أخبار عاجلة

أخبار قطر : بريطانيا تطبق نظام تصريح السفر الإلكتروني للقطريين

أخبار قطر : بريطانيا تطبق نظام تصريح السفر الإلكتروني للقطريين
أخبار قطر : بريطانيا تطبق نظام تصريح السفر الإلكتروني للقطريين

الخميس 16 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

66

16 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

بدأ رسميا تطبيق نظام طلب تصريح السفر الإلكتروني (ETA) البريطاني للمواطنين القطريين الذين سوف يحتاجون إليه اعتباراً من أمس الأربعاء للسفر إلى المملكة المتحدة. وقالت السفارة البريطانية في بيان لها أمس، إن إطلاق هذا النظام البارز يدل على مضي الحكومة البريطانية في خطواتها للارتقاء بالحدود البريطانية ورقمنتها، وتمكين ملايين الزائرين الشرعيين مستقبلا من التمتع بتجربة أكثر سهولة لزيارة المملكة المتحدة. وبات باستطاعة القطريين تقديم طلبات الحصول على تصريح السفر الإلكتروني (ETA) منذ 25 أكتوبر 2023، وقدم أغلبهم الطلبات باستخدام تطبيق هاتفي في عملية بسيطة وسريعة.

وقال سفير المملكة المتحدة لدى قطر، جون ويلكس: "يسرني إعلان الإطلاق الرسمي لنظام تصريح السفر الإلكتروني (ETA) للمواطنين القطريين الذين سيكونون أول مواطنين في العالم يستفيدون منه. هذه المبادرة تُسهل عملية سفر القطريين لزيارة المملكة المتحدة، وأيضا تمثل متانة العلاقات الثنائية بين بلدينا. ونحن نتطلع إلى الترحيب بمزيد من الزائرين من قطر، وتنمية الجسر البشري بين بلدينا".

وتصريح السفر الإلكتروني (ETA) يحل محل النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة (EVW) الذي يقدم أغلب مواطني دول الخليج طلبات التأشيرة بموجبه، ويعتبر طريقة مُحَسَّنة لتقديم التأشيرة ويكلف 10 جنيهات إسترلينية "45 ريالا قطريا"، أي ثلث تكلفة نظام التأشيرة القديم، ويتيح السفر لسفرات غير محددة العدد إلى المملكة المتحدة على مدى سنتين، أو إلى حين انتهاء صلاحية جواز السفر - أيهما يحل أولا. والانتقال إلى تصريح السفر الإلكتروني (ETA) يعني انتفاء الحاجة إلى تأشيرة عادية للزيارات القصيرة إلى المملكة المتحدة لمواطني دول الخليج والأردن.




عملية تقديم الطلب

عند تقديم طلب تصريح السفر الإلكتروني (ETA)، يلزم على مقدمي الطلب إعطاء معلومات بيولوجية وبيومترية، والإجابة عن أسئلة تتعلق بالسجل الجنائي وأهلية الحصول على هذا التصريح. وعملية تقديم الطلب هذه تضمن عدم استطاعة من يشكلون خطرا على أمن المملكة المتحدة، كالمجرمين مثلا، السفر إليها. بمجرد النجاح في تقديم الطلب، يرتبط تصريح السفر الإلكتروني (ETA) رقمياً بجواز سفر مقدم الطلب.

ورغم أن معالجة طلب التصريح تستغرق عادة ثلاثة أيام، فإنه يمكن اتخاذ قرار بشأن أغلب الطلبات في غضون ساعات فقط.

وفي هذا السياق، قالت الرئيسة التنفيذية لهيئة السياحة البريطانية "VisitBritain" "رائع أن نرى تطبيق نظام تصريح السفر الإلكتروني (ETA ) للزائرين القطريين، لجعل سفرهم إلى المملكة المتحدة أكثر سهولة ومرونة وأقل تكلفة. ونحن نتطلع إلى تعميم هذا النظام على مواطني باقي دول الخليج اعتبارا من فبراير 2024، الأمر الذي سوف يعزز - بالإضافة إلى روابطنا القوية بمجال رحلات السفر - عرض السياحة التنافسي الذي نقدمه وترحيبنا بالزائرين من المنطقة.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : بريطانيا تطبق نظام تصريح السفر الإلكتروني للقطريين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى