تكنولوجيا : الجندى المجهول .. سكايلر ويلر مبتكر المروحة ومنقذ البشرية من حر الصيف


الثلاثاء 7 يوليو 2020 10:14 مساءً

نافذة على العالم - مع دخول فصل الصيف نعتمد جميعا على المراوح بها للتخلص من حر هذا الفصل، لكن هل تساءلت يوما عمن كان السبب فى تطوير هذه المراوح وظهورها إلى البشرية، حيث لا يعرف الكثيرون أن المهندس الأمريكى "سكايلر ويلر" مبتكر  المروحة.

 

سكايلر ويلر

هو سكايلر سكاتس ويلر ولد فى 17 مايو 1860، وكان مهندساً أمريكياً قام باختراع المروحة الكهربائية ذات شفرتين سنة 1882 وكان عمره 22 عاماً فى ذلك الوقت، وقد حصل على وسام جون سكوت من معهد فرانكلين فى 1904، كما أنه أحد مؤسسى ما أصبح معهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات، أكبر جمعية هندسية فى العالم.

Schuyler-Wheeler

 

نشأته وحياته

ولد فى مدينة نيويورك، ثم حصل على البكالوريوس من جامعة كلومبيا، ثم الدكتوراه الفخرية من كلية هوبارت فى 1894، ثم الماجستير من جامعة كلومبيا فى 1912، وفى عمر 21 غادر الجامعة ليصبح مساعد كهربائى فى شركة يابلوچكوف للضوء الكهربائى، وفى 1882 انضم للفريق الهندسى لتوماس إديسون المسئول عن العمل فى أول محطة توليد طاقة.



وقد قام بتركيب وتشغيل العديد من محطات توليد الطاقة خلال العامين أو ثلاثة التالين وأشرف على محطة إديسون فى نيوبرگ، نيويورك، وفى 1886 غادر شركة إديسون وأصبح متصلاً مع شركة C&C للمحركات الكهربائية، التى ساعد على تأسيسها مع تشارلز كرتس وفرانسيس كروكر.

بحلول عام 1888 تأسست شركة كروكر أند ويلر، التى تغير اسمها بعد ذلك إلى "شركة كروكر-ويلر للمحركات"، ولاحقاً أصبحت شركة كروكر-ويلر، فى أمپير، نيوجرسى، وقد كان الدكتور ويلر رئيساً للشركة من 1888 حتى وفاته فى 1923.

Crocker-Wheeler_electric_fan

ابتكار المروحة

فى عام 1882، كشف "ويلر" عن اختراعه الذى أكد انه سيساعد البشرية فى تحمل درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، وهو مروحة كهربائية تعمل بشفرتين، وعلى مدار سنوات مضت، تطورت صناعة المروحة الكهربائية، سواء فى الشكل أو الإمكانيات، فظهرت بعد ذلك المروحة ذات الأربع شفرات، التى اخترعها هو المهندس الألمانى الأمريكى المخترع فيليب ديهل، بعد أن كانت شفرتين فقط، وزاد انتشار هذا النوع من المراوح الكهربائية أثناء الحرب العالمية الأولى.

ثم تحولت بعد ذلك المروحة للنوع الجديد الذى يمكن تثبيته فى السقف، وقد كان ذلك قبل اختراع التكييف الذى ظهر للنور عام 1902، وتميز هذا النوع من المراوح الذى انتشر فى الكثير من المنازل وكان له لمسة ديكور عند تثبيت الإضاءة به، بعدم أخذ حيز من مساحة المكان الموضوعة فيه.


المصدر : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تكنولوجيا : آبل تقدم بطاقة هدايا لعمليات الشراء