أخبار عاجلة

محليات قطر : رئيس جنوب إفريقيا: نتطلع لتوسيع نطاقات التعاون مع قطر لتشمل كافة المجالات الاقتصادية

محليات قطر : رئيس جنوب إفريقيا: نتطلع لتوسيع نطاقات التعاون مع قطر لتشمل كافة المجالات الاقتصادية
محليات قطر : رئيس جنوب إفريقيا: نتطلع لتوسيع نطاقات التعاون مع قطر لتشمل كافة المجالات الاقتصادية

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 06:50 مساءً

محليات

2

15 نوفمبر 2023 , 07:42م
alsharq

الدوحة - قنا

 أكد فخامة الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا تطلع بلاده إلى توسيع نطاقات التعاون مع قطر، مشيرا إلى جاهزية جنوب إفريقيا لبناء شراكة لا حدود لها بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم من جنوب إفريقيا.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده فخامة رئيس جمهورية جنوب إفريقيا في فندق شيراتون الدوحة مع وفد من غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين.

وأوضح أن زيارته للدوحة تهدف إلى تعزيز هذه العلاقات لتشمل كافة مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية.

وقال فخامة الرئيس سيريل رامافوزا، إن دولة قطر تعتبر شريكا إيجابيا هاما لجنوب إفريقيا، داعيا قطاعات الأعمال في قطر لاستكشاف فرص الاستثمار المتاحة في جنوب إفريقيا في كافة المجالات، مضيفا "نريد أن نرى استثمارات قطرية في جنوب إفريقيا ولا توجد أي عوائق فيما يخص الاستثمارات القطرية."

ولفت إلى تميز بلاده بالكثير من الفرص خاصة في قطاعات البنية التحتية والصناعة والتعدين والتصنيع الغذائي والصناعات الدوائية والصناعات الأخرى، مؤكدا على أنه يوجد الكثير من آفاق الاستثمار في السوق الجنوب إفريقية.

وأضاف أن بلاده متقدمة صناعيا وتكنولوجيا ولديها شركاء تجاريون وحضور بارز في أسواق مهمة في الأمريكتين وآسيا، والعديد من اتفاقيات التجارة الدولية في إفريقيا.




كما أشاد فخامته بنجاح دولة قطر في تنظيم مونديال كأس العالم 2022.

من جانبه، أشاد السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر بالعلاقات الوطيدة بين قطر وجنوب إفريقيا في مختلف المجالات، وقال إن علاقات البلدين شهدت نموا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، لا سيما في مجال التجارة والاقتصاد والذي يتجلى من خلال تبادل الزيارات بين المسؤولين من كلا البلدين، بالإضافة إلى العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما في مختلف القطاعات.

وأضاف أن التبادل التجاري بين البلدين شهد خلال العام الماضي زيادة ملحوظة تجاوزت نسبتها 33%، حيث وصل إلى 1.66 مليار ريال قطري في العام 2022 مقارنة بـ 1.25 مليار ريال قطري في عام 2021، مما يؤكد أهمية جنوب إفريقيا كشريك تجاري مهم لدولة قطر.

كما أشار سعادته إلى أن كلا البلدين يعملان على التغلب على أية معوقات قد تعيق الاستثمارات المتبادلة بين الجانبين، وعلى توفير كافة التسهيلات والحوافز لجذب المستثمرين، مما يعزز العلاقات القوية بين رجال الأعمال والشركات القطرية والجنوب إفريقية، منوها بالاستثمارات الناجحة لجنوب إفريقيا في قطاع الطاقة القطري، فضلا عن وجود الكثير من المنتجات الجنوب افريقية مثل الخضراوات والفاكهة والمواد الغذائية والتي تتميز بالجودة العالية في السوق القطري.

كما شدد على دور غرفة قطر في دعم وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره في جنوب إفريقيا، بهدف إتاحة الفرصة لإقامة شراكات تجارية وتحالفات اقتصادية جديدة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، منوها بحرص رجال الأعمال القطريين على التعرف على مناخ الاستثمار في جنوب إفريقيا والفرص الاستثمارية التي تزخر بها جنوب إفريقيا.

كما أكد على تشجيع غرفة قطر للمستثمرين ورجال الأعمال القطريين على التعرف على المناخ الاستثماري في قارة إفريقيا بشكل عام، مع التركيز بشكل خاص على جنوب إفريقيا، والتي توفر فرصا استثمارية وفيرة في قطاعات مثل الطاقة والزراعة وتصنيع الأغذية والتعدين والبنية التحتية وغيرها.

وتم خلال اللقاء الذي حضره أيضا ممثلو كبرى الشركات الجنوب إفريقية، مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين القطاع الخاص في البلدين، ومناخ الاستثمار والفرص المتاحة، وإمكانية تعزيز الشراكات التجارية في مختلف القطاعات.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : رئيس جنوب إفريقيا: نتطلع لتوسيع نطاقات التعاون مع قطر لتشمل كافة المجالات الاقتصادية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى