افضل المعالم السياحية في اسطنبول 2021

افضل المعالم السياحية في اسطنبول 2021
افضل المعالم السياحية في اسطنبول 2021

مدينة اسطنبول من اجمل مدن تركيا وبالتاكيد هناك الكثير من المعالم السياحية الفريدة الواجب زيارتها عند السياحة في اسطنبول فهي تعد من المدن الاكثر زيارة كما انك عند السياحة في اسطنبول فانك تزور مدينة واقعة في قارتين مما يجعل منها مدينة فريدة واستثنائية كما تتميز اسطنبول بالعمق التاريخي والثقافي وبالتقاليد المحلية التي مازالت متبعة حتى يومنا هذا كما تتعدد وتتنوع المعالم السياحية في اسطنبول

اجمل المعالم عند السياحة في اسطنبول :

ايا صوفيا

يعد متحف ايا صوفيا من اشهر المعالم الاثرية التي ستراها عند السياحة في اسطنبول ويضم المبني في جدرانه شواهد تاريخية تجمع بين التاريخ المسيحي والاسلامي .

وكان المبني قد بني في بداية الامر على بواسطة الامبراطور جستنيان وكان الامبراطور قد بناه ككنيسة كبيرة وذلك في العام 532 على انقاض كنيسة قديمة تم بنائها في عهد الامبراطور قسطنطين تحت مسمى ايا صوفيا ولكن تم تدميرها .

وقد استمر بناء الكنيسة لمدة تصل الى 5 اعوام ,وقد تميز الاسلوب المعماري الخاص بالمبنى وكان بطراز غير مألوف وقتها فاصبحت من اهم الكنائس في اسيا الصغرى لمدة تزيد عن التسعة قرون .

وبعد ان دخل المسلمون اسطنبول تم تحويل الكنيسة الى مسجد في منطقة السلطان احمد واستمر المسجد الى عام 1923 عندما قرر الزعيم التركي مصطفى كمال اتاتورك تحويل المبنى الى متحف .

ويجمع الاسلوب المعماري في ايا صوفيا بين فناء مبنى على التراز البيزنطي والفسيفساء كما اضيف منارة على المكان وذلك على يد السلطان محمد الفاتح .

كما يظهر التميز في قبة المتحف والتي اقيمت على الاعمدة البيزنطية في شكل معماري فريد وساحر .

ويوجد المتحف في منطقة السلطان احمد بمدينة اسطنبول بجوار مسجد السلطان احمد والنافورة الالمانية .

ويفتح المتحف ابوابه من التاسعة والنصف صباحا الى الرابعة والنصف مساءا من الثلاثاء الى الاحد .

عند زيارة اسطنبول ننصحك باستئجار سيارة مع سائق في اسطنبول حتى تتمكن من زيارة افضل الاماكن السياحية دون عناء ، والتعرف على تاريخ هذه المدينة العريقة .

حديقة اميرجان :

تعتبر اميرجان من اروع واجمل الحدائق في العالم وهي من الامان التي يجب ان تزورها عند السياحة في اسطنبول وتصل مساحة الحديقة الى 117 فدان ,كما انها توجد باقصى شمال مدينة اسطنبول بمنطقة ساريير وكانت الحديقة في بداية الامر ملك الى السلطان العثماني مراد الرابع واستمرت في انتقال الملكية بين السلاطين في الامبراطورية العثمانية الى ان قام بشرائها والي مصر والسودان الخديوي اسماعيل .

وكان يطلق على المنطقة قبل تأسيس الحديقة " غابة السرو " وذلك ابان العصر البيزنطي بسبب ان اشجار السرو كانت تغطيها .

وتعتبر حديقة امريجان من افضل الاماكن للاستجمام ومثالية للاسترخاء سواء للسكان المحليين الذين اعتادوا التنزة فيها في العطل او للسياح الذين يبحثون عن الاستجمام وتأمل الطبيعة .

كما ان الحديقة تعد موطن لانواع كثيرة من النباتات وتحتوي على اكثر من 120 نوعا مختلف , كما انها تملك شهرة واسعة بكثرة وروعة زهور التوليب ذات الالوان المختلفة والتي تنتشر في كل انحاء الحديقة مما يجعل المنظر ساحر ولا يقاوم .

كما تضم الحديقة الكثير من الاشجار النادرة كالصنوبر والكافور وتجد ايضا بالحديقة الكثير من حيوانات السناجب وتحوي ايضا على العديد من الطيور الجميلة والنادرة .

وتستمر الحديقة مفتوحة الى العاشرة مساء الا ان الوقت الافضل للزيارة هو النهار حتى تتمكن من مشاهدة المناظر الخلابة والاستمتع بها كما ان يفضل الزيارة في شهري مارس وابريل في موسم تفتح التوليب حتى ترى تلك الزهور في اوج جمالها وروعتها المدهش .




