أخبار عاجلة
شقق للايجار في أبوظبي: دليل شامل -

محليات قطر : مدير إدارة التأمين السيبراني بالوكالة الوطنية للأمن السيبراني: انطلاق المناورة السيبرانية الإثنين المقبل بمشاركة 170 جهة

محليات قطر : مدير إدارة التأمين السيبراني بالوكالة الوطنية للأمن السيبراني: انطلاق المناورة السيبرانية الإثنين المقبل بمشاركة 170 جهة
محليات قطر : مدير إدارة التأمين السيبراني بالوكالة الوطنية للأمن السيبراني: انطلاق المناورة السيبرانية الإثنين المقبل بمشاركة 170 جهة

الخميس 16 نوفمبر 2023 01:14 مساءً

محليات

56

16 نوفمبر 2023 , 01:25م
alsharq

الدوحة - قنا

كشف السيد محمد مرشد المناعي، مدير إدارة التأمين السيبراني للمبادرات الوطنية في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، عن عقد المناورة السيبرانية الوطنية للعام الحالي بعنوان "أمن بياناتك"، خلال الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر الجاري، بمشاركة نحو 170 جهة حيوية في دولة قطر.

وقال في حوار خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: "إن المناورات السيبرانية الوطنية بدأت كمبادرة رائدة منذ العام 2013، وأصبحت تمرينا وطنيا سنويا منذ ذلك الوقت"، مبينا أن المناورة السيبرانية وما تتضمنه من تمارين أساسية، تعد أداة إدارية مهمة تهدف إلى تحديد الفجوات وتحسينها، فضلا عن تحديد فعالية استراتيجيات الاستجابة والتعافي، للحد من التأثير على المجتمع والاقتصاد واستدامة الاستقرار السيبراني الوطني.

وأضاف مدير إدارة التأمين السيبراني للمبادرات الوطنية في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، أن أبرز أهداف المناورة السيبرانية تكمن في قياس كفاءة الاستعداد لدى المؤسسات المشاركة للتصدي للمخاطر السيبرانية من منظور الجاهزية لثلاثية الأمن السيبراني، والتي تتمثل في العنصر البشري، والعنصر التكنولوجي، والعمليات، منوها بأن تمارين المناورات السيبرانية تعتبر أدوات ممتازة لتقييم الخطط المعتمدة والبرامج من حيث الشمولية والترابط والدقة.

وأشار إلى سعي المناورة السيبرانية لرفع مستوى وعي المؤسسات والجهات المشاركة بموضوع هذا العام، وتعزيز مستوى امتثالها للقوانين التي تمس خصوصية البيانات وتصنيفها، والتأكد من مدى تطبيقها على أرض الواقع.

وأوضح المناعي، خلال حواره لـ/قنا/، أن المكون الأساسي للمناورة السيبرانية هو "السيناريو"، لذلك فإن مدى قوة السيناريو وحداثته ينعكس في رفع مستوى الوعي بمخاطر التهديدات السيبرانية التي يمكن التعرض إليها، فضلا عن مواكبة السيناريو لأحدث الاختراقات والأساليب التي يتبعها المخترقون بوجه عام.




وأكد أهمية المناورة السيبرانية في التأكد من قدرة الجهة أو المؤسسة المشاركة على حماية أصولها من التعرض للاختراق، ومدى موائمة إجراءاتها المتبعة في التصدي للاختراقات الحديثة بمختلف سيناريوهاتها، مشيرا إلى أن الاستمرار في المناورات السيبرانية يسهم في بناء معرفة واطلاع دائمين بالاختراقات وآلية عملها.

واستعرض مدير إدارة التأمين السيبراني للمبادرات الوطنية في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، جهود الوكالة وأدوارها المختلفة في مواجهة التهديدات السيبرانية، لافتا إلى قيام الوكالة بمشاركة نشرات التهديدات بشكل مستمر، والتي تتضمن أساليب الاختراق وكيفية التعرض وآلية الحماية، إلى جانب نشرات الثغرات التي تهدف إلى إبلاغ جميع الجهات بانتشار أي ثغرة جديدة، والتأكد من قدرة كل جهة على حماية بياناتها منها.

وأكد أهمية العمل الاستباقي الذي تقوم به الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، عبر رفع مستوى الوعي العام بأهمية حماية البيانات وخصوصيتها، إلى جانب المبادئ والإرشادات والأدوات التي تطلقها الوكالة لمساعدة مختلف المؤسسات في مواجهة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها، وعقد الوكالة للعديد من الورش التدريبية والمحاضرات وتقديم الاستشارات، بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات.

وقال المناعي: "إن تحقيق الأمن السيبراني يعتمد على الوكالة الوطنية للأمن السيبراني من جهة، وعلى الجهات التي نعتبرها شركاء في تأمين فضاء قطر السيبراني من جهة أخرى"، مبينا أنه من واجب الوكالة الوطنية مساعدة مختلف المؤسسات وتمكينها من حماية نفسها بشتى الوسائل اللازمة، من أهمها التكنولوجيا المناسبة، والإجراءات الصحيحة، والأشخاص المؤهلين، بهدف بناء مستويات متقدمة في الأمن السيبراني، ما ينعكس إيجابا في قدرة المؤسسات على حماية أصولها.

وأوضح أن أبرز مخرجات المناورة السيبرانية، يتمثل في تقديم تقرير تحليلي يكشف قدرة الفريق المشارك بالمناورة على التعامل مع التهديد الذي تضمنه السيناريو، والتعرف على موقعه في ذات القطاع على المستوى الوطني، فضلا عن تحديد نقاط الضعف التي يعاني منها، وتقديم الاقتراحات اللازمة للتغلب عليها وآلية تنفيذها.

واختتم المناعي حواره لـ/قنا/ في التأكيد على أن الغرض من المناورة السيبرانية يتكون من شقين، الأول تعليمي وتوعوي، والثاني تحديد نقاط الضعف "الفجوات"، موضحا أن الوكالة الوطنية للأمن السيبراني تسعى لاستمرارية المناورة وزيادة عدد الجهات المشاركة فيها، كونها تعد تجربة تتعرض لها الجهة المشاركة، بحيث تختبر قدراتها الفنية والإدارية في مواجهة حادثة معينة، في ظروف آمنة وسليمة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : مدير إدارة التأمين السيبراني بالوكالة الوطنية للأمن السيبراني: انطلاق المناورة السيبرانية الإثنين المقبل بمشاركة 170 جهة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى