تكنولوجيا : علماء يحذرون: 40% من نباتات العالم معرضة لخطر الانقراض

تكنولوجيا : علماء يحذرون: 40% من نباتات العالم معرضة لخطر الانقراض
تكنولوجيا : علماء يحذرون:  40% من نباتات العالم معرضة لخطر الانقراض

الخميس 1 أكتوبر 2020 06:37 صباحاً

نافذة على العالم - حذر العلماء من أن هناك حوالى 40% من نباتات العالم معرضة لخطر الانقراض، حيث يتسابق العلماء في التعامل مع الأمر سريعا، وكذلك العثور على أنواع جديدة وإنقاذها قبل أن تختفى، فتزداد التقديرات التي تتنبأ بالخطر بوتيرة غير مسبوقة، فأصبح خُمسين نباتات العالم معرضا لخطر الانقراض، ارتفاعًا من الخمس المقدر في عام 2016.

وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإنه هناك 140 ألف نبات، أو 39.4%، مهدد ارتفاعًا من تقدير سابق بلغ 21% مقارنة بأربع سنوات.

يجمع تقرير Kew السنوي عن حالة النباتات والفطريات في العالم خبرة 210 علماء من 42 دولة لتصنيف الأنواع المعرضة لخطر الانقراض، بما في ذلك 723 نباتًا نستخدمها في الطب.

يزعم الخبراء أن أكبر تهديد للنباتات هو إزالة الموائل الطبيعية مثل الغابات المطيرة للزراعة، وكذلك تغير المناخ يلحق بالركب ويهدد الأنواع بارتفاع درجات الحرارة والكوارث البيئية مثل الجفاف.

قال البروفيسور ألكسندر أنتونيلي، مدير العلوم في RBG Kew، إن التقدير الجديد هو صورة مقلقة للغاية للمخاطر والحاجة الملحة للعمل.



وأضاف: "نحن نخسر أيضًا السباق مع الزمن، ربما تختفي الأنواع بشكل أسرع مما يمكننا العثور عليه، ويمكن أن يحمل الكثير منهم أدلة مهمة لحل العديد من التحديات الملحة للطب وربما حتى بعض الأوبئة الناشئة أو الحالية".

تظهر التحليلات الجديدة هذا العام، أن 39.4 في المائة من النباتات معرضة للخطر، مما يعني أن التقديرات تضاعفت في غضون أربع سنوات فقط.

وكشف التقرير، أن تقييمات الحفظ الأكثر تعقيدًا والأساليب التحليلية الجديدة زودت الباحثين بتقديرات أفضل.

ولعل أفضل مسار للعمل الآن هو التتبع السريع لتقييم المخاطر، وهو ما يمكن إجراؤه باستخدام الذكاء الاصطناعي، بحيث يمكن حماية المناطق الرئيسية والحفاظ على الأنواع.

كما أنه من المحتمل أن يكتشف الذكاء الاصطناعي ما إذا كانت منطقة ما تحتوي على أنواع متعددة لم يتم تقييمها، ولكن من المرجح أن تكون مهددة.


المصدر : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تكنولوجيا : مستودعات أمازون الآلية لديها معدلات إصابة أعلى بفيروس كورونا.. اعرف السبب
التالى تكنولوجيا : تعملها إزاى.. كيف تحدث Windows 10 وتجدول تحديثاتك المقبلة؟