أخبار عاجلة

اقتصاد قطر : بريطانيا: اتفاقية تجارة حرة مع قطر ودول التعاون

اقتصاد قطر : بريطانيا: اتفاقية تجارة حرة مع قطر ودول التعاون
اقتصاد قطر : بريطانيا: اتفاقية تجارة حرة مع قطر ودول التعاون

السبت 16 سبتمبر 2023 07:14 صباحاً

اقتصاد

14

من بينها قطر أبرز شركاء بريطانيا...
16 سبتمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

أكد وزير التجارة الدولية البريطاني نايجل هادلستون أمس الجمعة في بيان أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية أن المملكة المتحدة تتمتع بعلاقات تجارية قوية مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال هادلستون: لدينا بالفعل علاقات تجارية قوية مع دول مجلس التعاون الخليجي، ويسعدني أن أتمكن من اغتنام هذه الفرصة لتحسين علاقتنا بشكل أكبر والوصول بها إلى مستويات أفضل من حيث التعاون التجاري بين لندن وغيرها من العواصم الخليجية الأخرى، مشيرا إلى أن الهدف من هذه اللقاءات هو التأسيس لاتفاقية تجارة حرة حديثة وشاملة وطموحة من شأنها أن تعزز الابتكار وتشجع الاستثمار وتساعد في تطوير صناعات المستقبل.

ويزور وزير التجارة الدولية البريطاني، سلطنة عمان منذ الأربعاء الماضي لإجراء محادثات مع كبار وزراء التجارة من جميع أنحاء منطقة الخليج، وتعد المرة الأولى التي تتم فيها دعوة وزير بريطاني بهذه الصفة لحضور قمة وزراء التجارة لدول مجلس التعاون الخليجي، وهي جزء من سلسلة منتظمة يحضرها وزراء التجارة من جميع دول مجلس التعاون الخليجي.




وتأتي القمة بعد عام من الجولة الأولى من المحادثات حول اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقاً للموقع الرسمي للحكومة البريطانية؛ فإن دول مجلس التعاون الخليجي تعد أحد أهم الشركاء التجاريين للمملكة المتحدة، حيث نمت التجارة إلى 65.2 مليار جنيه إسترليني في عام 2022 - بزيادة تزيد على 75 % بالأسعار الحالية ويظهر التحليل الحكومي السابق أنه على المدى الطويل، من المتوقع أن يؤدي التوصل إلى اتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي إلى زيادة التجارة بنسبة 16 %.

وتعد قطر واحدة من بين أكثر الدول شريكة مع بريطانيا في القطاع التجاري، وذلك حسب الإحصائيات التي تم الإعلان عنها العام الماضي، والتي كشفت عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين الجانبين بـ 51.4 % مقارنة بعام 2020، ليصل إلى حوالي 4.54 مليار دولار أمريكي، ما جعل لندن في المركز السابع من حيث أكبر الشركاء التجاريين، مع وجود توقعات باستمرار العلاقات التجارية بين البلدين بالسير إلى الأمام خلال المرحلة المقبلة، في ظل الرغبة الثنائية اللامتناهية في سبيل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين كل من قطر والمملكة المتحدة.

مساحة إعلانية


المصدر : اقتصاد قطر : بريطانيا: اتفاقية تجارة حرة مع قطر ودول التعاون

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار الاقتصاد : الملا: مصر والقارة اﻷفريقية لديها حق الاستفادة من ثرواتها لتحول طاقة حقيقى
التالى اقتصاد قطر : شراكة بين أريد قطر وغوغل كلاود لتطوير تحليل البيانات