أخبار عاجلة

ما فائدة قيام الليل

ما فائدة قيام الليل
ما فائدة قيام الليل

ما فائدة قيام الليل ؟ سؤال يشغل بال معظم المسلمين، والحقيقة أن قيام الليل له فضل عظيم وأجر كبير، ولذلك كان رسولنا الكريم يداوم عليه

حيث كان يصلي حتى تتفطر قدماه، وذلك لما لها من ثواب كبير، كما أنها تعتبر سببا من أسباب بلوغ الفرد أعلى درجات الجنة.

دعونا نتعرف على فضل قيام الليل، والفائدة التي ستعود على المسلم عند المواظبة على تلك العبادة.

ما فائدة قيام الليل ؟

من عرف فوائد تلك العبادة سيحرص دائما عليها من أجل مناجاة ربه والوقوف بين يديه لنيل رضاه في وقت يغفل عنه أغلب المسلمين.

حيث إن المسلم في تلك العبادة يمنع نفسه عن راحة بدنه وكافة ملذات الحياة الأخرى، ونتيجة لذلك فإن الله سبحانه وتعالى يعوضه عن ذلك بخيرات الدنيا والآخرة.

ومن أبرز الفوائد التي تعود على من يقوم بتلك العبادة ويواظب عليها ما يلي:

ــ تجلب الرزق: حيث قال رسولنا الكريم بأن الله يقسّم عطاياه في الثلث الأخير من الليل، حيث ينزل سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ويقول من يدعوني فاستجب له من يستغفرني فاغفر له.  

ــ علاج للروح والقلب: إذا كنت تتساءل عن ما فائدة قيام الليل فيمكننا القول بأنها حصن للمؤمن وغذاء لروحه وقلبه، وذلك لأنها تعتبر بمثابة الحبل المتين الذي يصل العبد بربه.

ــ سر من أسرار استجابة الدعاء: ففي حال قام الشخص في الثلث الأخير قبل أذان الفجر وقام بالصلاة والدعاء فإن دعاءه سيكون مستجابا بإذن الله تعالى.

ــ تكفر السيئات: الله يشهد لعباده الذي يقيمون الليل بالإيمان الكامل، كما يمدحهم بجملة عباد الرحمن، ونفى المساواة بينهم وبين العباد الآخرين.

ــ سبب أساسي لدخول الجنة: فلقد أمرنا رسولنا الحبيب صلوات الله عليه بالصلاة والناس نيام والمقصود هنا صلاة قيام الليل، لكونها سببا أساسيا لدخول الجنة وبلوغ أعلى درجاتها.




ــ ما فائدة قيام الليل في نهي صاحبها عن ارتكاب المعاصي: الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر كما هو مذكور في القرآن الكريم.

كما أن العبد يناجي ربه في الليل وبالتالي يخشى أن تكون له ذنوب تحيل بينه وبين استجابة دعواته، لذلك فإنه يترك المعاصي لنيل رضا ربه والحصول على مراده.

ــ تحفظ البدن والصحة: صلاة القيام تحفظ الصحة والبدن، كما أنها تطرد الكسل من الجسد، حيث

ــ تنور الوجه: فعلى الرغم من أن أصحاب القيام لا ينامون ساعات كثيرة مثل غيرهم من البشر، إلا أنهم يتمتعون بنور في وجوههم، كما يرزقهم الله القبول بين عباده.

ــ التقرب إلى الله تعالى والفوز بمحبته: حيث إن أقرب ما يكون العبد من ربه هو الثلث الأخير من الليل، كما يفوز العبد بمحبة الله تعالى وفقا لحديث رسولنا الكريم الذي يذكر فيه ثلاثة يحبهم الله والتي من بينها قيام الليل.

ــ تجلب السعادة للمؤمن في دنياه وآخرته: فالصلاة في جوف الليل تنقي القلوب وتطهرها، وبالتالي يتعلق قلب المؤمن بالطاعة والإخلاص وحب الله، الأمر الذي يحقق له السعادة في الدنيا والآخرة.

ــ سبب في رحمة الله لعباده: فإذا قام الرجل من نومه وصلى في الليل فإن الله يرحمه وذلك وفقا لما ذكر في حديث رسولنا الكريم.

في النهاية بعد التعرف على ما فائدة قيام الليل يمكننا القول بأن قيام الليل يعد شرفا للمؤمن، حيث ينال المحافظ على تلك العبادة رحمة الله سبحانه وتعالى والفوز بجنته والوصول إلى أعلى الدرجات، فضلا عن الخيرات والبركات التي تعود على الشخص في دنياه قبل آخرته.

المرجع: أدب الاستيقاظ من النوم


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى