أخبار عاجلة

أخبار عربية : لافروف: إيران ولبنان لا تريدان التورط فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى

أخبار عربية : لافروف: إيران ولبنان لا تريدان التورط فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى
أخبار عربية : لافروف: إيران ولبنان لا تريدان التورط فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 06:00 مساءً

صرح وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، اليوم الأربعاء، بأن إيران ولبنان لا يٌفضلان توسيع الصراع الفلسطينى الإسرائيلى.

وقال لافروف، فى تصريحات إعلامية أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية،"إننى على يقين بأن إيران ولبنان لا يريدان التورط فى هذا الصراع".

على جانب آخر، أشار كبير الدبلوماسيين الروس إلى أن واشنطن مستعدة فقط لفرض هدنة إنسانية فى الصراع بين فلسطين وإسرائيل، موضحًا: "على ما يبدو أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لفعل أى شىء أخر سوى فرض هدنة إنسانية دون القيام بأى التزامات أخرى". 


يُشار إلى أنه تم ترتيب عملية إجلاء المواطنين الروس المحاصرين فى منطقة الصراع الفلسطينى الإسرائيلى فى قطاع غزة من قبل وزارة الطوارئ الروسية ودبلوماسيين.


وعبرت المجموعة الأولى المكونة من 70 مواطنًا روسيًا الحدود عند نقطة تفتيش رفح إلى مصر فى 12 نوفمبر الجاري. كما عبرت مجموعة مكونة من 169 مواطنًا روسيًا نقطة التفتيش خلال اليومين الماضيين.

وأظهر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء خلافات واضحة بين الإدارة الامريكية وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث تجاهلت تل أبيب تحذيرات البيت الأبيض من مهاجمة المجمع الطبى الأكبر فى غزة.




وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن مجمع مستشفى الشفاء في قطاع غزة، أصبح أحد النقاط المحورية في حرب إسرائيل للقضاء على فصائل المقاومة الفلسطينية رغم نفي الأخيرة أنها تستخدم المستشفى لمحاربة القوات الإسرائيلية.

وعلى الرغم من التحذيرات الأمريكية، نفذت القوات الإسرائيلية عملية فى منطقة محددة فى أكبر مستشفى في غزة، بعد ساعات من تأييد البيت الأبيض الادعاءات الإسرائيلية بأن المقاومة الفلسطينية تدير عمليات عسكرية من مستشفيات القطاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إنه شن "عملية دقيقة وموجهة" في مستشفى الشفاء بمدينة غزة ، وكان البيت الأبيض قد حذر في وقت سابق إسرائيل من شن غارات جوية على المستشفى، فيما قالت فصائل المقاومة في بيان إنها تحمل بايدن المسئولية الكاملة عن الغارة على المستشفى.

وأوضحت الصحيفة، أنه مع احتلال إسرائيل للمستشفى في الأيام الأخيرة، تصاعدت الأزمة الإنسانية في الداخل، وفقا للأطباء هناك، حيث يكافح المرضى للبقاء دون كهرباء ووقود وتضاؤل الإمدادات الطبية.

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن جون كيربى، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، أيد ادعاء إسرائيل بأن المسلحين الفلسطينيين يستخدمون مستشفى الشفاء، وحذر إسرائيل من مهاجمة المستشفى من الجو، قائلا:" لا نريد أن نرى معركة بالأسلحة النارية في المستشفى، حيث يحاول الأبرياء والأشخاص العاجزون والمرضى ببساطة الحصول على الرعاية الطبية التي يستحقونها، حتى لا يقعوا في مرمى النيران" .

وأضاف متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: "لا نؤيد ضرب مستشفى من الجو ولا نريد أن نرى معركة بالأسلحة النارية في مستشفى ليقع الأبرياء والأشخاص العاجزون والمرضى الذين يحاولون الحصول على الرعاية الطبية التي يستحقونها في مرمى النيران"، وتابع "يجب حماية المستشفيات والمرضى".


المصدر : أخبار عربية : لافروف: إيران ولبنان لا تريدان التورط فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : مركز سبيد لفحص وتسجيل المركبات يطلق حملة فحص إطارات مجانية
التالى نافذة - في دور الـ16 من "يورو 2024" أمام سلوفينيا.. "كريستيانو رونالدو" يسعى للذهاب بعيدًا مع البرتغال