ثقافة وفن : صدر حديثا.. ترجمة عربية لرواية "المياه الشمالية" عن الهيئة السورية


السبت 15 أغسطس 2020 05:28 صباحاً

نافذة على العالم - صدر حديثا عن الهيئة السورية للكتاب رواية "المياه الشمالية" للكاتب البريطانى إيان ماجواير ترجمة نور مأمون العظمة، وفى روايته العنيفة والممتعة التى ترشحت لجائزة البوكر 2016 يسرد ماجواير الأيام الأخيرة لسفينة هول لصيد الحيتان وعلاقات البحارة الإنسانية فيما بينهم على متنها.

 

والمياه الشمالية هى المكان الذى تبحر فيه السفن للبحث عن الحيتان، وتبدأ الرواية فى "هال" حيث الصناعة مهددة  باستخدام الفحم ليحل محل زيت الحوت، وفى الرواية نلتقى هنرى دراكس، وهو حارب يغتصب ويقتل طفلاً  والأيرلندى باتريك سومنر وهو طبيب سفن والبريطانى سابق مشين، وهو جراح سابق فى الجيش له ماض غامض فى الهند، أبحروا تحت قيادة الكابتن براونلى الذى فقد آخر سفينته وطاقمه.

 



وتغوص الرواية بالقارئ نحو عالم الظلمات، ليكتشف ماهية الشر، ويشهد صراعه الأزلي مع النفس الخيرة، وبذا فالرواية عمل مليء بالمغامرة والكفاح من أجل الحياة في غمار محيط لا يرحم ومنازلة أحياء رهيبة تضع المرء أمام الموت وجهاً لوجه.

 

يذكر أن الدكتور "إيان ماكجواير" مؤلف وأكاديمي في عام 1996 انضم إلى جامعة مانشستر كمحاضر في الأدب الأمريكي ثم حاضر لاحقًا في الكتابة الإبداعية.

 


 

 


المصدر : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ثقافة وفن : نيللي كريم ودينا الشربيني تنتهيان من تصوير «30 مارس» (صور)