أخبار العالم : "رقاع"... معرض افتراضي للتشكيلي السوري هادي قاصوص في "كتارا"

أخبار العالم : "رقاع"... معرض افتراضي للتشكيلي السوري هادي قاصوص في "كتارا"
أخبار العالم : "رقاع"... معرض افتراضي للتشكيلي السوري هادي قاصوص في "كتارا"

الثلاثاء 30 يونيو 2020 08:01 مساءً


نافذة على العالم - تقيم المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، معرضاً فنياً افتراضياً بعنوان "رقاع" للتشكيلي السوري، هادي قاصوص. وهو المعرض الرابع في سلسلة معارض "كتارا" التي تعتمد على التقنيات الرقمية.

ويقدِّم قاصوص عبر معرض "رقاع" 15 لوحة فنية، بصياغة جديدة لـ"الرقاع" والمراسلات اليومية والكتابات التي تردِّد صداها في ذكريات الآخرين.

ويقول التشكيلي قاصوص، إنَّه استلهم أعماله الفنية من رقاع الجلد وورق البردي، إذْ كانت تستخدم قديماً خلال المراسلات في الحضارات القديمة.



اقــرأ أيضاً

وأعاد قاصوص صياغتها بطريقة رمزية معاصرة، مستخدماً الخط العربي، ليضفي على جمال التشكيل متعة بصرية يتفرَّد بها الحرف العربي، إضافة إلى ما يتميز به من رشاقة وروحانية. لافتاً إلى أنَّه اعتمد قصائد من الشعر في مضمون غالبية لوحاته الحروفية المعروضة، منحازاً لتكرار الحروف في فضاء العمل، وتشابكها بطريقة تظهر طاقة الحرف، وقدرته على أن يظل جميلاً ورشيقاً ومتجدداً، رغم تكراره في العمل الواحد، أو في أعمال متعددة.

ويوضح قاصوص أن أغلب الأعمال الحروفية اشتُغِلَت ضمن فترة الحجر الصحي المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، مشيراً إلى أنَّ الظروف الطارئة شكلَّت فرصة حقيقيّة للعمل على لوحاته الحروفية، بعيداً عن صخب الحياة اليومية.

ووصف مبادرة "كتارا" بإقامة المعارض الافتراضية للفنانين التشكيليين، بأنها تحافظ على استمرارية الفن في ظل هذه الجائحة العالمية، وتقدم دعماً معنوياً للفنان، كما تحفزه على العمل الدائم، إلى جانب حفاظها على حيوية الحراك الفني.


المصدر : العربى الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : ترامب يخطر الكونجرس رسميا بانسحاب أمريكا من منظمة الصحة العالمية
التالى أخبار العالم : الخارجية الأمريكية: بومبيو أجرى اتصالا مع أحد زعماء «طالبان»