراً، ومنها "أحاول"؛ الديو الذي جمعه عام 2003 مع المغنية الكويتية نوال، وأصدر في الأول من الشهر الحالي أغنية "وحشتوني" بعد أقل من 72 ساعة على إصداره أغنية "غيب" باللهجة المصرية، التي حققت مليون ونصف مستمع خلال يومين بحسب محمّل يوتيوب. الأغنية لاقت رواجاً وحققت مائة ألف مستمع خلال ساعات، فيما باركت نوال الكويتية على صفحتها في تويتر لفضل شاكر بالقول "جد جد وحشتنا يا حبيبي".


المصدر : العربى الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : ترامب أم بايدن.. عرافون من بيرو يحاولون تحديد رئيس أمريكا المقبل
التالى حماس: توقعات إيجابية بمخرجات زيارة هنية لتركيا