حوادث : بعد تكريمها من الوكالة الأمريكية للتنمية.. خبيرة البطاطس: «بشتغل في الفلاحة من 60 سنة»


السبت 8 فبراير 2020 09:10 صباحاً

نافذة على العالم - اشترك لتصلك أهم الأخبار

60 عاما قضتها فايزة عويس سليمان من إجمالي 67 عاما هو عمرها، في الفلاحة وأعمال الزراعة، إلى أن فازت بجائزة الوكالة الأمريكية للتنمية في حصد أعلى معدل إنتاج في محصول البطاطس بحوالي 16 طن وهو ما يعد من أعلى المعدلات في الإنتاجية.

وقالت «اشتغلت في الزراعة مع والدي وأنا عمري 7 أعوام وحتى يومنا هذا ما زلت اعمل بها واجيدها سواء مع زوجي أو ابنائي، ومن حبي لها رسمت الحوائط بالشجر والورود، فكل أعمال النقاشة ودهن الحوائط بالمنزل لا احد غيري يقوم بها».


وتابعت:«فوزي بجائزة الوكالة الأمريكية لتفوقي في تحقيق اعلى إنتاجية لمحصول البطاطس، فقد اعتدت أنا واولأدي استئجار اراضي زراعية، ثم زراعتها باي محصول ومن ضمنها محصول البطاطس، وكان الإنتاج عاديا يتراوح حول 6 اطنان للفدان، إلا وبعد اشتراكنا في ندوات الوكالة وإتباعنا للإرشادات من المهندسين الزراعيين واساتذة الجامعات الذين احضروهم لنا، حققنا إنتاجية كبرى وفزت برفقة ابني وشركائه بأعلى معدل وصل إلى 32 طن للفدانين»..

الحاجة فايزة عويس سليمان

وقالت «حصلت على شهادة محو الأمية، وأجدت القراءة والكتابة، وبعدها بدأت في تعليم سيدات القرية القراءة والكتابة ايضا، وحصلت على موافقة بفتح فصل، وحصلت على اجر مقابل تعليمهم وحتى الأن تقابلني بعض السيدات ودائما ما يدعون لي» الله يعمر بيتك«.

وقالت :«نفسي احج بيت الله وليس بمقدرتي نفقاته، وادعو من الله أن يستجب لي وأن يصل صوتي للرئيس عبدالفتاح السيسي وكذلك الوكالة الأمريكية، بأن يكونا سببا في أن اكون ضمن حجاج بيت الله».

وأضافت :«شاركت في كل الاستحقاقات الانتخابية واؤيد بلدي واحث سيدات القرية على المشاركة في أي استحقاق انتخابي أو دستوري لأنني اعتبر ذلك من دوري».


نشكركم على زيارتكم موقع نافذة على العالم نتمنى أن يكون الموقع قد نال إعجابكم

المصدر : المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار الحوادث : إخلاء سبيل مالك مجزر سقط بطن دواجن دواجن فاسدة بالسلام
التالى أخبار الحوادث : سقط من أعلى سطح المنزل .. مصرع طفل بجزيرة شندويل