إقتصاد : 4 بنوك تتبرع بـ220 مليون جنيه لمواجهة تداعيات «كورونا»

إقتصاد : 4 بنوك تتبرع بـ220 مليون جنيه لمواجهة تداعيات «كورونا»
إقتصاد : 4 بنوك تتبرع بـ220 مليون جنيه لمواجهة تداعيات «كورونا»

الأربعاء 8 أبريل 2020 12:16 صباحاً

نافذة على العالم - اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

بادرت بعض البنوك العاملة بالسوق المحلية بتلبية دعوة اتحاد بنوك مصر للتبرع لمواجهة التداعيات الاقتصادية جراء انتشارالفيروس، وعلى رأسها البنك الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة.

وتبرع البنك الأهلى المصرى- أكبر بنك حكومى- بـ80 مليون جنيه. وأكد أن جهود كافة البنوك المصرية تتكامل فى هذه المبادرة بهدف دعم مواطنى مصر.

وأشار البنك إلى أنه قام بدعم أصحاب الحرف أو العمالة اليومية من أهل مصر الذين كانوا من أكثر الفئات تضرراً بسبب آثار هذا الفيروس على حركة عملهم اليومية وعلى نشاط الاقتصاد بشكل عام، حيث قام بالتبرع بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير بعدد من عبوات المنتجات الغذائية لهؤلاء العمال مساندة منه لهم ولأسرهم ولتخفيف الضرر الذى لحق بموارد رزقهم إلى أن تنتهى تلك الفترة وتعود السلامة والحياة الطبيعية إلى أهل مصر.

وأعلن بنك مصر- ثانى أكبر بنك حكومى بالسوق المحلية- عن المشاركة فى المبادرة للمساهمة فى دعم الأسر المتضررة من العمالة غير المنتظمة من فيروس كورونا بمبلغ 80 مليون جنيه، حيث تعد تلك الأسر من أكثر الفئات التى تضررت من إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا، نظراً لتوقفهم عن العمل من جراء إجراءات حظر التجول التى ات كورونا.

وحول مشاركة البنك فى المبادرة، شدد طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة على أهمية المبادرة والتى تستهدف تعظيم الاستفادة من كافة الجهود وضمان وصول المساعدات لمستحقيها، ودعم ومساندة العمالة المتضررة من الأحداث الراهنة. أكد فايد: «نتصدى دائماً لأى عقبات أوتحديات تواجه مجتمعنا المصرى، مؤكداً على أن القطاع المصرفى اعتاد دوماً على إطلاق وتبنى العديد من المبادرات القومية التى تنبع من الاحتياجات الفعلية لمجتمعنا المصرى والتى تثبت دوماً مدى قوة وصلابة البنوك المصرية باعتبارها عصب الاقتصاد القومى.


كما قام بنك القاهرة بإطلاق وتنظيم العديد من المبادرات الإيجابية فى مواجهة فيروس كورونا عبر مستويات عديدة، فى إطار دوره الفعال فى مجال المسؤولية الاجتماعية.

وتبرع البنك المصرى لتنمية الصادرات للمبادرة بـ20 مليون جنيه، حسب ميرفت سلطان، رئيس البنك، وأكدت أهمية تكامل جهود كافة البنوك المصرية فى هذه المبادرة بهدف دعم مواطنى مصر.

أوضحت سلطان أن هذا يأتى سعيا لمواجهة الآثار المترتبة على تداعيات فيروس كورونا، ومن أجل تخفيف الأضرار التى قد تنتج عن تفشى هذا الفيروس وامتدادا لدور البنك المتنامى فى مجالات المسؤولية المجتمعية وتحمل دوره فى الوقوف خلف المواطن.

يأتى هذا فى الوقت الذى تدرس بنوك أخرى التبرع ضمن المبادرة حسب أرباحها المحققة، بينما تبرعت بنوك ولم تعلن حسب مصادر مصرفية مطلعة.

كان اتحاد البنوك قد أعلن عن مبادرة للتبرع للدولة لمواجهة مخاطر فيروس كورونا، ربطها بأرباح البنوك فى 2019، بحيث يتبرع البنك الذى زادت أرباحه عن 5 مليارات جنيه بـ80 مليون جنيه، تنخفض إلى 40 مليون جنيه للبنك الذى يربح بين 3 و5 مليارات جنيه، وتنخفض إلى 10 ملايين جنيه للبنك الذى بلغت أرباحه فى 2019 أقل من مليار جنيه.

أما البنوك التى تبلغ أرباحها السنوية عن العام الماضى من 1 إلى 3 مليارات جنيه، فتتبرع بمبلغ 20 مليون جنيه.


المصدر : المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إقتصاد : اليوم مؤشرا البحرين يغلقان على انخفاض