أخبار العالم : قوات حكومة الوفاق الليبي تتقدم نحو مطار طرابلس

أخبار العالم : قوات حكومة الوفاق الليبي تتقدم نحو مطار طرابلس
أخبار العالم : قوات حكومة الوفاق الليبي تتقدم نحو مطار طرابلس

الأربعاء 3 يونيو 2020 11:01 صباحاً

نافذة على العالم - أعلنت قوات ، اليوم الأربعاء، توجيه عدة ضربات جوية ضد تجمعات لمليشيات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، بمطار طرابلس الدولي، مشيرة إلى أن وحداتها تتقدم نحو المطار، في ظل تلقي مليشيات حفتر الهزائم المتوالية.
وقال المتحدث باسم الجيش الليبي محمد قنونو، في تصريح أورده حساب عملية "بركان الغضب" على "فيسبوك": "نُعلن رسمياً بداية معركة تحرير المطار"، مضيفا "تعليماتنا لقواتنا البطلة بالتقدم ومطاردة فلول  الإرهابية الهاربة داخل مطار طرابلس".


وتابع قنونو قائلا: "قواتنا نجحت قبل يومين في إحكام الطوق حول مطار طرابلس؛ تمهيدا لتحريره وبسط سيطرة الدولة عليه"، لافتا إلى أن قوات الجيش الليبي "تمكنت خلال هذا الأسبوع من استعادة كافة المعسكرات جنوب طرابلس بعد أن كانت بؤرا للمتمردين".
ومطار طرابلس متوقف عن العمل منذ 2014 على خلفية المعارك التي تشهدها العاصمة ومحيطها، وكذلك الاضطرابات الأمنية.
وفي تصريحات أدلى بها الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب"، مصطفى المجعي لوكالة "الأناضول" قال إن عدد قتلى مليشيات حفتر خلال معارك اليوم (بطرابلس ومحيطها عامة) تجاوزت العشرات وإن الطيران استهدف تمركزات وآليات مسلحة في منطقة قصر بن غشير جنوبي العاصمة.
وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت قوات حكومة الوفاق أنها أحصت "48 جثة لمليشيا الجنرال الانقلابي حفتر، تركتها الفلول الهاربة خلفها قبل فرارها من ميادين القتال".
وأشار قنونو إلى أنه تم إعطاء التعليمات لقواتهم بالالتزام بارتداء الواقيات الشخصية واتباع التدابير الاحترازية اللازمة عند جمع الجثث تجنباً للإصابة المحتملة بفيروس كورونا.
وأضاف أن المدفعية الثقيلة للكتيبة 307 نجحت في تدمير وإبادة سرية هاون لمليشيات حفتر بمثلث القيو بمحور وادي الربيع جنوبي العاصمة طرابلس، دون تفاصيل أكثر.
وتواصل مليشيا حفتر تكبد خسائر فادحة؛ جراء تلقيها ضربات قاسية في كافة مدن الساحل الغربي وصولًا إلى الحدود مع تونس، إضافة إلى قاعدة "الوطية" الاستراتيجية وبلدتي بدر وتيجي ومدينة الأصابعة (جنوب غرب طرابلس).


وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد أعلنت، أمس الثلاثاء، قبول حكومة "الوفاق" ومليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر استئناف مباحثات وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية المرتبطة بها، مرحبة بذلك القرار. وفي حين لم يصدر أي تأكيد من طرفي الصراع حول استئناف المباحثات، يتواصل التصعيد الميداني.

اقــرأ أيضاً


وقالت البعثة في بيان، نشر على موقعها الإلكتروني إن تلك المباحثات والترتيبات تأتي بناءً على مسودة الاتفاق التي عرضتها البعثة على الطرفين خلال محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في 23 فبراير/ شباط الماضي.
وأشارت إلى أن عودة الطرفين للحوار تمثل "استجابة لرغبة ونداءات الأغلبية الساحقة من الليبيين الذين يتوقون للعودة للحياة الآمنة والكريمة بأسرع وقت ممكن".


المصدر : العربى الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار العالم : الخارجية الأمريكية: بومبيو أجرى اتصالا مع أحد زعماء «طالبان»