أخبار عاجلة

محليات قطر :  معهد قطر لبحوث الحوسبة يحصد جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية 2023

محليات قطر :  معهد قطر لبحوث الحوسبة يحصد جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية 2023
محليات قطر :  معهد قطر لبحوث الحوسبة يحصد جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية 2023

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 06:23 مساءً

محليات

64

15 نوفمبر 2023 , 06:01م
alsharq

الدوحة - قنا

حصل فريق تقنية اللغة العربية (ALT) في معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة على جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية 2023، عن فئة "حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة".

وتتوج الجائزة أبحاث الفريق في مجال معالجة اللغات الطبيعية (NLP) إلى اللغة العربية، وتطوير ونشر التقنيات المتقدمة، والمشاركة الاستباقية مع الشركاء الأكاديميين والخبراء في هذا المجال بجميع أنحاء العالم.

وتكرم جوائز مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأفراد والمؤسسات العامة والخاصة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذين يسعون للحفاظ على اللغة العربية، وتعزيز أبحاثها واستخدامها في جميع أنحاء العالم.

واختارت لجنة التحكيم الفائزين في أربع فئات هي: تعليم اللغة العربية وتعلمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللغوي، وإبداع المبادرات المجتمعية اللغوية، حيث حصل الفائزون على حصة من الجائزة التي تبلغ قيمتها مليونا و600 ألف ريال سعودي.




وتعليقا على الجائزة، أكد الدكتور أحمد المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، أن اللغة روح الشعوب، خاصة مع تطور أنماط التواصل لذلك من الأهمية ابتكار تقنيات فعالة للغة العربية تخدم الناس في العالم العربي وخارجه، لافتا إلى أن هذه الجائزة تعكس التزام المعهد بتعزيز وتطوير أبحاث الحوسبة التي تحقق قيمة لأصحاب المصلحة والمعنيين في دولة قطر، والتي لها تأثير إيجابي على المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

ويساهم فريق تقنية اللغة العربية في تقديم الدعم لفريق البرمجة اللغوية لمعالجة النص والكلام العامي إلى اللغة العربية الفصحى الحديثة واللهجات العربية المتعددة، مثل تقنية "فراسة"، وتقنية "أسد" وهي منصة لتقديم تحليلات دلالية تركز على محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، وتقنية (QATS) وهي أداة متطورة لتحويل الكلام العربي المنطوق إلى نص، وتقنية "شاهين" وهي نظام ترجمة آلية فعال للغتين العربية والإنجليزية، وتقنية "تنبيه" وهي أداة تركز على الأخبار ووسائل الإعلام للكشف عن المعلومات المضللة والمحتوى الضار.

وينشر فريق تقنية اللغة العربية بانتظام في الدوريات المشهورة عالميا التي تتابعها المؤسسات المماثلة، كما يشارك في مؤتمرات علوم الحاسوب الرائدة، ويدعم زملاءه الباحثين من خلال توفير الاستخدام المجاني لأدوات معالجة اللغات الطبيعية إلى العربية، ومجموعات البيانات الضرورية لبحوث وابتكارات معالجة اللغات الطبيعية إلى العربية.

تجدر الإشارة إلى أن معهد قطر لبحوث الحوسبة هو معهد بحوث وطني مكرس لتلبية احتياجات دولة قطر والمنطقة العربية والعالم، ويجري المعهد البحوث التطبيقية المتطورة في مجالات مخصصة تشمل تقنيات اللغة العربية، والأمن السيبراني، والصحة الرقمية، والحوسبة الاجتماعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر :  معهد قطر لبحوث الحوسبة يحصد جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية 2023

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى