أخبار عاجلة

أخبار قطر : مدير برنامج قطر جينوم: إجراء تسلسل الجينوم لـ 30 ألف مواطن

أخبار قطر : مدير برنامج قطر جينوم: إجراء تسلسل الجينوم لـ 30 ألف مواطن
أخبار قطر : مدير برنامج قطر جينوم: إجراء تسلسل الجينوم لـ 30 ألف مواطن

السبت 16 سبتمبر 2023 04:12 مساءً

محليات

0

16 سبتمبر 2023 , 05:07م
alsharq

الدكتور سعيد إسماعيل مدير برنامج قطر جينوم التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

الدوحة - قنا

كشف الدكتور سعيد إسماعيل مدير برنامج قطر جينوم التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إجراء تسلسل الجينوم لـ 30 ألف مواطن و3 آلاف مقيم عربي، وذلك بهدف إنشاء أول جينوم مرجعي قطري شامل.

وقال إسماعيل، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: إن مصطلح "الجينوم" يستخدم لوصف مجموع الموروثات الموجودة في جسم الإنسان، حيث يمكن النظر إلى الجينوم على أنه "شيفرة" مفصلة جدا تقدم معلومات دقيقة عن الفرد، كمظهره والطريقة التي يعمل بها جسمه والطفرات الجينية التي يحملها وتجعله عرضة للإصابة بأمراض معينة، موضحا أن مصطلح "علم الجينوم" يعنى بدراسة مجمل الجينات التي تشكل الكائن الحي، ما يتيح التنبؤ بالأمراض وتشخيصها وعلاجها بشكل أدق وبصورة فردية.

وأضاف أنه عند استخدام الرعاية الصحية الدقيقة، تكمن الخطوة الأولى في تحديد التسلسل الجيني للفرد، وهو معرفة ترتيب ما يزيد عن 3 مليارات زوج قاعدي تشكل في مجموعها الجينوم البشري، حيث تعتبر الاختلافات في هذه الأزواج القاعدية أمرا حيويا في تفسير التباين بين الأفراد، مبينا أن المعلومات الجينومية تعد أحد أهم مكونات الرعاية الصحية الدقيقة، التي تدعم التحول من نهج الرعاية الصحية التقليدية إلى الرعاية الشخصية المخصصة.

وأكد أن دولة قطر تشهد تطبيق الرعاية الصحية الدقيقة على أرض الواقع، لا سيما في مجالي علم الصيدلة الجيني وطب الأورام المخصص لتشخيص السرطان وعلاجه ودراسته، سواء كان ذلك باستخدام تسلسل الجينوم لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان أو للكشف المبكر عنه، أو بهدف اختيار علاجات للسرطان تكون أكثر ملاءمة لفرد معين يتم تخصيصها وفقا لتركيبته الجينية، موضحا أنه يجري تطبيق الطب الدقيق في قطر للتوصل إلى تشخيص أكثر كفاءة للأمراض النادرة التي تنجم في الغالب عن الطفرات الجينية.

وأشار مدير برنامج قطر جينوم، في تصريحاته لـ /قنا/، إلى أنه يمكن لأي شخص بالغ (18 عاما على الأقل) سواء كان مواطنا أو مقيما يعيش في قطر منذ ما لا يقل عن 15 عاما، أن يجري تسلسل الجينوم الخاص به، من خلال المشاركة في الدراسة التي يجريها مركز /قطر بيوبنك/ عضو مؤسسة قطر، وتعبئة النموذج الخاص بالمشاركة.




ونوه إلى أن الخطوة الأولى في طريق تحقيق الاستفادة من الرعاية الصحية الدقيقة لأي شعب، تكمن في تحديد تسلسل الجينوم الخاص به، وهذا ما ركز عليه مركز /قطر بيوبنك/ وبرنامج قطر جينوم خلال السنوات الثماني الماضية، حيث عملا بجهد، ليس نيابة عن دولة قطر فحسب، بل عن المنطقة والعالم العربي، لإضافة المعلومات التي تفتقر إليها قاعدة بيانات الجينوم العالمية.

وقال مدير برنامج قطر جينوم: "إننا الآن نعرف المكونات الرئيسية للجينوم المرجعي القطري، ولدينا فهم أفضل لعوامل الخطر الجينية الخاصة بالسكان القطريين والعرب، والتي تلعب دورا كبيرا في قدرتنا على تشخيص بعض الأمراض والتعامل معها في وقت مبكر".

وأوضح أن أكثر من 50 بالمئة من الأمراض النادرة تصيب الأطفال، 30 بالمئة منهم يفارقون الحياة قبل سن الخامسة بسبب نقص التشخيص وخيارات العلاج، فيما يعد الطب الجينومي عاملا أساسيا في الكشف عن أسباب الأمراض النادرة، ووصف العلاج المناسب لها في المستقبل.

ولفت إلى أن الرعاية الصحية الدقيقة تتجاوز المفهوم التقليدي للطب وعلاج ما يظهر من أمراض، حيث تكمن أهميتها في التنبؤ بما قد يظهر من أمراض وعلاجها والوقاية منها، مبينا أن الهدف الرئيسي للرعاية الصحية الدقيقة يتمثل في تعزيز الصحة والحفاظ عليها إلى أبعد حد ممكن.

وأشار إلى أن أغلب العلاجات الطبية وبروتوكولات الرعاية الصحية المعمول بها، صممت بطريقة تناسب عامة الناس دون التركيز على الاحتياجات الفردية لكل منهم، موضحا أن هذا النهج وإن كان ينفع البعض، إلا أنه ليس نافعا للجميع بشكل مطلق، حيث تؤثر في صحة الفرد عوامل كثيرة، منها المكان الذي يعيش فيه والجينات والتاريخ الطبي للعائلة وأنماط الحياة والبيئة.

وأكد الدكتور سعيد إسماعيل مدير برنامج قطر جينوم، في ختام تصريحاته لـ /قنا، أن الرعاية الصحية الدقيقة تعيد تصور الطب، بحيث تركز على التنبؤ بالأمراض والوقاية منها وعلاجها بدقة، كما تتطلع إلى تحسين الرفاه والصحة من خلال اتباع استراتيجيات مخصصة لكل فرد، وتحديد العلاجات الأكثر فاعلية وذات الآثار الجانبية الأدنى، مبينا أن الرعاية الصحية الدقيقة تمثل تحولا جوهريا نحو رعاية صحية استباقية مخصصة لتعزيز حياة الناس .

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : مدير برنامج قطر جينوم: إجراء تسلسل الجينوم لـ 30 ألف مواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : دول مجلس التعاون تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
التالى أخبار قطر : واتساب تتيح خيارات جديدة لتنسيق الرسائل النصية