أخبار عاجلة
نافذة - عوضة الحريري يحتفل بزواج الدكتور "علي" -

أخبار قطر : ديفيد هيرست: الوساطة القطرية فرصة لحل قضية تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

أخبار قطر : ديفيد هيرست: الوساطة القطرية فرصة لحل قضية تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل
أخبار قطر : ديفيد هيرست: الوساطة القطرية فرصة لحل قضية تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

الأحد 29 أكتوبر 2023 09:20 مساءً

محليات

62

خلال ندوة القطري للصحافة 
29 أكتوبر 2023 , 09:32م
alsharq

الدوحة – بلال رشيد وياسر محمد

الرميحي : الحضور الكبير للندوة تعبير عن التضامن مع الشعب الأعزل الذي يواجه البربرية الصهيونية

العماري: أهمية الندوة تكمن من كونها تأتي من شخص محايد غير محسوب على أي طرف

الكاتب ديفيد هيرست : 

أنا يهودي  لكني لم أكن صهيونيا في يوم من الأيام

قطع الاتصالات أمر غير مقبول ولا يمكن عزل غزة عن العالم

كل المؤشرات تقول إن إسرائيل غير جاهزة للغزو البري

حماس ليست منظمة إرهابية بالنسبة للعديد من الأشخاص في العالم

 

أكد المفكر ديفيد هيرست أن الوساطة القطرية قد تكون فرصة للبحث عن حل لهذه قضية الأسرى الصعبة بين حماس وإسرائيل، مشيراً إلى أن تحرير الأسرى هو هدف يجب السعي إليه لتحقيق السلام والاستقرار.

وقال ديفيد هيرست - في ندوة ازدواجية المعايير الدولية من الحرب على غزة التي استضافها المركز القطري للصحافة -  "سمعنا من حديث أبو عبيدة ( الناطق باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس") إنه يريد تحرير جميع الفلسطينيين الأسرى وأعتقد أنه أمر صعب بخصوص عدد الاسرى المطالب في تحريره، لكن هنالك أولويات عند الطرفين وسيتم الاتفاق على ذلك".

ووصف قضية الأسرى الفلسطينيين بأنها "حساسة ومهمة"، قائلاً: من الجيد سماع أن هناك رغبة في تحرير جميع الأسرى الفلسطينيين، والوساطة القطرية قد تكون فرصة للبحث عن حل لهذه القضية الصعبة، تحرير الأسرى هو هدف يجب السعي إليه لتحقيق السلام والاستقرار.

وأكد ديفيد هيرست أن المعايير المزدوجة لا تزال قائمة في تشكيل تفاعل المجتمع الدولي مع غزة، ونحن بحاجة ماسة إلى النظر في تصحيح هذا الوضع.. لافتاً إلى أن الوضع الحالي في قطاع غزة يبدو مأساويًا، مع مستويات هائلة من الدمار تشبه تأثير زلزال، والحالة الراهنة تُعد واحدة من أسوأ الأوقات، ونأمل في أن تجد الجهود الدولية حلاً لهذه الأزمة؛ لأن الدمار والخسائر تجعل الوضع أكثر تعقيدًا وتحتاج إلى تدخل دولي فوري.




وأشار إلى أن "هناك مستشفى واحداً فقط، وهو مستشفى الشفاء، يعنى بالإصابات الطبية الخطيرة وهو يلعب دورًا مهمًا في تقديم الرعاية الصحية في هذه الظروف الصعبة، ونأمل أن يستمر هذا المستشفى في تقديم العناية الطبية اللازمة للمصابين".

كما انتقد ديفيد هيرست قطع الاتصالات عن غزة ، قائلا إنه أمر غير مقبول، لا يمكن عزل غزة عن العالم، حيث يحتاجون إلى التواصل مع المستشفيات والأطباء، مضيفاً أن "قطع الاتصالات بشكل متعمد يعتبر تصعيدًا خطيرًا في الأزمة الإنسانية الحالية تتطلب الوصول إلى الخدمات الطبية والاستمرار في التواصل مع العالم الخارجي".

وتوقع ديفيد هيرست أن الاحتلال الإسرائيلي لن يغامر بالغزو البري لقطاع غزة، قائلاُ: "إسرائيل غير جاهزة للغزو البري، وتؤكد العديد من المؤشرات على ذلك، ومعظم العمليات العسكرية تأخذ شكل عمليات جوية ولا تتضمن غزوا برياً".

وعن مطالب الإعلام الغربي ووسم الساسة لحركة حماس بأنها إرهابية، علق ديفيد هيرست بالقول إن حماس ليست منظمة إرهابية بالنسبة للعديد من الأشخاص في العالم، ولا يجب أن ننسى أن هناك ضحايا من الجانب الفلسطيني نتيجة للصراع.

وانتقد هيرست آلة الدعاية الصهيونية، قائلاً إنه يهودي، لكنه لم يكن صهيونيا في يوم من الأيام، ولا أي من أفراد عائلته التي نجت من محارق النازية، ومن غير المقبول التعذر بالمحرقة لتبرير دعم الصهيونية .

من جانبه، أكد سعادة السيد سعد محمد الرميحي، رئيس المركز القطري للصحافة – في تصريحات خاصة لـ "الشرق"- حرص المركز القطري للصحافة لاستقطاب الكثير من المفكرين والمثقفين وربطهم مع المجتمع في قطر من خلال الإطروحات الثقافية.

وقال الرميحي إن ما تمر به المنطقة العربية من أحداث جسام وما يمر به الشعب الفلسطيني من عدوان سافر من قبل الاحتلال الصهيوني جعلنا نستقطب واحداً من الكوادر الأوروبية المتعاطفة مع الشأن العربي وهو الكاتب ديفيد هيرست .

وأعرب رئيس المركز القطري للصحافة  عن سعادته بالحضور الكبير في هذه الفعالية، وقال: يدل ذلك على الروح الوطنية التضامنية مع الشعب الأعزل الذي يواجه هذه البربرية.

وأشار إلى أن المفكر ديفيد هيرست دافع عن الحقوق العربية وطالب المجتمع الدولي بأن يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله لاسترداد حقوقه.

وأكد أن المركز القطري للصحافة سيواصل تقديم المزيد من القضايا المهمة التي تمس المجتمع العربي والعالم العربي .

كما أكد السيد صادق محمد العماري مدير المركز القطري للصحافة أن أهمية الندوة تكمن من كونها تأتي من شخص محايد غير محسوب على أي طرف سواء الفلسطينيين أو الإسرائيليين، كما أنه على الرغم من كونه يهودياً لا يؤيد الصهيونية ويرفض الجرائم التي ترتكبها اسرائيل ضد الفلسطينيين من مدنيين وأطفال ونساء .

وأضاف: اليوم تحدث هيرست عن وجهة نظره في الصراع وقصف المستشفيات وقطع الماء والغذاء والإنترنت ووسائل التواصل عن الفلسطينيين والقصف العشوائي على المدنيين ، مشيرا إلى الحضور الكبير للندوة وحرص الجمهور  على طرح الأسئلة على الكاتب، منوها باستمرار تنظيم المزيد من الندوات والفعاليات التي تدعم الشعب الفلسطيني الشقيق.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : ديفيد هيرست: الوساطة القطرية فرصة لحل قضية تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار قطر : العنابي يجهز كل أسلحته لمواجهة الأوزبكي