أخبار عاجلة

حوادث : تحقيقات موسعة في واقعة التحفظ على شحنة أخشاب مشعة بميناء الإسكندرية

حوادث : تحقيقات موسعة في واقعة التحفظ على شحنة أخشاب مشعة بميناء الإسكندرية
حوادث : تحقيقات موسعة في واقعة التحفظ على شحنة أخشاب مشعة بميناء الإسكندرية

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 11:40 مساءً

نافذة على العالم - اشترك لتصلك أهم الأخبار

تجرى نيابة ميناء الإسكندرية، بإشراف المستشار محمد لاشين، المحامي العام الأول لنيابات غرب الإسكندرية الكلية تحقيقات موسعة في واقعة التحفظ على شحنة أخشاب قادمة من الجبل الأسود، وذلك لاحتوائها على ملوثات «نويدات مشعة» ضارة بصحة المواطن.

وأصدرت النيابة، بحسب بيان، الثلاثاء، 3 قرارات في الواقعة المحرر عنها محضر رقم 902 لسنة 2020 إداري نيابة ميناء الإسكندرية، تشمل عرض المضبوطات على الجهات المختصة للفحص وإعداد تقرير مفصل بذلك، واستدعاء صاحب المضبوطات لسؤاله.

ووفقا للتحقيقات وصلت شحنة الأخشاب إلى ميناء الإسكندرية في أبريل الماضي على متن السفينة ST JOHNS، قادمة من ميناء «مونتنيجرو» بجمهورية الجبل الأسود، برقم بوليصة «5.4.3.2.6» لصالح مؤسسة «ا.ل» للاستيراد، مقرها شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

وأصدرت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات قرارا برفض الشحنة بالكامل وإعادة تصديرها مرة أخرى إلى بلد المنشأ، إلا أن الشحنة مازالت موجودة بإحدى ساحات التخزين بالميناء بعد تهرب الوكيل الملاحي والمستورد من تنفيذ القرار.

وبحسب المستندات شكلت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات لجنة من الواردات والحجر الزراعي لمعاينة الشحنة المشار التي تزن 632 طن بإجمالي 1814 متر مكعب خشب زان، ظاهريا وأخذ عينات لإرسالها إلى معامل هيئة الطاقة الذرية، لفحصها إشعاعيا.

وفي يوم 11 مايو الماضي، تلقت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات خطابا من هيئة الطاقة الذرية كشف عن كارثة، إذ أظهرت نتائج تحليل العينات التي أجريت بـ 3 معامل مختلفة بالهيئة، احتواء الشحنة على ملوثات «نويدات» مشعة بنسب تفوق المصرح بها.

وسارعت هيئة الرقابة على الصادرات بإصدار قرار برفض نهائي للشحنة حمل رقم 389/ لسنة 2020، وتسليمها لصاحب الشركة المستوردة للشحن، وأخطرت الجمارك بالقرار لموافاتها ما يفيد إعادة تصدير الشحنة لبلد المنشأ .

وبدوره، خاطب ميناء الإسكندرية 4 جهات رسمية بعد تباطؤ الجمارك في تنفيذ القرار إعادة التصدير، وذلك في إطار إحكام السيطرة وضمان عدم دخول أي سلع أو بضائع تضر بصحة المواطن.

ووفقا لبيان رسمي، طالبت هيئة ميناء الإسكندرية قطاع النقل البحري بإلزام التوكيل الملاحي بإعادة تصدير رسالة الأخشاب المرفوضة إشعاعياً.




واستدعت الهيئة التوكيل للقيام بإعادة تصدير الشحنة طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1348 لسنة 2011، إلا أنه أكد انتهاء صلته بالشحنة كونه أصدر إذن تسليم لصاحبها.

وأكد البيان أن هيئة الميناء قدمت كافة التسهيلات لصاحب الشحنة لإعادة تصدير الرسالة إلى بلد المنشأة مرة أخرى، وأفاد بأنه جار اتخاذ إجراءات إعادة التصدير إلا أنه تهرب ولم يحضر مرة أخرى.

جرى تحرير محضر ضد صاحب الشركة المستوردة تحت رقم 902 لسنة 2020 إداري نيابة ميناء الإسكندرية، ومخاطبة الغرفة التجارية بإيقاف التعامل مع الشركة المستوردة حتى تعيد تصدير الشحنة.

الوضع في مصر

اصابات

126,273

تعافي

107,162

وفيات

7,130


المصدر : حوادث : تحقيقات موسعة في واقعة التحفظ على شحنة أخشاب مشعة بميناء الإسكندرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حادث سير مروع على الطريق السريع: الأسباب والنتائج