اكوا دولفين :

يعد اكوا دولفين اسطنبول من اهم المزارات السياحية التي ستجدها عند السياحة في اسطنبول وستجد هناك تجربة ممتعة للمرح والتصوير .

هو جنة لهواة السباحة واللعب بالمياة كما انه ممتع جدا ومرج للاطفال فاكوا دولفين اسطنبول يعد حقا معلم سياحي صيفي مثالي للمرح العائلي والاطفال كما انه يقع بالقرب من مطار اتاتورك الدولي في مدينة اسطنبول .

ويوجد الكثير من الالعاب التي ستلفت نظر الاطفال الصغار بمجرد دخول المكان كالمائيات اللولبية المنظمة والتي تلفت انظار الكبار ايضا ,كما يضم المكان عدد من حمامات السباحة للاطفال والكبار والكثير من المزالج المائية المرحة .

كما انك ستشعر باسترخاء كبير في ظل انتشار الخضرة في المكان مما يعطي منظر ساحر للمكان وكانه في احضان الطبيعة مما يجعل الاسترخاء تحت الظلات متعة كبيرة .

وبجانب اماكن الاسترخاء المنتشرة في المكان فان المدينة تحوي على العدد من المقاهي والمطاعم هذا بالاضافة الى الحديقة المائية والتي بها صالة كبيرة يقام بها عرض ممتع ومرح للدلافين مع احرف المدربين وتؤدي الدلافين الرقصات والعروض المثيرة والممتعة .

الجامع الجديد :

يعد الجامع الجديد من اهم المعالم التي يجب ان تزورها عند السياحة في اسطنبول وهو من اشهر الجوامع التاريخية في المدينة ويمتاز بقربه من البحر حيث يقف عند طرف جسر غلطة الواقع بمنطقة امينونو احد افضل الاماكن السياحية في المدينة .

وقد تم تشيد الجامع الجديد بامر من والدة السلطان محمد الثالث ويرجع تاريخ بناءه الى اواخر العصر العثماني ويمتاز بطراز معماري عثماني رائع .

يحتوي المسجد لى ماذنتين كبيرتين وفناء كبير في الجزء الغربي منه ويقع وسط الفناء قبة رائيسية محيط قطرها 36 متر كما يأخذ المسجد شكل المربع وتنتشر حوله 44 من القباب الجميلة التي تتوزع بشكل هرمي في تناسق بديع .

اما في المسجد من الداخل فسوف يلفت نظرك الفنون البديعة لتصميم العثماني حيث رسومات لن تروها في مكان اخر والنقوش العثمانية بالخطوط الذهبية والبلاط الفيروزي البديع والكثير من الزجاج الملون بالوان مختلفة وساحرة هذا بالاضافة الى الرخام المحيط بالمحراب والكثير من الايات القرآنية المنتشرة والتي تجعل من المسجد لوحى اسلامية فريدة

يتواجد المسجد الجديد في شمال غرب اسطنبول على ضفة مضيق البسفور في الجزء الذي يقع في قارة اوروبا من مدينة اسطنبول في منطقة امينونو ويمكن الوصول الى المسجد عن طريق ركوب مترو الانفاق من ميدان تقسيم .

سوق اراستا

يتواجد سوق اراستا للمشغولات اليدوية في شمال شارع تورون حيث يقع خلف جامع السلطان احمد في اسطنبول ويعد السوق من اهم اماكن السياحة في اسطنبول .

ويحتوي السوق على اكثر من سبعين محل , وكان السوق عند بداية انشاءه في العهد العثماني لبيع السلاح واللاوازم الحربية للفرسان والتي كانت مصنوعا يدويا , وكان السوق وقتها مجموعة من الاطلال البيزنطية وبعد ذلك رممتها الدولة العثمانية وغطتها لتصبح سوق للسجاد اليدوي والادواد النحاسية والروائح والجلود والاحذية .

وفي بداية القرن العشرين تعرض سوق اراستا لحريق كبير مما ادي الى تخريب المظهر العثماني للسوق وظل السوق اطلال الى عام 1980 حيث تم ترميمه من قبل الدولة التركية واعادته للنشاط التجاري .

فاذا كنت من هواة الفنون العثمانية في السجاد والمفروشات والجلود واكسسوارات النحاس وجميع الاشغال اليدوية تقريبا فانك ستجد في السوق ما يثير فضولك حقا وستجد الكثير من الاشياء الساحرة .

وبالتاكيد فان ستجد كل الهدايا التذكارية التي تريد ان تشتريها بداخل السوق من المشغولات الساحرة التي تعود بك الى العهد العثماني


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى