صحة : تناول 4 أكواب من الشاى يوميًا يخفض الإصابة بمرض السكر النوع 2 بنسبة 20%

صحة : تناول 4 أكواب من الشاى يوميًا يخفض الإصابة بمرض السكر النوع 2 بنسبة 20%
صحة : تناول 4 أكواب من الشاى يوميًا يخفض الإصابة بمرض السكر النوع 2 بنسبة 20%

الجمعة 16 أكتوبر 2020 12:54 صباحاً

نافذة على العالم - عادةً ما يتم منح مرضى السكرى خيارات محدودة عندما يتعلق الأمر بالطعام والمشروبات، وتشير الدراسات إلى أن مرضى السكرى يجب أن يشربوا كوبًا أو كوبين على الأقل من الشاى يوميًا، لأنه يساعد فى تقليل خطر الإصابة بداء السكرى، ومنع المضاعفات المتعلقة بمرض السكرى.

قال موقع "boldsky" إن الشاى ملىء بمضادات الأكسدة الصحية، والبوليفينول، الذى يمكن أن يساعد فى تقليل ظهور مرض السكرى من النوع 2، ومن المعروف أن بعض أنواع الشاى، مثل الشاى الأسود، تعمل على تحسين حساسية الأنسولين، بينما الشاى الأخضر، هو الأفضل لتقليل الالتهاب والتحكم فى الجلوكوز المرتفع فى الجسم، هناك العديد من أنواع الشاى مثل تلك المصنوعة من أوراق كاميليا، أو شاى الأعشاب والتى تشمل مغلى مصنوع من الزهور، أو جذوع النباتات العشبية.

وأضاف الموقع أن كلا النوعين مرتبطان بفوائد صحية متعددة، ضع في اعتبارك أيضًا أن الشاي المضاف إليه السكريات والحليب، يمكن أن يقلل من تأثير حساسية الأنسولين، ولا يفيد مرضى السكر.

 

كم عدد فناجين الشاي فى اليوم..

أظهرت دراسة أن شرب أقل من أو يساوى 3 أكواب من الشاى يوميًا، يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى، ويمكن أن يؤدى تناول الشاى المتزايد من قبل مرضى السكر إلى مضاعفات أخرى أو اضطراب مستويات الجلوكوز لديهم بشكل أكبر بينما يمكن أن يؤدي استهلاكه المنخفض إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري ومشاكل صحية أخرى.

 



الفوائد الصحية للشاي لمرض السكري..  1. يحسن حساسية الأنسولين..

وفقًا لدراسة، يساعد الشاى مثل الشاى الأخضر على تحسين حساسية الأنسولين والتحكم فى الجلوكوز عن طريق تقليل تركيز الجلوكوز الصائم والهيموجلوبين السكرى يساعد الشاى الأخضر أو الأسود أيضًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم في مرضى السكري.

 2. يخفض ضغط الدم..

يستهدف ارتفاع ضغط الدم 8 من كل 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2 و 1 من كل 5 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 1، عن طريق شرب الشاي مرتين في اليوم، يمكن تقليل مخاطر ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم.

3.يقلل من أمراض القلب..

مرض السكري وأمراض القلب يسيران جنبا إلى جنب، تشير الدراسات إلى أن مرضى السكري معرضون بنسبة 60 % لخطر الإصابة بأمراض القلب، مثل السكتة الدماغية، يعتبر الشاي خيارًا صحيًا لمرضى السكر، لأنه يساعد في منع الالتهاب إلى جانب تحسين الدورة الدموية، مما يحسن وظائف القلب ويجعله صحيًا.

4. يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2..

إذا كان مرض السكرى متوارثًا فى الأسرة، فيمكن الوقاية منه باتباع النوع الصحيح من النظام الغذائي والحفاظ على النشاط، أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون 4 أكواب أو أكثر من الشاي يوميًا يكونون أقل عرضة بنسبة 20% للإصابة بمرض السكري من النوع 2، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كمية أقل من الشاي أو لم يستهلكوا على الإطلاق.

 5. يقلل خطر الإصابة بالسرطان..

ربطت العديد من الدراسات الشاى بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان لدى مرضى السكر، ويميل ارتفاع السكر فى الدم إلى تعزيز الانتشار وزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد والثدي وبطانة الرحم والقولون والمستقيم والبنكرياس، يساعد الشاي على التحكم في مستويات الجلوكوز مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

 6. التحكم في التوتر..

يرتبط الشاي بتقليل التوتر، ويحتوي الشاي على الثيانين، وهو حمض أميني يساعد في التحكم في مستويات ضغط الدم في الجسم، مما يقلل بدوره من التوتر ويساعد في رفع الحالة المزاجية.

 7. يمنع تجلط الدم ..

وفقا لدراسة، يحتوي الشاي على مادة الكاتيكين، الفينول، ومضادات الأكسدة، التي قد تساعد في وقف النزيف بسبب خصائصه المضادة للتجلط، يمكن أن يساعد استهلاكه على المدى الطويل أيضًا في إنقاذ مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي المرتبطة بمرض السكري من النوع 2.


المصدر : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صحة : آملاً بتسريع اللقاح.. إصابة متطوعين عمداً بكورونا
التالى صحة : بذور غذائية تحمل فوائد صحية عديدة للجسم.. تعرف عليها