أخبار العالم : عقيلة صالح فى القاهرة.. والخطوة المقبلة إخراج «المرتزقة»

أخبار العالم : عقيلة صالح فى القاهرة.. والخطوة المقبلة إخراج «المرتزقة»
أخبار العالم : عقيلة صالح فى القاهرة.. والخطوة المقبلة إخراج «المرتزقة»

الأحد 1 نوفمبر 2020 12:02 صباحاً

نافذة على العالم - اشترك لتصلك أهم الأخبار

وصل رئيس مجلس النواب الليبى، عقيلة صالح، والوفد الحكومى المرافق له إلى القاهرة، السبت، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول مستجدات الأزمة الليبية.

وأوضح المكتب الإعلامى لوزارة الخارجية بالحكومة الليبية أن الوفد الحكومى يتألف من نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات عبدالسلام البدرى، ووزير الخارجية والتعاون الدولى عبدالهادى الحويج.

ويبحث الوفد الليبى خلال الزيارة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر مستجدات الأزمة الليبية.

وتعقد اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+ 5)، بدءًا من الغد حتى الأربعاء، الجولة الخامسة من المحادثات فى مدينة غدامس، وذلك للمرة الأولى داخل ليبيا.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، فى بيان، إن المحادثات ستجرى بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة فى ليبيا بالإنابة، ستيفانى وليامز، وذلك لبحث آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما فى ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار.

وأكدت ستيفانى وليامز أن الاتفاق على وقف إطلاق النار الدائم، الذى تم التوصل إليه خلال محادثات جنيف ضمن لجنة «5+ 5»، يعد إنجازًا جوهريًا فى الصراع، لافتة إلى أن تنفيذ وقف النار مسؤولية الأمم المتحدة.

وشددت فى تصريحات لقناة «العربية الحدث» الإخبارية على أن الخطوة المقبلة ستكون العمل على إخراج المقاتلين المرتزقة من ليبيا، فى إشارة إلى المقاتلين السوريين الذين نقلتهم تركيا إلى طرابلس لمساندة قوات وفصائل حكومة «الوفاق».

وأوضحت أن هناك مساعى من أجل دمج بعض المجموعات المسلحة ضمن قوات الجيش الليبى، وأن اتفاق وقف النار يتضمن وقف برامج التدريب العسكرية أيضًا.



وأعلن المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق، السبت، أن رئيس المجلس، فائز السراج، اجتمع مع المبعوثة الأممية لبحث الخطوات المقبلة لاستئناف المسار السياسى لحل الأزمة الليبية وفقًا لمخرجات مؤتمر برلين.

وأكد المكتب الإعلامى للمجلس، فى بيان له عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، أن السراج ووليامز أكدا أن ملتقى الحوار السياسى الليبى، المزمع عقده فى تونس فى 9 نوفمبر، يمثل فرصة تاريخية ليقرر الساسة الليبيون مسار التحرك نحو حل سياسى دون تدخل خارجى، ووفق خارطة طريق واضحة وملزمة وبتواريخ محددة، للوصول إلى انتخابات وطنية تجرى على قاعدة دستورية صلبة.

الوضع في مصر

اصابات

107,376

تعافي

99,353

وفيات

6,258


المصدر : المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : الدنمارك تقيد حركة الأشخاص بعد تحول فيروس كورونا لدى حيوانات المنك
التالى أخبار العالم : الحوثيون يهددون السعودية بمواصلة استهداف أراضيها