أخبار العالم : عائلات جزائرية ورعايا تونسيون يطالبون الجزائر بفتح حدودها

أخبار العالم : عائلات جزائرية ورعايا تونسيون يطالبون الجزائر بفتح حدودها
أخبار العالم : عائلات جزائرية ورعايا تونسيون يطالبون الجزائر بفتح حدودها

الثلاثاء 30 يونيو 2020 08:01 مساءً

نافذة على العالم - وقرّر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عدم فتح الحدود حتى إشعار آخر، بسبب تصاعد معدّلات الإصابة بفيروس كورونا، برغم قرار تونس فتح حدودها البرية مع الجزائر وليبيا منذ السبت الماضي.
قرار تبون زاد من وجع العائلات التي نظمت اعتصاماً أمام مقر ولاية وادي سوف، للمطالبة بالسماح لها بالعبور والعودة إلى تونس، بعد يومين من تنظيمها اعتصاماً آخر في المعبر الحدودي، المنطقة البرية، بين الجزائر وتونس.
وكانت هذه العائلات تأمل في أن تفتح الحدود بين البلدين بعد إعلان السلطات التونسية عن فتحها بدءاً من 27 يونيو/حزيران الجاري، وإجراء مشاورات مع الجزائر لتنظيم الترتيبات الوقائية في المعابر البرية، لكن قرار الرئيس الجزائري، الأحد الماضي، الإبقاء على الحدود البرية مغلقة، وتجميد الملاحة الجوية والبحرية حتى إشعار آخر، أطاح بآمالهم في العبور سريعاً إلى تونس.

اقــرأ أيضاً

وشارك في الوقفة المطلبية أيضاً، عشرات الشباب التونسيين العاملين في المزارع والحقول الزراعية، كما في قطاعات البناء التجارية في المنطقة، الذين تعذّرت عليهم أيضا العودة إلى تونس لزيارة أهاليهم منذ أشهر، ورفعوا لافتة كتب عليها "افتحوا الحدود نروحوا (لنعود) لديارنا". وطالبوا السلطات الولائية برفع انشغالاتهم إلى السلطات العليا.

وخلال الأشهر الماضية التي تلت غلق الحدود البرية بين البلدين، في مارس/آذار الماضي، سمحت السلطات الجزائرية أكثر من مرة لرعايا وعمّال تونسيين كانوا عالقين في الجزائر بالعبور، وسمحت تونس أيضاً لرعايا جزائريين عالقين بالعبور إلى الجزائر، وفق تفاهمات مسبقة. لكن بعد قرار تونس فتح حدودها باتت الكرة في مرمى القرار الجزائري.
وإضافة إلى العائلات الجزائرية، ألغى قرار الرئيس الجزائري الإبقاء على غلق الحدود، خطط  الآلاف من العائلات الجزائرية التي كانت تخطط للسفر إلى تونس لقضاء عطلة الصيف، كما دفع وكالات السفر والسياحة إلى تأجيل شراكاتها مع المتعاملين السياحيين في تونس.


المصدر : العربى الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : إغلاق قرية برام الله لمدة 5 أيام بعد 8 إصابات بكورونا
التالى أخبار العالم : جونسون: أناشد إسرائيل «كصديق» بعدم ضم مستوطنات الضفة الغربية