إقتصاد : منظمات دولية تحذر من خطر أزمة غذاء عالمية جراء كورونا

إقتصاد : منظمات دولية تحذر من خطر أزمة غذاء عالمية جراء كورونا
إقتصاد : منظمات دولية تحذر من خطر أزمة غذاء عالمية جراء كورونا

الأربعاء 1 أبريل 2020 06:45 مساءً

نافذة على العالم - حذرت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية من خطر حصول "نقص في المواد الغذائية" في السوق العالمية، بسبب الاضطرابات في التجارة الدولية وسلاسل الإمدادات الغذائية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد. 

وقال مدير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الصيني كو دونغيو ومدير منظمة الصحة العالمية الإثيوبي تيدروس أدهانوم جيبرييسوس ومدير منظمة التجارة العالمية البرازيلي روبيرتو أزيفيدو، في بيان مشترك نادر، إن "الغموض حول توفر الغذاء يمكن أن يتسبب بموجة قيود على التصدير" التي قد تتسبب بدورها في "نقص بالسوق العالمية". 

 الفاو: حمى كورونا الشرائية تدفعنا لأزمة غذاء عالمية
 كورونا يقود أسعار الغذاء بالصين لأكبر ارتفاع خلال 4 سنوات

وجاء في النص المشترك أنه

بالنسبة إلى المنظمات الثلاث التي تعني بشؤون الصحة والتغذية والتجارة الدولية، "من المهم" تأمين المبادلات التجارية" بهدف تفادي حصول نقص في المواد الغذائية على وجه خاص. 

وأعربت المنظمات الثلاث عن خشيتها خصوصاً إزاء "تباطؤ حركة العاملين في قطاعي الزراعة والغذاء"، ما يتسبب بعرقلة الكثير من الزراعات الغربية وبحصول "تأخر على الحدود لحاويات البضائع"، ما يؤدي إلى "هدر المنتجات القابلة للتلف وزيادة التبذير الغذائي". 

وأشارت المنظمات إلى الحاجة لحماية الموظفين في قطاع الإنتاج الغذائي والعاملين في الصناعة التحويلية للأغذية الزراعية وأيضاً العاملين في التوزيع بهدف


"التقليل من تفشي الفيروس في القطاع" و"الحفاظ على سلاسل الإمدادات الغذائية".

وأضاف مديرو المنظمات الثلاث "عندما تكون المسألة مسألة حماية الصحة ورفاهية المواطنين، ينبغي على الدول ضمان ألا تتسبب مجمل التدابير التجارية باضطرابات في سلاسل الإمدادات الغذائية".

وأكدوا أن "في فترات كهذه، يصبح التعاون الدولي ضرورياً".

واختتموا القول "علينا ضمان ألا يؤدي تصدينا لوباء كوفيد-19 بطريقة لا إرادية إلى نقص غير مبرر للمنتجات الأساسية ويتفاقم الجوع وسوء التغذية".

واصطف المستهلكون في أنحاء العالم، من سنغافورة إلى الولايات المتحدة، في الأسواق الكبرى في الأسابيع الماضية لتخزين سلع مثل الأرز ومعقم اليدين والمناشف الورقية.

وقال المحللون إن العوامل اللوجستية ستتحول على الأرجح إلى قضية عالمية رئيسية.

وتجاوز عدد حالات الإصابة المؤكدة بالكورونا 850 ألف حالة في 205 دول وأقاليم حتى الساعة 0200 بتوقيت جرينتش اليوم الأربعاء، وفقا لإحصاء رويترز، وبلغ عدد الوفيات 42 ألفا.


نشكركم على زيارتكم موقع نافذة على العالم نتمنى أن يكون الموقع قد نال إعجابكم

المصدر : الوفد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إقتصاد : محدث.. الأسهم الأورويبة تسجل أكبر مكاسب شهرية منذ 2015