أخبار عاجلة

ثقافة : لينا مروانى تفوز بجائزة خوسيه دو نوسو للأدب الإيبيرى الأمريكى

ثقافة : لينا مروانى تفوز بجائزة خوسيه دو نوسو للأدب الإيبيرى الأمريكى
ثقافة : لينا مروانى تفوز بجائزة خوسيه دو نوسو للأدب الإيبيرى الأمريكى

السبت 16 سبتمبر 2023 11:10 صباحاً

فازت الكاتبة التشيلية ذات الأصول الفلسطينية لينا مرواني بجائزة خوسيه دو نوسو للأدب الإيبيري - الأمريكي 2023 التي تمنح من طرف جامعة تالكا التشيلية .

وقد اختيرت الكاتبة من بين عدد المرشحين بسبب أعمالها التي اتصفت بالتجريب في الموضوع والسرد ولغتها الشعرية وتراوحت أعمالها بين الرواية والقصص.

وجاء في رسالة لجنة التحكيم، أن "قرار منح لينا مِرواني يعود إلى شعرها الذي يتميز بالتجريب الموضوعي والشكلي، القائم على الاستخدام الدقيق والممتاز للغة.. لينا واحدة من الأصوات الأكثر صلة ومتعددة الأوجه في المشهد الأدبي الأيبيري الأمريكي، حيث تعمل على تنمية الالتزام السياسي والأخلاقي والنسائي والنقدي من خلال القصص والروايات والمسرح والسجلات والمقالات".

وأشارت، رئيسة لجنة التحكيم، باتريشيا إسبينوسا هيرنانديز، إلى أن " لينا مِرواني لديها خبرات متعددة، لقد تطورت في مجال الرواية والقصة القصيرة والمقال، هناك اهتمام سياسي، ولكن أيضا هناك اهتمام ضخم بالجوانب الجمالية في كتابتها، وهي دقيقة جدا من الناحية الشكلية".




من جانبها كشفت منسقة الجائزة، كلير ميرسييه، أنه "تم اختيارها بالإجماع نظرًا لملف الفائز واتساع نطاقه، وسرعان ما تم التوصل إلى توافق في الآراء بين لجنة التحكيم".

وقالت الكاتبة لينا مِرواني، إن "حصولي على هذه الجائزة المرموقة يشرفني كثيرا، إن هذه الجائزة سبق وأن حصل عليها كتّاب أقدرهم كثيرا، وأنا سعيدة جدا بأن أكون ضمن قائمة الفائزين معهم".

 يذكر أن لينا مِرواني روائية، ولدت في سانتياجو عاصمة تشيلى عام1970  ، لأب فلسطيني من "بيت جالا"، جنوب الضفة الغربية، وأم إيطالية تحمل الجنسية التشيلية، وهي أستاذة جامعية، حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب الأمريكي الإسباني من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد مجموعة"Las infantas"  القصصية، الصادرة عام 1998  في سانتياجو، هي أول أعمالها الأدبية، وتحتوي على مجموعة من القصص القصيرة التي تستكشف موضوعات متنوعة.

 


المصدر : ثقافة : لينا مروانى تفوز بجائزة خوسيه دو نوسو للأدب الإيبيرى الأمريكى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ثقافة : تعرف على فعاليات اليوم الثامن فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024