ثقافة وفن : 100 رواية مصرية.. "قالت ضحى" ترصد زمن التحولات بعد ثورة يوليو


السبت 15 أغسطس 2020 01:22 صباحاً

نافذة على العالم - واحدة من الروايات التى رصدت زمن التحول العظيم فى مصر، كانت رائعة الأديب الكبير بهاء طاهر، "قالت ضحى" الصادرة لأول مرة عام 1985، وترجمت إلى عدة لغات أجنبية، حيث تم ترجمتها للإنجليزية بواسطة بيتر دانيالز ونشرت بواسطة الجامعة الأمريكية.

 

الرواية أغنية بديعة، رائعة الأنغام، متفاوتة الطبقات، مختلفة الإيقاع، تعلو إلى السماء وتهبط إلى الأرض دون خلل أو اهتزاز، تجمع إلى جمال الشكل، دقة الحفر والتسجيل والرسم على سطحها الأملس تارة الجعد تارة أخرى.

 


رواية قالت ضحى

 



يهدف الكاتب بهاء طاهر من هذة الرواية  بيان تأثر ثورة يوليو على المجتمع المصرى أو كيف كان أحوال المصريين فى أعقاب الثورة ومدى نجاحها، وهو إن كان يتحدث عن السياسة، ليس بقالب صرف، بل من خلال شخصيات الرواية وسير أغوار نفوسهم.

 

وتناقش الرواية رؤية المجتمع لثورة يوليو وتوضح أسباب وأهداف الثورة التى قامت من أجلها ولم تتحقق، فبطل الرواية سيد قناوى يحاول بكل ما أوتى من قوة أن يحصل على شهادة جامعية للتعلم يحقق من خلالها طموحاته الاجتماعية والثقافية، لكن ظروفه الاجتماعية تحول دون ذلك، بينما الباشا سلطان بيه يتملق وينافق ويحصل بأقل تعب على ما يريده من جاه وسلطة، ويعتبر معادل لما كانوا فى عهد الملكية من البكوات والبشوات.

 

تقدم رؤية خاصة تعرى صور الفساد المستشرى فى المجتمع وبين أركان الدولة العميقة عقب ثورة يوليو، من خلال الرؤية السياسية التى تمثل الركن الأكبر من الأحداث، إلى جانب الفتاة ضحى وحكايتها الغرامية فى الحى الذى تقيم فيه ، وكذلك البطل سيد قناوي.



المصدر : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ثقافة وفن : تبديل يوم عرض مسرحية "المتفائل" من السبت إلى الأحد لهذا السبب
التالى ثقافة وفن : نيللي كريم ودينا الشربيني تنتهيان من تصوير «30 مارس» (صور)