ثقافة وفن : التشكيلية الفائزة بجائزة الملكية الهندية: الحظر كان فرصة للانتهاء من أعمالى


الثلاثاء 7 يوليو 2020 11:34 مساءً

نافذة على العالم - عبرت الفنانة التشكيلية المصرية شيرين بدر، عن سعادتها بفوزها بجائزة لجنة التحكيم عن المعرض الذى نظمته "الأكاديمية الملكية الهندية للفنون والثقافة" فى الهند (Gulbarga)، برئاسة الدكتور رحمن باتل رئيس الأكاديمية، حيث شاركت شرين بدر بلوحة بعنوان "الهدهد".

202007061157195719.jpg

وقالت شيرين بدر، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، كانت بداية مشاركتى بعد دعوة من رئيس الأكاديمية رحمن باتل، وتمت مشاركتى فى المعرض بلوحة الهدهد التى فازت بجائزة الأكاديمية، لافتة إلى أنها خلال فترة الحظر جراء انتشار جائحة كورونا فى مختلف دول العالم، قامت بعمل مجموعة  كبيرة من الأعمال التشكيلية.

وعن سبب اختيارها للوحة الهدد للمشاركة فى المعرض، أوضحت شيرين بدر، يرجع السبب فى ذلك هو ارتباطها بالهدهد منذ صغر سنها، حيث كانت تشاهده فى مزرعة جدتها، وكانت تقوم بعمل العديد من الاسكتشات للهدهد خلال فترة الحظر، حيث أن المشاركة فى المعرض الذى تنظمه  "الأكاديمية الملكية الهندية للفنون والثقافة" فى الهند، نتاج فترة الحظر فقط، وخلال تلك الفترة أنتجت 30 عملا للهدهد واخترت منها العمل الذى شاركت به فى المعرض، لقربه إلى قلبى إضافة إلى أنه استغرق منى وقت طويل للتفكير فى الفكرة وتنفيذها.



العمل الفائز
العمل الفائز

وكان الهدف من المعرض الذى تم تنظيمه افتراضيا، هو الوصول إلى إبداعات الفنانين التشكيليين حول العالم، وما عبروا عنه من أفكار خلال جائحة فيروس كورونا، وكيف ساهموا بما لديهم من رسائل فنية فى زيادة الوعى بين الناس.

تقدم للمعرض 800 عملا من 13 دولة، وتم اختيار 521 عملا من بينها للمشاركة فى المعرض، ثم تصعيد 145 عملا إلى جائزة لجنة التحكيم، التى اختار أعضاؤها 20عملا للفوز بجوائزها، حيث تم اختيار الأعمال على أساس الإبداع والأسلوب والموضوع الذى يعطى رسالة إلى الناس لمواجهة جائحة كورونا (Covid-19).

يشار إلى أن الأكاديمية الملكية الهندية للفنون والثقافة فى الهند تأسست عام 2004، وتنظم سنوياً معرضا للفنون الوطنية، وتكرم الفنانين والفائزين بجوائز نقدية، كما تنظم معارض جماعية وفردية وورش عمل وسمينار ومؤتمرات فنية فى الهند، كما تقدم منح لدراسة الفنون فى الهند والخارج.

وشيرين بدر، تشكيلية مصرية، لها مشاركات فى دول عديدة بأعمالها، كما قامت بتنظيم عدة معارض فى إيطاليا ومصر، وهى مؤسسة المشروع الثقافى "يورو آراب آرتوداى".


المصدر : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ثقافة وفن : "أنا مش مغرور.. أنا راجل برج التور".. محمد رمضان يستعرض سياراته الفاخرة.. ومغردون: بيطلع يصعب علينا في المسلسلات