تكنولوجيا : باحثون يرصدون 50 تطبيقا شهيرا يتجسس على مستخدمى هواتف أيفون

تكنولوجيا : باحثون يرصدون 50 تطبيقا شهيرا يتجسس على مستخدمى هواتف أيفون
تكنولوجيا : باحثون يرصدون 50 تطبيقا شهيرا يتجسس على مستخدمى هواتف أيفون

الثلاثاء 7 يوليو 2020 10:14 مساءً

نافذة على العالم - أحرج نظام التشغيل iOS 14 العديد من الأسماء الكبيرة فى صناعة التطبيقات، حيث يواصل كشف التطبيقات التى تصل سراً إلى الحافظة العالمية clipboard، التى تساعد المستخدمين على نسخ ولصق المحتوى.

وقد كان TikTok من بين الأوائل الذين تصدروا عناوين الصحف بعد أن تم اكتشاف وصوله إلى حافظة المستخدم clipboard فى الخلفية بدون أسباب على الإطلاق، بحسب موقع TOI الهندى.

ولكن سرعان ما ساعد iOS 14 المطورين والمختبرين التجريبيين على رصد العديد من التطبيقات التى تفعل الشيء نفسه، واتضح أن TikTok كان مجرد تطبيق شائع ضمن قائمة تضم 50 اسمًا كبيرًا آخر تصل سراً إلى الحافظة العالمية لمستخدمى iOS، وتشمل الأسماء الكبيرة LinkedIn وCall of Duty Mobile وAccuweather وAliExpress وGoogle News وغيرها.

ولعل آخر ما يمكن إضافته إلى هذه القائمة هو Reddit، إلا أن بعض التطبيقات مثل PUBG Mobile وTruecaller وTikTok وغيرها قد أصلحت المشكلات بالفعل وتوقفت عن التطفل على حافظة iOS، كما وعد كل من LinkedIn وReddit بإصلاح المشكلة.

ومع ذلك، الأمر المخيف هو أنه بدون ميزة iOS 14 الجديدة هذه لكانت ستستمر هذه التطبيقات كما كانت، وبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون، تقدم أبل ميزة الحافظة العالمية clipboard لمساعدة المستخدمين على نسخ ولصق المحتوى عبر أجهزة أبل، ولكن مع iOS 14، أحدثت شركة أبل تغييرًا كبيرًا، حيث بدأت فى إخطار المستخدمين كلما وصل أحد التطبيقات إلى الحافظة العالمية، وهذه هى الطريقة التى يتم بها استدعاء التطبيقات الشعبية من قبل مستخدمى iOS14.

ما هى المشكلة الكبرى إذا قرأ تطبيق بيانات الحافظة الخاصة بك؟

تكمن المشكلة فى أن هذا يمنح التطبيقات القدرة على قراءة بيانات الحافظة على أجهزة أبل المجاورة الأخرى التى لم يتم تثبيت التطبيق عليها فى المقام الأول.

فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك TikTok مثبتًا على أيفون الخاص بك وكنت تستخدم أيضًا iPad وMac بنفس معرف أبل، فإن تطبيق TikTok الموجود على أيفون الخاص بك يمكنه قراءة بيانات الحافظة الموجودة على iPad أو Mac على الرغم من عدم وجود مثبتة على هذه الأجهزة.

 كل ما تحتاجه هو أن يكون iPad وأيفون وMac "على بعد حوالى 10 أقدام من بعضها البعض".

وأوضح الباحثان طلال حاج بكرى وتومى ميسك فى تقرير أعده موقع Ars Technica: "جميعهم يشتركون فى حافظة عالمية، مما يعنى أنه يمكن نسخ المحتويات من تطبيق جهاز واحد ولصقها فى تطبيق يعمل على جهاز منفصل".

والآن، تحتوى بيانات الحافظة على معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو العنوان أو الرسائل، وليس TikTok فقط، فهذه قائمة التطبيقات التى تفعل نفس الشيء بالضبط، والآن، اعترفت LinkedIn وReddit وTikTok والعديد من التطبيقات الأخرى بهذا "العيب" وتزعم التوقف عن القيام بذلك فى المستقبل.

 لذا، فهذا يعنى جيدًا أن هذه التطبيقات يمكن أن تعمل بسهولة دون التطفل على حافظة iOS. فيما يلى قائمة بالتطبيقات الأخرى التى تم رصدها بواسطة باحثي الأمن وفقًا لمدونة المدونة الرسمية:

 

الألعاب:

8 Ball Pool™

AMAZE!!!

 Bejeweled

 Block Puzzle

 Classic Bejeweled

Classic Bejeweled HD

FlipTheGun

Fruit Ninja

Golfmasters

Letter Soup

 Love Nikki

My Emma

Plants vs. Zombies™ Heroes

 Pooking – Billiards City

PUBG Mobile

Tomb of the Mask

Tomb of the Mask: Color

Total Party Kill

Watermarbling

 

السوشيال ميديا:

TikTok

ToTalk

Tok



Truecaller

Viber

Weibo

Zoosk

 

تطبيقات أخرى:

10% Happier: Meditation

5-0 Radio Police Scanner

Accuweather

AliExpress Shopping App

Bed Bath & Beyond

Dazn

Hotels.com

Hotel Tonight

Overstock

Pigment – Adult Coloring Book

Recolor Coloring Book to Color

Sky Ticket

The Weather Network

 

تطبيقات الأخبار

ABC News

Al Jazeera English

CBC News

 CBS News

CNBC

Fox News

News Break

New York Times

NPR

Nachrichten

Reuters

Russia Today

Stern Nachrichten

The Economist

The Huffington Post

The Wall Street Journal

Vice News


المصدر : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تكنولوجيا : آبل تقدم بطاقة هدايا لعمليات الشراء