أخبار العالم : الأحد.. قمة جزائرية- تونسية لمناقشة مبادرة لحل الأزمة الليبية

أخبار العالم : الأحد.. قمة جزائرية- تونسية لمناقشة مبادرة لحل الأزمة الليبية
أخبار العالم : الأحد.. قمة جزائرية- تونسية لمناقشة مبادرة لحل الأزمة الليبية

السبت 1 فبراير 2020 12:10 صباحاً

نافذة على العالم - اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن الرئيس التونسى قيس سعيد، أنه سيلتقى نظيره الجزائرى عبد المجيد تبون، الأحد، فى أول زيارة خارجية لـ«سعيد»، لمناقشة العديد من القضايا وعلى رأسها، الأزمة الليبية، وقال إن هناك إمكانية للاتفاق مع الجزائر حول مبادرة واحدة لحل الأزمة الليبية يكون أساسها الليبيون.

وأشار سعيد، خلال لقاء تليفزيونى، مساء الخميس، إلى أن بلاده ضد التدخل العسكرى فى ليبيا، كما أنها من أكبر الدول المتضررة من الأزمة، موضحًا أن عدم مشاركته فى مؤتمر برلين الذى انعقد فى هذا الخصوص، سببه تأخر وصول الدعوة، و«نحن لا نركب القطار وهو يسير».


وفى سياق متصل، أعلن المتحدث باسم الخارجية الألمانية، كريستوفر بورجر، أن التحضيرات جارية لعقد لقاء على مستوى وزراء الخارجية لبحث الأزمة الليبية فى منتصف فبراير الجارى فى ألمانيا، وفقًا لما تم الاتفاق عليه فى مؤتمر برلين فى 19 يناير الماضى.

من جانبه بحث الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، فى اتصال هاتفى مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عددًا من قضايا الشرق الأوسط ومنها الوضع فى سوريا وصفقة القرن، فضلًا عن الوضع فى ليبيا، حيث تم بحث تنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى مؤتمر برلين، مشددًا على ضرورة تنسيق القرارات المتخذة مع الأطراف الليبية، للنظر فيها والموافقة عليها من قبل مجلس الأمن الدولى، كما شدد أيضًا على ضرورة حشد جهود المجتمع الدولى لضمان نظام مستقر لوقف الأعمال القتالية وإطلاق حوار سياسى.

وقال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الجمعة، فى اجتماع موسع لفروع حزب العدالة والتنمية فى العاصمة أنقرة، إن بلاده لا تنوى مغادرة ليبيا قبل تحقيق الاستقرار هناك، و«نحن لا نوجد كمرتزقة، ولكن على أساس القانون الدولى». وكان رئيس الوزراء الجزائرى، عبدالعزيز جرّاد، قال مساء الخميس، إنه من غير المعقول تهميش إفريقيا فى مساعى الحل فى ليبيا الغارقة فى مستنقع الحرب، منبهًا لتفاقم الأوضاع الأمنية هناك وزيادة احتمالات انتقال تداعياتها لدول المنطقة.


نشكركم على زيارتكم موقع نافذة على العالم نتمنى أن يكون الموقع قد نال إعجابكم

المصدر : المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : رسميًا وللمرة الأولى.. مدينة صينية تمنع أكل القطط والكلاب جراء كورونا
التالى أخبار العالم : بعد البقاء في المنزل... حازم إمام: اكتشفت إن بناتي كبروا