أخبار عاجلة

إقتصاد : طرح ضوابط تملك الأجانب لأسهم شركات سعودية مدرجة تملك عقارات بمكة والمدينة

إقتصاد : طرح ضوابط تملك الأجانب لأسهم شركات سعودية مدرجة تملك عقارات بمكة والمدينة
إقتصاد : طرح ضوابط تملك الأجانب لأسهم شركات سعودية مدرجة تملك عقارات بمكة والمدينة

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 06:41 مساءً

الرياض – مباشر: دعت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الأربعاء، العموم لاستطلاع آرائهم حول ضوابط تملك المستثمرين الأجانب لأسهم الشركات السعودية المدرجة التي لديها عقارات استثمارية في مكة والمدينة.

ودعت الهيئة، بحسب بيان لها، عموم المهتمين والمعنيين والمشاركين في السوق المالية لإبداء مرئياتهم حيال ضوابط استثناء الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية من مدلول عبارة (غير السعودي) وفقاً لنظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره، وذلك خلال 15 يوماً تنتهي في تاريخ 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023م.

ووفقاً للهيئة، فإن الضوابط تقتضي بمنح المستثمرين الأجانب فرصة التملك لأسهم الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية التي لديها عقارات استثمارية داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك وفق أوجه معينة ونسب ملكية محددة.

وقالت الهيئة، إن هذا الأمر من شأنه أن يسهم في تنظيم وتسهيل تملك المستثمرين الأجانب في تلك الشركات، بما ينعكس إيجاباً على تحفيز الاستثمار، ورفع جاذبية السوق المالية السعودية وتعزيز تنافسيتها إقليمياً ودولياً، ودعم الاقتصاد المحلي من خلال جذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى السوق المالية، إضافة إلى تعزيز مستوى تنظيم أنشطة القطاع العقاري في المملكة، بما يواكب التطور الكبير الذي يشهده هذا القطاع.

وأوضحت الهيئة، أن أهم العناصر الرئيسة في الضوابط تتمثل في تمكين الشركات السعودية المدرجة من اكتساب حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة على العقارات المخصصة لمقراتها، أو مقرات فروعها، شريطة أن يُستغل العقار كاملاً لهذا الغرض.

كما أتاحت الضوابط منح المستثمرين الأجانب حق الاستثمار في أسهم الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية التي لديها عقارات استثمارية داخل حدود العاصمة المقدسة والمدينة النبوية، شريطة أن لا تتجاوز ملكية المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب سواء كانوا أفراداً أو مجموعة ما نسبته 30% من أسهم الشركة المدرجة أو أدوات الدين القابلة للتحويل للأسهم أو كليهما الخاصة بهذه الشركة.

فيما اشترطت الهيئة عدم تجاوز ملكية الأشخاص ذوي الصفقة الطبيعية والاعتبارية الذين لا يحملون الجنسية السعودية مجتمعين بنسبة 49% من أسهم الشركة المدرجة أو أدوات الدين القابلة للتحويل الخاصة بالشركة.

وشددت هيئة السوق المالية، على ضرورة التزام المستثمرين الأجانب والشركات المدرجة بالأنظمة واللوائح والتعليمات ذات الصلة، وخاصة نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره، سواء عند ممارسة الشركات المدرجة لأنشطتها أو عند تصفيتها.




وأكدت الهيئة، أن ملاحظات المهتمين والمعنيين، ستكون محل عناية ودراسة، بغرض اعتماد الصيغة النهائية للمشروع، مشيرة إلى أنه يمكن إبداء الملاحظات من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع آراء العموم والجهات الحكومية التابعة للمركز الوطني للتنافسية (منصة استطلاع) من خلال الرابط الإلكتروني: (istitlaa.ncc.gov.sa)

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

قطاع العقارات يربح 971 مليون ريال بالربع الثالث.. وقفزة بنسبة 153% خلال 9 أشهر

الإحصاء: 1.6% التضخم السنوي بالمملكة خلال أكتوبر 2023

"موديز" ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي إلى 4.6% في عام 2024

الاحتياطي الأجنبي للمملكة يتراجع إلى 401.45 مليار دولار بنهاية أكتوبر


المصدر : إقتصاد : طرح ضوابط تملك الأجانب لأسهم شركات سعودية مدرجة تملك عقارات بمكة والمدينة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إقتصاد : "شور" تعلن ترسية مشروع مع هيئة تنمية البحث والتطوير بقيمة 14 مليون ريال
التالى إقتصاد : "الصقر للتأمين" تعلن نتائج الطرح المتبقي وتخصيص أسهم حقوق الأولوية