أخبار العالم : قطر: أجور كاملة للعمال الخاضعين للحجر الصحي

أخبار العالم : قطر: أجور كاملة للعمال الخاضعين للحجر الصحي
أخبار العالم : قطر: أجور كاملة للعمال الخاضعين للحجر الصحي

الأحد 29 مارس 2020 04:45 مساءً

نافذة على العالم - أكدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في ، أن العمال الذين يخضعون للحجر والعزل الصحي، أو الذين يتلقون العلاج جراء ، سيتلقون أجرهم الأساسي وبدلاتهم، بغض النظر عما إذا كان يحق لهم الحصول على إجازة مرضية.

وأصدرت الوزارة مجموعة من التوصيات للعمالة الوافدة، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية لمحاربة فيروس كورونا الجديد ومنع انتشاره في المجتمع، مشيرة إلى أن العمال في  التي اتبعت التعليمات الحكومية بوقف الخدمات، سيستمرون في تلقي أجورهم الأساسية والبدلات الأخرى مثل الغذاء والمسكن، وسيتلقى جميع العمال أجرهم الأساسي وبدلاتهم من صاحب العمل.

وبشأن أحقية إنهاء عقود العمال بسبب الأزمة الراهنة، أوضحت الوزارة أنه لأصحاب العمل الحق في إنهاء عقود العمل، ولكن أن يتم ذلك بالامتثال الكامل لأحكام قانون العمل وبنود العقد بما في ذلك فترة الإخطار ودفع جميع المستحقات العالقة وثمن تذكرة العودة إلى البلد الأصلي.


وحول إمكانية أن يطلب من العمال أخذ الإجازة السنوية أو إجازة غير مدفوعة الأجر لتغطية الفترة التي لا يستطيعون فيها العمل أو بسبب قيام الشركة بخفض خدماتها، قالت الوزارة إنه من المهم أن يتعاون الجميع خلال هذه الفترة للحد من الأضرار وذلك لمصلحة الطرفين آخذين بعين الاعتبار استمرار الأعمال التجارية والتوظيف على المدى الطويل.

اقــرأ أيضاً

وأضافت الوزارة أنه يمكن لأصحاب العمل والعمال أن يتفقوا بشكل متبادل على أن يأخذ العمال إجازة غير مدفوعة الأجر أو من إجازتهم السنوية في حال توقف العمل ولم يطلب من العامل القيام بأي عمل، لكن يتوجب على أصحاب العمل أن يواصلوا تقديم جميع المزايا الأخرى بما في ذلك السكن والغذاء.

وفي حال كان العمال خارج الدولة وتأثير ذلك على وضعهم الوظيفي، أشارت الوزارة إلى أنه يتوجب على صاحب العمل والعامل مناقشة ظروف العمل والمزايا، ويحق للعامل أن يرفض أي تعديل يطاول العقد في حال إنهاء العقد، ويجب أن يتم ذلك بالامتثال الكامل لأحكام قانون العمل وبنود العقد بما فيها فترة الإخطار ودفع جميع المستحقات العالقة.


نشكركم على زيارتكم موقع نافذة على العالم نتمنى أن يكون الموقع قد نال إعجابكم

المصدر : العربى الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : أدوات جديدة من "إنستغرام" تُتيح لنجوم الفيديو كسب المال
التالى تسريب صور لهاتف Honor 8S (2020)