مركز صيانة الميكروويف المؤسسة الألمانية

مركز صيانة الميكروويف المؤسسة الألمانية
مركز صيانة الميكروويف المؤسسة الألمانية

لم يعد الميكروويف  بمثابة الرفاهية كمان كان يعتقد البعض منذ سنوات قليلة وأن هذا الجهاز لا فائدة منه مع تواجد البوتاجاز والفرن، ويرجع ذلك لجهل الناس بمميزاته وأنَّ باستطاعته عمل الكثير من أعمال الطهي خلال وقت قليل جدًا، ومن أسباب عدم انتشاره أيضا ثمنه الباهظ مع بداية إنتاجه لقلة الشركات المصنعة له بالإضافة إلى ما كان يتردد حول الضرر المُحتمَل من استخدام الميكروويف  في تسخين الطعام وطهوه فما ذُكِرَت جملة الأشعة الكهرومغناطيسية معه إلا وأصابت العوام من الناس بالخوف على صحتهم من استخدامه والبعد عنه.

مركز صيانة الميكروويف

مبدأ عمل الميكروويف  

  • يجب أنْ تفهم جيدًا كيف يعمل هذا الجهاز حتى تتعامل معه ومع أعطاله لاحقًا بشكل سليم، يعتمد الميكروويف على الإشعاع الكهرومغناطيسي ولكن أولًا يجب ملاحظة أنَّ جميع أنواع الأكل في الدنيا لا يخلو من جزيئات الماء في تكوينه.
  • فيأتي دور الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يتميز بترددات عالية لتحريك هذه الجزيئات بسرعة فائقة مُسبِبة احتكاك وتصادمات شديدة بينهم فينتج عن ذلك ارتفاع في درجة الحرارة بمعدل كبير يستطيع بها الميكروويف الطهي والتسخين في زمن قليل، فيقوم بإنجاز العديد من أعمال الطبخ ومؤخرًا بدأ يُظهِر استخدامه في عمل بعض المشروبات مثل القهوة حيث يقوم بتنفيذها خلال ثواني معدودة ولها طريقة خاصة لإعدادها بالشكل المرغوب فيه.
  • ولعلك الآن تريد السؤال حول كيفية استخدامه، فبكل بساطة تقوم بتوصيل الجهاز بمصدر الكهرباء كي يبدأ في العمل ثم وضع الطعام في مكانه المخصص داخل الميكروويف وفي الأواني المخصصة والمصنوعة من مواد غير لامعة مثل أنواع خاصة من البلاستيك والفخار لتجنب حدوث مشاكل مع الإشعاع المستخدم.
  • فإذا قمت باستخدام إناء من الألمنيوم وهو شديد اللمعان فحتمًا ستواجه مشاكل كبيرة تصل لمعدل الخطورة لما يفعله هذا المعدن من انعكاس الأشعة لجدار الجهاز ما يقد يسبب حدوث انفجار أو تلف كامل للجسم الخارجي، فيجب مراعاة الإرشادات جيدًا لتفادي مثل تلك المخاطر وسنتناول أيضا معكم في مقالنا.

الفرق بين الميكروويف  والفرن الكهربائي

ومن الأمور التي قد تختلط على بعض الناس أنَّ الميكروويف  يشبه الفرن الكهربائي العادي وهذا خطأ فعليك معرفة أنَّ لكلٍ منهما آلية عمل مختلفة:

  • الفرن الكهربائي يعتمد على درجة الحرارة المنبعثة من توهج الشمعة التي بداخله عن طريق اتصاله بمصدر الكهرباء.
  • الميكروويف  يعمل أيضا بالكهرباء ولكن يستخدمها فقط لتوليد الأشعة الكهرومغناطيسية اللازمة له ثم يقوم بتعريضها مباشرة على الأكل بداخله لتقوم عملية التسخين عن طريق تصادم جزيئات المياه ببعضها كما ذكرنا.
  • الميكروويف يتميز بسرعة كبيرة جدًا عن الفرن.
  • الميكروويف موفر للطاقة حيث أنه يعمل بشكل أسرع فيستخدم كهرباء أقل.
  • الفرن ليس حلًا مناسبًا لتسخين المياه بداخله أو إعداد المشروبات نظرًا للبطء في عمله، على النقيض تمامًا الميكروويف يفعل ذلك في وقت قياسي يُقدَر بالثواني لا الدقائق.
  • الفرن لا يصلح معه استخدام الأواني البلاستيكية بينما يكون هذا مثالي للميكروويف في بعض الأنواع من البلاستيك الموصي به.
  • في النهاية لكلٍ منهما عمل مخصص ويكون الأنسب في أدائها عن الآخر.

