أخبار عاجلة

أخبار قطر : إطلاق أول قمر صناعي عُماني إلى الفضاء

أخبار قطر : إطلاق أول قمر صناعي عُماني إلى الفضاء
أخبار قطر : إطلاق أول قمر صناعي عُماني إلى الفضاء

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 09:12 مساءً

تكنولوجيا

60

15 نوفمبر 2023 , 08:49م
alsharq

الدوحة – موقع الشرق

أعلنت شركة "إتكو سبيس" العمانية إطلاق أول قمر صناعي عُماني إلى المدار الأرضي المنخفض من فئة الأقمار المكعبية المخصصة لالتقاط الصور الفضائية. 

وقالت الشركة، إن القمر الصناعي "أمان-1" انطلق بنجاح، السبت الماضي، إلى المدار الأرضي المنخفض، من قاعدة الإطلاق الفضائية في كاليفورنيا الأمريكية.

وانطلق الصاروخ "ترانسبورتر 9" من قاعدة الإطلاق الفضائية في فاندنبرغ بكاليفورنيا، واضعاً الأقمار الصناعية تباعاً على المدار بداية من ارتفاع 500 كيلومتر.

وشمل الصاروخ مجموعة من الأقمار متنوعة الأحجام والأغراض لعدد من المشغلين التجاريين والحكوميين حول العالم، من بينها القمر الصناعي العُماني "أمان-1".

ونقلت وسائل إعلام عُمانية عن عبد العزيز صادق الحاج جعفر الرئيس التنفيذي لشركة "إتكو سبيس" قوله إن إطلاق أول قمر صناعي للشركة من هذه الفئة إلى الفضاء "هو خطوة طموحة ورائدة، ونأمل أن تتبعها خطوات أكبر في هذا القطاع الفضائي".




كما ذكرت أنه جرى إطلاق القمر بالتعاون مع شركة "سبيس إكس" الأمريكية و"ساتريف" البولندية لتصنيع الأقمار الصناعية، وشركتي "النانو ساتلات" و"تواتارا" وخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي المتقدم، وتحليل البيانات، وحلول التكنولوجيا المعرفية.

وشركة "إتكو سبيس"، هي شركة تقنية متخصصة في خدمات الأقمار الصناعية والصور الفضائية مقرها عُمان.

وبدأ العمل على المشروع منذ أكتوبر 2021، حيث تم توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي التي أسست لهذا البرنامج الفضائي الطموح وهو الأول من نوعه على مستوى سلطنة عمان.

وحينها قالت الشركة إن المشروع يتماشى مع الأهداف الرئيسية المحددة في استراتيجية الشركة والتوجه نحو التحول الرقمي ودعم العلوم والكوادر الوطنية، والتي تشمل مجموعة من الأهداف والطموحات التي تهدف إلى تعزيز ودفع التقدم المعرفي، وتقديم حلول تقنية في قطاعات تنموية متعددة في السلطنة والمنطقة.

ويهدف إطلاق القمر الصناعي إلى تقليل التكاليف لدى القطاعات المستفيدة في عُمان من خدمات تحليل الصور الفضائية، إذ تمكن الاستفادة من تلك الصور للمعاينة البيئية وزيادة الكفاءة الزراعية والخرائط بأنواعها، وإدارة البنى الأساسية وخدمات النفط والغاز والتعدين والطاقة المتجددة.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : إطلاق أول قمر صناعي عُماني إلى الفضاء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى