مصر : بعد حديث السيسي عنها بمنتدى الشباب.. تعرف على أول كلية ذكاء اصطناعي في مصر - المحافظات - الوطن

مصر : بعد حديث السيسي عنها بمنتدى الشباب.. تعرف على أول كلية ذكاء اصطناعي في مصر - المحافظات - الوطن
مصر : بعد حديث السيسي عنها بمنتدى الشباب.. تعرف على أول كلية ذكاء اصطناعي في مصر - المحافظات - الوطن

الاثنين 16 ديسمبر 2019 03:23 مساءً

نافذة على العالم - أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إنشاء كليات ذكاء اصطناعي جديدة خلال الأعوام القليلة المقبلة بدءًا من العام المقبل، وذلك خلال مداخلته بجلسة "الذكاء الاصطناعي والبشر.. من المتحكم"، بمنتدى شباب العالم المنعقد حالياً في شرم الشيخ بحضور نحو7500شاب من شباب العالم وبعض قيادات الدول.

وتستعرض "الوطن" معلومات عن أول كلية ذكاء اصطناعي في مصر والواقعة بجامعة كفر الشيخ.

1- تُعد الكلية الأولى من نوعها على مستوى جمهورية مصر العربية

2- أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا رقم (871) لسنة 2019 في الثالث من أبريل عام 2019 بإنشاءها

3- في الثاني من مارس 2019 بدأت الجامعة في التعاقد على تزويد كلية الذكاء الاصطناعي بمعامل متقدمة في مجال تصميم وتصنيع وبرمجة الروبوتات ،وتحليل البيانات الكثيرة والأمن السيبراني والتعلم العميق بالإضافة إلى معامل البرمجة ونظم المعلومات الذكية.

4- تهدف الكلية إلى دعم جهود الدولة في البناء والحفاظ على الابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي والنمو والإنتاجية في مصر من خلال التركيز على جهود التحول للتعلم العميق والتعلم الآلي، ودعم قطاع الصناعة وقطاع الأعمال في مصر بالكوادر البشرية لديهم مهارات الذكاء الاصطناعي، ودعم قطاع الابتكار في مصر في مجال الذكاء الاصطناعي ومساعدة الشركات الناشئة على النمو لتصبح شركات مصرية قادرة على التميز عالميا.

5- تكلفة إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي بمرحلتيها تصل لحوالي 2 مليار جنيه، حيث بلغت التكلفة المبدئية 10 ملايين جنيه ضمت بعض الإنشاءات والتجهيزات الأولية.

6- تمت الاستعانة بـ12 عضو هيئة تدريس متخصصين في هذا المجال، وستتم الاستعانة بخبراء أجانب في التخصصات النادرة.


7- بدأت الدراسة بالكلية العام الدراسي الحالي واستقبلت 250 طالباً فقط في أول عام للدراسة بها.

8- تضم الكلية 4 أقسام أساسية، هي "برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات"، فضلاً عن أن الكلية ستتضمن أقسام كلية الحاسبات والمعلومات، بالإضافة إلى قسم روبوتك الموجود بكلية الهندسة.

9- نظام الدراسة بالكلية 4 سنوات، والطالب سيحصل على بكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي، والهدف من إنشاء الكلية إتاحة الخدمات الحكومية بجودة عالية.

10- بدأت الجامعة في بناء شراكات استراتيجية مع المعاهد والجامعات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، النهوض بالاقتصاد المعرفي الوطني من خلال مخرجات أبحاث الذكاء الاصطناعي، استثمار أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في شتى ميادين العمل بكفاءة رفيعة المستوى، استثمار كل الطاقات على النحو الأمثل، واستغلال الموارد والإمكانات البشرية والمادية المتوافرة بطريقة خلاقة.

11- تعمل الكلية  على تقديم الاستشارات والمساعدات العلمية والفنية للهيئات والجهات التي تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتهتم بصناعة واتخاذ القرار ودعمه، نشر الوعي وتعميقه في المجتمع بهدف استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في قطاعات ومؤسسات الدولة المختلفة، ورفع كفاءة استخدامها، تنظيم المؤتمرات وعقد الاجتماعات العلمية بهدف الارتقاء بالمستوي التعليمي وتعميق المفهوم العلمي بين الكوادر المتخصصة.

12- تستخدم الكلية أنماطا متطورة في التدريس التفاعلي، من خلال قاعات تدريس مجهزة بأفضل الأجهزة التفاعلية العالمية، ومحاضرات ومقررات دراسية إلكترونية، لتقليل الفجوة الرقمية في التعليم المصري.

13-استقبلت الكلية منذ أيام أول 3 روبوتات "Mini –Host Robot snow - Alice- Amy plus ".

14-تساعد  الـ أجهزة robot  الطلاب على تصميم البرامج المختلفة وتطبيقها في خطوة تهدف لإعداد متخصصين من الشباب يسهمون مستقبلًا في تطوير اقتصاد المعرفة.

 


نشكركم على زيارتكم موقع نافذة على العالم نتمنى أن يكون الموقع قد نال إعجابكم

المصدر : الوطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار مصر : ضبط ١٠٩ حالات «مكبرات صوت» في حملات بأحياء الإسكندرية