أخبار عاجلة
نافذة - عوضة الحريري يحتفل بزواج الدكتور "علي" -

شجرة اليانسون وطريقة زراعتها

شجرة اليانسون وطريقة زراعتها
شجرة اليانسون وطريقة زراعتها

يحمل مشروب اليانسون فوائد عديدة فهو يعمل على تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة ويستخدم اليانسون مغلي منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة في عملية الهضم ويستخدم في معالجة الأسماك ولليانسون وزيته خصائص كثيرة.

 يخلص مشروب اليانسون من نفخة البطن ومصدر المشروب هو شجرة اليانسون والتي تزرع في الشرق الأوسط وزرعه القدماء المصريين تقديراً لخصائصه الطبيعية كما أنه معروف لدى اليونان والروم وتم زراعته في أيضاً في أوروبا وشرق آسيا والهند والمكسيك.

 ويحتوي على قيمة غذائية عالية من البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا بجانب استخدامه في الزيوت العطرية واحتوائه على مادة الكولين وهي مادة موجود في جميع الخلايا الصفراء وهي ضرورية لأداء الكبد ووظائفه.

فوائد بذور اليانسون

 خواص اليانسون الطبيعية تتمثل في تقليل الانتفاخ والبلغم من القصبة الهوائية، نتيجة وجود الزيوت العطرية ببذور اليانسون كما تساعد البذور على زيادة إفراز العرق والتبول كما يساعد أيضاً على طرد الريح من الأمعاء ويساعد على التخلص من الماء الأبيض في العين في الاستمرار على تناوله يومياً.




 يفيد اليانسون في علاج أزمة الربو ومفيد جداً في حالة الأرق إضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ويمكن إضافته إلى بعض أنواع الطعام غير أن اليانسون المغلي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم ويحافظ على درجة حرارة الجسم ويقلل الكولسترول يساعد اليانسون على التخلص من بعض أمراض الجلد.

كيفية زراعة شجرة اليانسون

من الأفضل زراعة أشجار اليانسون في تربة حمراء وخصبة أو متوسطة الخصوبة، يزرع اليانسون في الفترة من شهر نوفمبر وأكتوبر ويحتاج إلى مساحة أرض زراعية من 3 إلى 5 فدان ويتم تجهيز الأرض للزراعة عن طريق الحرث مرتين متتاليتين.

بالإضافة إلى وضع سماد عضوي قديم ومتحلل وسوبر فوسفات الكالسيوم بالكميات اللازمة ويتم زراعة خمس من الحبوب في الحفرة الواحدة ويجب الاهتمام بها باستمرار وتتم الزراعة على ريشة واحدة وأبعادها عن الحفرة الأخرى مسافة ٣٠ سم وريها بعد الزراعة مباشرةً.

 كما يجب أن تروى ريا شديداً بحيث أن يصل الماء إلى قمة الخطوط ويتم إزالة النباتات الزائدة بعد ٣ال ٤ أسابيع بحيث لا يبقى في الحفرة أكثر من نبتتين ويتم العزيق أربع مرات في الأسبوع.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صحة وطب : تعرف على فوائد قشور الفاكهة والخضراوات والأضرار المحتملة للإسراف فيها