أنواع الميكروويف

مع التطور الطبيعي لأي جهاز مع مرور الوقت يظهر أكثر من نوع له، وظهر بالطبع أكثر من نوع للميكروويف ومن هذه الأنواع:

  • الميكروويف ذات الدور الواحد الذي يحتوي على شبكة واحدة مخصصة لوضع الأكل عليها، ويوجد منها أشكال مختلفة فمنها الثابت المعرض للأشعة مباشرة لتسويته ومنها المتحرك الذي يعتمد على دورانه لتوزيع الأشعة بشكل جيد وضمان الوصول لكل أجزاء الأكل.
  • الميكروويف المكوَّن من شبكتين أو متعدد الأدوار ولكن الشائع دورين فقط، ويمكنك بالطبع تسوية نوعين مختلفين من الأكل في نفس الوقت وبالتالي يمتاز هذا النوع بتوفير وقت أكثر عن النوع الأول ولكن بالطبع تكلفته أعلى، فلكي يضمن توزيع الأشعة للأكل على كلتا الشبكتين يلزم مضاعفة هذه الأشعة الكهرومغناطيسية وأخذ ذلك في عين الاعتبار أثناء التصنيع حتى يقوم بالأداء المطلوب وبالتالي تزيد تكلفة الإنتاج فيزداد سعره.
  • الميكروويف التقليدي من حيث التحكم، يحتوي على أزرار أو بكرة بها مؤشرات لضبط القدرة الخاصة المراد استخدامها وتحديد الوقت المناسب لكل عملية تسخين أو طهي.
  • الميكروويف الديجيتال، يأتي بدون أي أزرار ولا مؤشرات تحكم فقط يحتوي على شاشة تعمل باللمس وتقوم بعرض الوقت والقيم التي تحددها ليعمل بها الجهاز وغيرها من المميزات، ودائما ما تأتي الشاشة بذاكرة ميموري بداخلها تحمل وصفات ونصائح للطبخ ويمكنك التحكم فيها وتحميل ما تريد عليها لحفظه واستعادته في أي وقت تريد، كل هذه التطورات لتسهيل التعامل مع عمل المطبخ الروتيني والمساهمة في إنجاز تحضير الأكل لمن لا يمتلك الكثير من الوقت للمكوث في المطبخ وإعداد الطعام لفترات طويلة.
  • بالطبع هناك أنواع أخري ومميزات إضافية، لكن ما تم ذكره هو تصنيف بشكل عام لجميع أنواع أجهزة الميكروويف المصنعة في شتى الدول.

مركز صيانة إليكترولكس Electrolux




مركز صيانة سيمنس SIEMENS

مركز صيانة ايست هاوس EAST HOUSE

مركز صيانة سميج SMEG

مركز صيانة وايت بوينت WHITE POINT

مركز صيانة اوشن OCEAN

مركز صيانة إلبا ELBA

مركز صيانة فيشر وبيكل FISHER&PAYKEL

إرشادات يجب مراعاتها

  • إذا كنت تفكر في اقتناء واحدًا من أجهزة الميكروويف فعليك الاهتمام بالتعليمات والإرشادات اللازم مراعاتها عند التشغيل وإتباع النصائح التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من أي مخاطر تؤثر بالضرر، لإنهاء الجدل حول موضوع الميكروويف ضار بالصحة أم لا، يجب الانتباه للتالي:
  • ضرورة إبقاء باب الميكروويف محكم الغلق جيدا؛ حتى لا تتسرب طاقة الأشعة للخارج مما قد تسبب بعض المشاكل الصحية الكبيرة لمن يتعرض لها بصورة مستمرة.
  • التأكد دائما من نظافة زر التشغيل كي لا يتعرض للتلف وعدم الاستجابة للتايمر بعد إنهاء مدة الطهي فيستمر الجهاز في العمل مما قد يسبب مشاكل إذا كنت بعيد عنه ولم تلحظ ذلك العطل.
  • لا يجب استخدام أطباق عشوائية فقط عليك الالتزام بالمخصص للميكروويف، حيث إنَّ بعض المواد تتعرض للانفجار والتلف داخل الجهاز أثناء العمل إذا كانت من مواد غير مناسبة، فالبلاستيك له أنواع كثيرة منها المناسب ومنها ما لا يصلح استخدامه، لذلك عليك السؤال جيدًا والاستفسار حول مادة الطبق قبل إدخاله في الميكروويف.
  • لا يُوصَى بتشغيل الميكروويف فارغًا، لا داعي ابدأ من تشغيله في عدم وجود طعام بداخله فهو ليس فرن يحتاج للتسخين، بل من الممكن أنْ ينعكس بعض من الأشعة على الجسم الداخلي من الجهاز بصورة مركزة مما قد يُحدِث تلفًا وأنتَ في غنى عن ذلك.
  • عدم استخدام ورق الفويل إطلاقًا، فهو عبارة عن رقائق من معدن الألمونيوم والذي يشكل خطورة كبيرة مع هذا الجهاز لقوة انعكاس الأشعة الكهرومغناطيسية.
  • لا يُنصَح بوضع الأكل المثلج لطهوه في الميكروويف؛ لأنَّ ذلك يعمل على زيادة النشاط البكتيري في الأكل مُسببًا مشاكل صحية كبيرة.
  • كذلك يجب ترك الأكل بعد الانتهاء من طبخه داخل الميكروويف  فترة من الزمن حتى يتم توزيع الحرارة للأجزاء الداخلية في الأكل للتأكد من تسويته بشكل كامل.
  • عليك إتباع تلك التعليمات حتى تتجنب المشاكل والخطورة الناتجة عن سوء الاستخدام بالميكروويف، وتهتم الشركات المصنعة بوضع كتالوج يحتوي على إرشادات للاطلاع عليها دائمًا.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صحة : "غياب الانتصاب الصباحي".. هل زوجي يعاني من الضعف الجنسي؟ "ملف كامل"