صحة : تعرف على أعراض وأسباب انفصال شبكية العين


الخميس 15 أكتوبر 2020 09:44 مساءً

نافذة على العالم - شبكية العين غشاء حساس للضوء يقع فى الجزء الخلفى من العين عندما يمر الضوء عبر عينيك، تقوم العدسة بتركيز الصورة على شبكية العين، وتقوم شبكية العين بتحويل الصورة إلى إشارات ترسلها إلى دماغك عبر العصب البصري تعمل شبكية العين مع القرنية والعدسة وأجزاء أخرى من عينك ودماغك لإنتاج رؤية طبيعية.

ووفقا لتقرير لموقع HEALTHLINE الطبي، عند انفصال الشبكية عن الجزء الخلفي من العين يحدث فقدان الرؤية الذى يمكن أن يكون جزئيًا أو كليًا، اعتمادًا على مقدار انفصال الشبكية، عندما تنفصل شبكية العين قد تُحرم خلاياها بشكل خطير من الأكسجين، يُعد انفصال الشبكية حالة طبية طارئة، فهناك خطر فقدان البصر الدائم إذا تُرك انفصال الشبكية دون علاج أو في حالة تأخر العلاج.

أعراض انفصال الشبكية
ما_هو_انفصال_الشبكية

لا يوجد ألم مرتبط بانفصال الشبكية، لكن عادة ما تكون هناك أعراض قبل أن تنفصل شبكية العين. تشمل الأعراض الأولية:

عدم وضوح الرؤية، فقدان جزئي للرؤية، ما يجعل الأمر يبدو كما لو تم سحب ستارة عبر مجال رؤيتك، مع تأثير التظليل الداكن، ومضات مفاجئة من الضوء تظهر عند النظر إلى الجانب، رؤية العديد من العوائم فجأة، وهى قطع صغيرة من الحطام تظهر على شكل بقع سوداء أو خيوط تطفو أمام عينيك.

 

أنواع وأسباب انفصال الشبكية
  التهاب الشبكية

إذا كنت تعاني من انفصال الشبكية الناجم عن التهاب الشبكية، فهذا يعني أن لديك تمزقًا أو ثقبًا في شبكية العين يسمح هذا للسائل من داخل عينك بالانزلاق من خلال الفتحة، وخلف شبكية العين يفصل السائل الشبكية عن الظهارة الصبغية للشبكية، وهي الغشاء الذي يزود شبكية العين بالتغذية والأكسجين، ما يؤدي إلى انفصال الشبكية. هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لانفصال الشبكية.

 



انفصال الشبكية الجراحي
1558345238_906_29676_

يحدث انفصال الشبكية الجراحي عندما ينقبض النسيج الندبي على سطح شبكية العين ويؤدى إلى انسحاب شبكية العين من مؤخرة العين هذا نوع أقل شيوعًا من الانفصال الذى يصيب عادةً الأشخاص المصابين بداء السكرى يمكن أن يؤدى داء السكرى الذى يتم التحكم فيه بشكل سيئ إلى مشاكل في نظام الأوعية الدموية في شبكية العين، ويمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية لاحقًا إلى تراكم الأنسجة الندبية في عينك مما قد يؤدي إلى انفصال الشبكية.

 

انفصال نضحي

في حالة الانفصال النضحى، لا توجد دموع أو كسور في شبكية العين تسبب أمراض الشبكية مثل ما يلي هذا النوع من الانفصال وهو اضطراب التهابي يسبب تراكم السوائل خلف شبكية العين، سرطان خلف شبكية العين.

 

تتضمن عوامل خطر الإصابة بانفصال الشبكية ما يلى

انفصال الجسم الزجاجي الخلفى، وهو أمر شائع عند كبار السن، قصر النظر الشديد الذي يسبب المزيد من الضغط على العين، تاريخ عائلي من انفصال الشبكية، صدمة لعينك، تجاوز سن الخمسين، التاريخ السابق لانفصال الشبكية، مرض السكرى.

 

علاج انفصال الشبكية

في معظم الحالات ، تكون الجراحة ضرورية لإصلاح انفصال الشبكية بالنسبة للانفصال الطفيف أو تمزق الشبكية ، يمكن إجراء إجراء بسيط في عيادة طبيبك.


المصدر : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صحة : الرجال أكثر عرضة للوفاة بكورونا من النساء بسبب الشيخوخة البيولوجية
التالى صحة : خمس طرق لدعم الصحة النفسية لكبار السن فى ظل تفشى كورونا