أخبار العالم : البنك المركزي المغربي يضاعف ضخ السيولة في المصارف

أخبار العالم : البنك المركزي المغربي يضاعف ضخ السيولة في المصارف
أخبار العالم : البنك المركزي المغربي يضاعف ضخ السيولة في المصارف

الاثنين 30 مارس 2020 01:45 صباحاً

نافذة على العالم - بادر  اليوم الأحد، إلى اتخاذ تدابير من شأنها دعم السيولة لدى  وتليين القواعد الاحترازية، بعدما عمد قبل أيام إلى خفض سعر الفائدة الرئيسية في ظل انتشار فيروس كورونا.

واعتمد المركزي المغربي، حسب بيان صادر عنه، سلسلة تدابير جديدة ذات صلة بالسياسة النقدية والاحترازية، بهدف دعم الوصول للقروض المصرفية بالنسبة للأسر و.

وقال إن الجائحة ستلحق أضراراً كبيرة بالاقتصاد العالمي، بما يفاقم حالة عدم اليقين حول حجم ومدة آثارها على مختلف القطاعات الاقتصادية بالمغرب.

وأفاد البنك الذي سبق له أن أعلن عن استعداده للتدخل بهدف دعم الاقتصاد، بأن هذا التدبير سيتيح مضاعفة إعادة تمويل المصارف لدى البنك المركزي بثلاث مرات.


وأوضح أنه يفتح إمكانية ولوج المصارف لجميع أدوات إعادة التمويل المتاحة بالدرهم المحلي والنقد الأجنبي، مؤكداً على تمديد فترة إعادة التمويل المتاحة للمصارف، ومشدداً على توسيع نطاق الضمانات، التي سيقبلها مقابل عمليات إعادة التمويل التي سيوفرها للمصارف.

وأعلن المركزي عن تعزيز برنامج إعادة التمويل لفائدة الشركات الصغيرة جداً، واتخاذ تدابير مواكبة لمؤسسات القرض على المستوى الاحترازي عبر تغطية المتطلبات الخاصة بالسيولة والأموال الذاتية والمؤن المرصودة لمواجهة صعوبة استرداد بعض الديون، مؤكداً أن ذلك يستهدف تعزيز قدرة تلك المؤسسات على دعم الأسر والشركات التي تواجه صعوبات في هذه الظرفية الاستثنائية.

اقــرأ أيضاً


كان المركزي المغربي، قرر قبل أيام، خفض سعر الفائدة الرئيسية من 2.25 في المائة إلى 2 في المائة، وذلك إسوة بمصارف مركزية أخرى عمدت إلى خفض الفوائد بهدف دعم النشاط.

ويأتي قرار البنك المركزي بإعادة تمويل المصارف في سياق إعلانها أمس عن تفعيل التدابير الخاص بدعم الشركات اعتباراً من يوم الاثنين، كما شرعت في الاستعداد لتلقي طلبات الأسر المتضررة من الأزمة الحالية.
وأعلنت المجموعة المهنية لمصارف المغرب (اتحاد البنوك) عن تطبيق تدابير جديدة اعتباراً من غد الاثنين لدعم الشركات والأسر من تداعيات كورونا، تتضمن تأجيل أقساط القروض لمدة ثلاثة أشهر بطلب من العميل.


نشكركم على زيارتكم موقع نافذة على العالم نتمنى أن يكون الموقع قد نال إعجابكم

المصدر : العربى الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : الصين: كل أقاليمنا منخفضة الخطر.. ونتعهد بالكشف عن الفيروس
التالى أخبار العالم : الرئيس يوجه بإتاحة الاستخدام المجتمعي لاستاد القاهرة