إقتصاد : حزمة مساعدات لدعم رواد الأعمال فى مصر لمواجهة «19-COVID»

إقتصاد : حزمة مساعدات لدعم رواد الأعمال فى مصر لمواجهة «19-COVID»
إقتصاد : حزمة مساعدات لدعم رواد الأعمال فى مصر لمواجهة «19-COVID»

الأربعاء 8 أبريل 2020 12:16 صباحاً

نافذة على العالم - اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

فرضت تداعيات وباء كورونا المستجد على بعض الأطراف المعنية من الجهات والشركات الناشطة فى مجال ريادة الأعمال فى مصر منح فرص ومهام دعم متعددة للشركات الناشئة المحلية للتعامل مع تداعيات الأزمة التى أدت إلى تباطؤ ديناميكيات السوق.

ويبدأ الدعم من التمويل وصولاً إلى الدعم العملى والنفسى، على أن توظف هذه الأطراف نطاقاً واسعاً من الأدوات والمهام الإلكترونية للتواجد ودفع مناخ ريادة الأعمال إلى الأمام. ويقدم المسرع الاستثمارى Falak Startups مبالغ تصل حتى مليون جنيه مصرى من الاستثمارات المباشرة والدعم والحوافز للشركات الناشئة العاملة فى مجالات تكنولوجيا الرعاية الصحية، وتكنولوجيا الخدمات التأمينية، وتكنولوجيا المؤسسات المالية، واللوجستيات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وحلول العمل عن بعد، والتعليم الإلكترونى، وذلك لتساعد على نمو هذه المجالات ودعم فرصها فى النجاح، ويتم تقديم هذه الاستثمارات بعيداً عن دورة العمليات المعتادة وذلك استجابةً للاحتياج الملح لخدمات بعينها، والذى طرأ مؤخراً إثر انتشار فيروس كورونا.

وأطلق الحاضن الجامعى Venture Lab، التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثلاثة أنشطة إلكترونية لدعم رواد الأعمال، تمنح عيادة الحجر الصحى V-Lab Quarantine Clinic ٢٥ دقيقة مجانية من الإرشاد والاستشارات الفردية المجانية لرواد الأعمال ومساعدتهم على مواجهة التحديات التى يواجهونها عبر نماذج ريادة أعمال قائمة على الوقائع والأدلة.


وعقدت V-Lab أيضاً شراكة مع Takestep، وAltibbi، وRiseUp Connect لتقديم جلسات استشارات نفسية مجانية لرواد الأعمال للتعامل مع الآثار النفسية وتداعيات التدفق الهائل لأخبار COVID-19.

وتستضيف منصة Techne عدة حوارات ومحادثات إلكترونية إقليمية منذ تفشى وباء كورونا، وتتخذ المحادثات نطاقاً دولياً بسلسلة حوارات Techne Bytes التى تذاع يومى الأحد والثلاثاء من كل أسبوع، وتستضيف السلسلة خبراء عالميين فى الصناعة، لمساعدة رواد الأعمال على أخذ الخطوات القادمة فى رحلتهم خلال هذه الفترة. وأطلقت Seedspace Cairo هاكاثون افتراضيا لمحاربة التحديات التى يواجهها رواد الأعمال، والشركات الناشئة، ومناخ الأعمال خلال تفشى الوباء، يهدف إلى تمكين رواد الأعمال فى مجال التكنولوجيا لمواجهة التحديات المعقدة لعالم اليوم.

وأتاحت Endeavor، المؤسسة العالمية غير الهادفة للربح التى تدعم رواد الأعمال الأعلى تأثيراً، مكتبة مفتوحة المصدر تقدم موارد منتقاة وتم فحصها بعناية فى مجال إدارة الأزمات، وذلك لمساعدة رواد الأعمال على القياس والتخطيط والتنفيذ فى ظل هذه الظروف غير المسبوقة، تتضمن الموارد مقالات واستشارات خبيرة وتسجيلات.

وقام الفرع المصرى لاستوديو الابتكار العالمى Rainmaking Innovation بدعوة رواد الأعمال والمؤسسين للشركات الناشئة فى طور النمو للانضمام إلى مبادرتها AMPLIFY، والتى تهدف إلى خلق شراكات صالحة تجارياً بين الشركات الكبرى والناشئة فى قطاع البنوك. وعبر الدعوة الاستراتيجية لتوحيد الجهود لتحسين عروض الشركات الناشئة فى خدمات الأعمال، تقوم Rainmaking باستكشاف فرص التطبيق التجارى مع المؤسسات المالية الشريكة.


نشكركم على زيارتكم موقع نافذة على العالم نتمنى أن يكون الموقع قد نال إعجابكم

المصدر : المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إقتصاد : محدث.. الأسهم الأورويبة تسجل أكبر مكاسب شهرية منذ 2015