أخبار العالم : صور.. مظاهرات تأييد للاستفتاء على الدستور فى تشيلى


الخميس 22 أكتوبر 2020 10:56 مساءً

نافذة على العالم - تظاهر العشرات في تشيلى لتأييد التعديلات الدستورية في تشيلى والذى من المفترض أن ينطلق يوم 25 أكتوبر المقبل، وذلك بعد عدة تأجيلات بسبب فيروس كورونا، وذلك بعد أن أعلن البرلمان التشيلى تأجيل الاستفتاء على الدستور لمدة 6 أشهر، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقال مجلس الشيوخ فى تشيلي، إن الاستفتاء على الدستور الجديد سيجرى فى 25 أكتوبر، بدلا من موعده الذى كان مقررا فى 26 أبريل المقبل، وهو القرار الذى رحبت به حكومة البلاد.

ومن المقرر أن يصوت الناخبون فى الاستفتاء على ما إذا كانوا يريدون دستورًا جديدًا ومن يجب أن يصوغه، وإذا كانت هناك مسودة لنص جديد، فسيتم طرحه للتصويت مرة أخرى فى استفتاء آخر.

وتعد صياغة دستور جديد أحد المطالب الأساسية للمتظاهرين الذين خرجوا إلى الشوارع ضد الحكومة فى تشيلى منذ أكتوبر الماضى، ويعود نص الدستور الحالى إلى عام 1980، أثناء فترة حكم الديكتاتور الجنرال أوجستو بينوشيه.

وشهدت العاصمة التشيلية سانتياجو الأسبوع الماضي، مواجهات بين طلاب وشرطة مكافحة الشغب خلال احتجاجات، فى الذكرى الثانية لتولى الرئيس المحافظ سيباستيان بينييرا السلطة.



وتزامنت المظاهرات مع الذكرى الـ30 لعودة النظام الديمقراطى فى البلاد، بعد حقبة أوجوستو بينوشيه الديكتاتورية بين 1973 و1990.

مظاهرات تأييد للاستفتاء على الدستور فى تشيلى (1)
مظاهرات تأييد للاستفتاء على الدستور فى تشيلى

 

مظاهرات تأييد للاستفتاء على الدستور فى تشيلى (2)
مظاهرات تأييد للاستفتاء على الدستور فى تشيلى

 

مظاهرات تأييد للاستفتاء على الدستور فى تشيلى (3)
مظاهرات تأييد للاستفتاء على الدستور فى تشيلى

 

 


المصدر : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار العالم : بريطانيا والاتحاد الأوروبي يحذران من نفاد الوقت للتوصل إلى اتفاق تجاري لبريكست