ما مدى أهمية المزيج التسويقي التقليدي؟

ما مدى أهمية المزيج التسويقي التقليدي؟
ما مدى أهمية المزيج التسويقي التقليدي؟

المزيج التسويقي بإختصار هو وضع المنتج المناسب أمام الجمهور المناسب في الوقت المناسب والسعر المناسب، بإختصار هو سهل ولكن تكمن الصعوبة في إيجاد الحل المناسب لجميع هذه الأربع عناصر.

ما هو المزيج التسويقي؟

المزيج التسويقي هو عبارة عن إطار عمل قبل إطلاق أو تصنيع أي منتج أو خدمة، هذا الإطار اصبح من أشهر إطارات العمل، المزيج التسويقي هو: المنتج والسعر والمكان والترويج.

المزيج التسويقي يساعد في خطة المنتج أو الخدمة بهذه العناصر، العناصر عبارة عن خطة كاملة للمنتج، كل عنصر مهم لمعرفة هل المنتج مرغوب من قبل عملائنا؟ كيف نسعّر المنتج؟ ماذا يتوقعون العملاء من سعر المنتج؟ ماذا عن المكان؟ هل يتم البيع عبر الانترنت او المحلات التجارية؟ في الآخير كيف سيتم الترويج للمنتج؟

المنتج:

المنتج يكون أما منتج فعلي أو خدمة، المنتج هو أهم عنصر، يجب عليك معرفة هل المنتج يحل مشكلة أم مجرد شيء كمالي، كم الطلب المتوقع للمنتج؟ هل طلب المنتج يتم في موسم معين من السنة؟ بعد معرفة هذه التفاصيل من الأفضل أن تقوم ببحوث التسويق لمعرفة الفئة المستهدفة.

من المفضل ان تأخذ بعض الأراء من الفئة المستهدفة، مثل: ما مدى رغبت في المنتج؟ في السنة كم من المرات تتوقع تحتاج المنتج، وكم تتوقع يكون السعر.

بعد هذه الأسئلة من المفترض أن تملك تفاصيل أكثر عن المنتج وهذه التفاصيل ستساعدك في العناصر القادمة.

السعر:

هذا العنصر جداً مهم بحيث أغلب المنتجات الجديدة تفشل بسبب فشل التسعير المناسب، وهو بالطبع من أصعب العناصر بحيث السعر بيكون أول انطباع للعميل، كمسوق أول انطباع يجب أن يكون الأفضل.



التسعير هو عبارة عن فن وعلم يجب عليك أن تسّعر بشكل صحيح، التسعير عبارة عن التمركز بين المنافسين، هل تعتبر علامتك التجارية أفضل وأكثر فخامة من المنافسين؟ اذاً بإمكانك رفع السعر عن المنافسين، مثل شركة ابل وهواوي مثلاً.

المكان:

هو عبارة عن الطريقة التي يبيع فيها المنتج، عبر الإنترنت أو في المحلات التجارية.

بعد سؤال عدد من الأشخاص ضمن الفئة المستهدفة من المفترض أن تملك إجابات عن المكان المفضل للشراء.

الترويج:

الحملات التسويقية هي باختصار طريقة مخاطبتك للفئة المستهدفة، إعلانات عبر المؤثرين ام فيديو مشوق؟

الترويج هو أكثر عنصر متغير ومتجدد في التسويق، يجب عليك معرفة ماهي الطريقة الفعالة في هذا الوقت، الطرق الفعالة قبل 10 سنوات هي غير مجدية في الوقت الحالي، طريقة التسويق الفعالة الأن هي سرد القصص وجعل العملاء المحتملين مهتمين في المنتج أكثر.

المصدر: جمهور وكالة دعاية واعلان وصناعة محتوى


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إقتصاد : البنك المركزي: المعروض النقدي يرتفع 17.24% على أساس سنوي في مايو